سرايا - يحيط الغموض ببداية العام الدراسي الجديد في المناطق الفلسطينية المحتلة القريبة من الحدود مع لبنان، والذي من المقرر أن يبدأ في الأول من سبتمبر، نتيجة للمواجهات المستمرة للاحتلال الإسرائيلي مع حزب الله منذ 8 أكتوبر 2023.

وكانت حكومة الاحتلال قد تعهدت ببدء العام الدراسي في الأول من سبتمبر في هذه المناطق.



وفي هذا السياق، عُقد اليوم الاثنين اجتماع تحضيري ضم قائد الجبهة الداخلية ومدير المنطقة الشمالية بوزارة التربية والتعليم "الإسرائيلية"، لمناقشة الأوضاع الأمنية في الشمال والتحضير لافتتاح العام الدراسي في المستوطنات الشمالية، في ظل التحديات الأمنية الراهنة.

وقال قائد الجبهة الداخلية، الرائد رافي ميلو: "نحن نمر بفترة معقدة، ونتفهم الصعوبة والخوف الذي يعيشه سكان الشمال. وبالتعاون الوثيق مع وزارة التربية والتعليم، نقوم باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إنشاء غلاف أمني مثالي يسمح لأطفال سكان الشمال ببدء العام الدراسي في الأول من سبتمبر، جنبًا إلى جنب مع جميع أطفال دولة إسرائيل".

كما أعربت الدكتورة أورنا سمحون، مديرة لواء الشمال، عن شكرها لقائد الجبهة الداخلية والقيادة الشمالية على الجهود المكثفة التي تتم بالتنسيق مع السلطات المحلية، لضمان الحماية اللازمة للطلاب في المؤسسات التعليمية وعلى طرق المواصلات.

وأضافت: "التعاون يتيح لنا إنجاز مهمة افتتاح العام الدراسي في الأول من سبتمبر بطريقة توفر الغطاء والحماية للطلاب".

وفي ختام الاجتماع مع رؤساء السلطات المحلية في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، أكد وزير تعليم الاحتلال على أن "إسرائيل ملتزمة بألا تعرض أي طالب للخطر، وأنها ستواصل محاربة حزب الله واستعادة الأمن".

وبحسب وزارة التربية الإسرائيلية، فقد أُجبر نحو 11 ألف طالب على مغادرة مدارسهم، وتم إغلاق 44 مدرسة في القرى الحدودية بشكل نهائي، مما يضع تحديات كبيرة أمام انطلاقة العام الدراسي المقبل.

نتيجة للمواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال، نزح أكثر من 62 ألف "إسرائيلي" من المناطق الشمالية، بينما نزح ما يزيد عن 90 ألف لبناني من المناطق الحدودية، وفق إحصاءات رسمية من الجانبين.

وفي أواخر مايو الماضي، وافقت حكومة الاحتلال على خطة لإعادة إعمار المستوطنات والبلدات المتضررة في الشمال جراء الحرب، بتكلفة تصل إلى 7 مليارات شيكل (1.9 مليار دولار).


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی الأول من سبتمبر العام الدراسی فی حزب الله

إقرأ أيضاً:

صفارات الإنذار تدوي في معظم مستوطنات الاحتلال الشمالية.. فيديو

قالت دانا أبوشمسية، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية" من القدس المحتلة، إنه منذ ساعات الصباح الباكر دوت صفارات الإنذار في أكثر من منطقة وبلدة وموقع ومستوطنة إسرائيلية عند الحدود الشمالية وصولا إلى صفد، مع التقديرات الإسرائيلية بأن عشرات الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان اتجاه مناطق الحدود الشمالية ويبقى هذا ضمن دائرة الاشتباكات المعهودة منذ الثامن من أكتوبر.

وأضافت أبو شمسية، اليوم، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك مسيرة اجتازت الحدود الشمالية ووصلت إلى عمق الأراضي الإسرائيلية.

حزب الله يحرق آليات ويقتل جنود الاحتلال في موقع بركة ريشا القبة الحديدية تفشل في صد مسيرات حزب الله وتحليق مكثف لطيران الاحتلال بالجليل

وأكدت أن هذا الأمر يزعج الإسرائيليين وتحديدًا سكان المستوطنات عند الحدود الشمالية بأنه ما يزيد على عشرة أشهر ولا يستطيع الاحتلال حسم هذه النقطة وحسم هذه الجبهة إما بتصعيد عسكري وإما بحل دبلوماسي لربما يسمح لما يزيد على 70 ألف مستوطن تم إجلاؤهم بعد السابع من أكتوبر إلى العودة هناك، وخاصة مع بداية العام الدراسي.

مقالات مشابهة

  • صفارات الإنذار تدوي في معظم مستوطنات الاحتلال الشمالية.. فيديو
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس
  • تعليمات مهمة من «تعليم القاهرة» بشأن العام الدراسي الجديد 2025
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • التربية تعلن استعدادها لاستقبال طلاب العام الدراسي الجديد
  • وزارة التعليم تؤكد على انطلاق العام الدراسي في الـ17 من سبتمبر الجاري
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ قصيرة المدى قبالة ساحلها الشرقي
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • صحيفة لبنانية تكشف تسريبات عن شكل حرب الاحتلال في الشمال.. سوريا ضمن الخطة
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد