عندما وصل بافيل دوروف إلى فرنسا على متن طائرته الخاصة يوم السبت الماضي، استقبلته الشرطة التي ألقت القبض عليه على الفور، وبصفته مؤسس منصة الرسائل المباشرة تيليجرام، اتُهم بتسهيل الجرائم الواسعة النطاق التي ارتكبت عليها.

في اليوم التالي، مدد قاض فرنسي فترة احتجاز دوروف الأولية، مما سمح للشرطة باحتجازه لمدة تصل إلى 96 ساعة.

رفضت تيليجرام الاتهامات الموجهة لدوروف، وفي بيان لها، قالت الشركة: :من السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام تلك المنصة".

قد تكون للقضية آثار دولية بعيدة المدى، ليس فقط على تيليجرام ولكن أيضًا على عمالقة التكنولوجيا العالمية الأخرى.

من هو بافيل دوروف؟


ولد بافيل دوروف في روسيا عام 1984، وهو يحمل أيضًا الجنسية الفرنسية، وقد يفسر هذا سبب شعوره بالحرية في السفر على الرغم من دور تطبيقه في الحرب بين روسيا وأوكرانيا واستخدامه على نطاق واسع من قبل الجماعات المتطرفة والمجرمين بشكل عام.

بدأ دوروف موقع التواصل الاجتماعي السابق، فكونتاكتي، في عام 2006، والذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في روسيا، ومع ذلك، أدى الخلاف حول كيفية تشغيل المالكين الجدد للموقع إلى تركه للشركة في عام 2014.

قبل ذلك بوقت قصير أنشأ دوروف تيليجرام، توفر هذه المنصة كل من وسائل الاتصال والتبادل بالإضافة إلى حماية التشفير التي تجعل تتبع الجرائم ومعالجتها أكثر صعوبة من أي وقت مضى، لكن نفس الحماية تمكن الناس أيضًا من مقاومة الحكومات الاستبدادية التي تسعى إلى منع المعارضة أو الاحتجاج.

يتمتع دوروف أيضًا بصلات مع شخصيات التكنولوجيا الشهيرة إيلون ماسك ومارك زوكربيرج، ويتمتع بدعم واسع النطاق في مجتمع التكنولوجيا الليبرالي، لكن منصته ليست غريبة على التحديات القانونية - حتى في بلد ميلاده.

هدف غريب
يعتبر بافيل دوروف في بعض النواحي هدفًا غريبًا للسلطات الفرنسية.

كما أن تطبيق المراسلة WhatsApp التابع لشركة Meta مشفر ويفتخر بثلاثة أضعاف عدد المستخدمين، في حين أن استفزازات X لخطاب الكراهية والمحتوى الإشكالي الآخر أصبحت علنية بلا ندم ومنتشرة على نطاق واسع.

لا يوجد أيضًا أي تلميح إلى أن دوروف نفسه كان متورطًا في إنشاء أي محتوى غير قانوني. بدلاً من ذلك، يُتهم بتسهيل المحتوى غير القانوني بشكل غير مباشر من خلال الحفاظ على التطبيق في المقام الأول.

ومع ذلك، فإن الخلفية الفريدة لدوروف قد تساهم إلى حد ما في الإشارة إلى سبب خداعه.

على عكس اللاعبين الرئيسيين الآخرين في مجال التكنولوجيا، يفتقر دوروف إلى الجنسية الأمريكية، إنه ينحدر من دولة ذات ماض متقلب من نشاط الإنترنت - ومكانة دبلوماسية متضائلة عالميًا بفضل حربها ضد أوكرانيا.

إن تطبيقه كبير بما يكفي ليكون له حضور عالمي، ولكن في الوقت نفسه ليس كبيرًا بما يكفي لامتلاك الموارد القانونية غير المحدودة للاعبين الرئيسيين مثل Meta.

مجتمعة، تجعله هذه العوامل هدفًا أكثر سهولة في الوصول لاختبار إنفاذ الأطر التنظيمية المتوسعة.

إن اعتقال دوروف يمثل خطوة أخرى في المفاوضات المربكة والمتناقضة في كثير من الأحيان حول مقدار المسؤولية التي تتحملها المنصات عن المحتوى على مواقعها.

تعمل هذه المنصات، التي تشمل منصات الرسائل المباشرة مثل Telegram و WhatsApp ولكن أيضًا خدمات أوسع مثل تلك التي تقدمها Meta's Facebook و Musk's X، في جميع أنحاء العالم.

وعلى هذا النحو، فإنها تتنافس مع مجموعة واسعة من البيئات القانونية.

وهذا يعني أن أي قيود تُفرض على منصة تؤثر في نهاية المطاف على خدماتها في كل مكان في العالم - مما يعقد ويمنع التنظيم في كثير من الأحيان.

من ناحية أخرى، هناك دفع إما لتحميل المنصات المسؤولية عن المحتوى غير القانوني أو تقديم تفاصيل عن المستخدمين الذين ينشرونه.

في روسيا، تعرضت Telegram نفسها لضغوط لتقديم أسماء المتظاهرين الذين نظموا من خلال تطبيقها للاحتجاج على الحرب ضد أوكرانيا.

على العكس من ذلك، حارب دعاة حرية التعبير ضد حظر المستخدمين من المنصات. وفي الوقت نفسه، يصرخ المعلقون السياسيون بالذنب لأنهم "خضعوا للرقابة" بسبب آرائهم السياسية.

هذه التناقضات تجعل التنظيم صعبًا، في حين تجعل الطبيعة العالمية للمنصات فرض القانون تحديًا شاقًا. تميل هذه التحديات إلى اللعب لصالح المنصات، حيث يمكنها ممارسة شعور قوي نسبيًا بسيادة المنصة في كيفية اتخاذها القرار بشأن العمل والتطوير.

لكن هذه التعقيدات يمكن أن تحجب الطرق التي يمكن للمنصات من خلالها العمل بشكل مباشر كمؤثرين متعمدين على الرأي العام وحتى ناشرين لمحتواها الخاص.

على سبيل المثال، استغلت كل من جوجل وفيسبوك مكانتهما المركزية في اقتصاد المعلومات للإعلان عن محتوى ذي توجه سياسي لمقاومة تطوير وتنفيذ قانون المساومة على وسائل الإعلام الإخبارية في أستراليا.

كما يؤثر بناء المنصات بشكل مباشر على المحتوى الذي يمكن أن يظهر والمحتوى الموصى به - ويمكن أن يمثل خطاب الكراهية فرصة للنقر ووقت الشاشة.

الآن، تتزايد الضغوط لتحميل المنصات المسؤولية عن كيفية إدارة مستخدميها ومحتواها. في أوروبا، لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من المحتوى، إن القوانين الحديثة مثل قانون حرية الإعلام تهدف إلى منع المنصات من حذف أو حظر منتجي الأخبار ومحتواهم بشكل تعسفي، في حين يتطلب قانون الخدمات الرقمية أن توفر هذه المنصات آليات لإزالة المواد غير القانونية.

أستراليا لديها قانونها الخاص للسلامة على الإنترنت لمنع الأضرار من خلال المنصات، على الرغم من أن القضية الأخيرة التي تنطوي على X تكشف أن قدرتها قد تكون محدودة للغاية.

التداعيات المستقبلية
يتم احتجاز دوروف حاليًا فقط، ويبقى أن نرى ما إذا كان سيحدث له أي شيء في الأيام المقبلة، ولكن إذا تم توجيه الاتهام إليه ومحاكمته بنجاح، فقد يمهد ذلك الطريق لفرنسا لاتخاذ إجراءات أوسع نطاقًا ليس فقط ضد منصات التكنولوجيا، ولكن أيضًا ضد أصحابها، كما يمكن أن يشجع الدول في جميع أنحاء العالم - في الغرب وخارجه - على إجراء تحقيقاتها الخاصة، بدوره، قد يجعل منصات التكنولوجيا تفكر بجدية أكبر في المحتوى الإجرامي الذي تستضيفه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تيليجرام إيلون ماسك مارك زوكربيرج بافیل دوروف یمکن أن

إقرأ أيضاً:

عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”

الجديد برس:

جدد الكاتب والصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان، إشادته بدعم قوات صنعاء للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في قطاع غزة.

وقال عطوان في مداخلة تلفزيونية، إن الحقيقة أن اليمن غير المعادلة بشكل كامل في المنطقة بعد أن فرض حصار كامل على الكيان في البحر الأحمر والعربي والهندي والمتوسط رغم توجد السفن والأساطيل والمدمرات الأمريكية والبريطانية والأوروبية.

وأشار إلى أن اليمن ضرب السفن وحاملات الطائرات الأمريكية، مؤكداً أن الولايات المتحدة أصبحت بلا هيبة.

وتواصل الأوساط الفلسطينية، الإشادة بالدعم اليمني لغزة، مع نجاح قوات صنعاء في فرض حصار بحري خانق على الملاحة الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • حرب غزة تدفعها للهجرة.. 50% من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية تعاني من إلغاء الاستثمارات
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • شركات مغربية تبسط سيطرتها على الأوراش الكبرى وتهمل مبدأ الأفضلية الوطنية
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي مشهد الوظائف في قطاع التكنولوجيا؟
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟