صحيفة عاجل:
2024-09-30@16:14:45 GMT

أخصائي نفسي: 5 قواعد لإدارة الحياة الزوجية

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

أخصائي نفسي: 5 قواعد لإدارة الحياة الزوجية

قال الأخصائي والمعالج النفسي، أسامة الجامع، إن ما يتم تطبيقه من سياسات وقواعد في إدارة الحياة الزوجية هو ما يجعل تلك العلاقة تستمر أو تتدهور، وأن العاطفة وحدها لا تكفي ولابد من العقل.

وأوضح الأخصائي النفسي، عبر حسابه بموقع تويتر، أن هناك خمس قواعد لإدارة الحياة الزوجية وهي:

أولا: المشكلات الزوجية ينبغي ألا تخرج خارج المنزل، ولا يصلح في كل مشكلة تحدث، أن يتم عرضها على الأهل، ناصحًا بحل المشكلات مع شريك الحياة.

ثانيا: عندما تختلف، أو تخاصم، ضع في ذهنك عند الحوار أنك تتحدث باسم (نحن) لا تتحدث باسم (أنا) أنت مسؤول عن المنزل الآن وفي حياتك شخص يشاركك ولست وحدك.

ثالثا: احذر الجمل التي تبدأ بكلمة (أنت…) ففيها وصمة وإثارة للدفاعات، استبدلها بجملة (أنا أشعر أو أنا أتمنى)، فبدلًا من جملة (أنت متأخر) قل (أشعر بالوحدة وأنت في الخارج) أو (أتمنى أن نتعشى سويًا مبكرًا).

رابعا: لا تصمت عن رؤية شيء إيجابي في شريك حياتك بل قم بالتعليق عليه بالإشادة، للأسف نحن نتحدث فقط إذا أخطأ الآخر ونصمت إذا أصاب.

خامسا: ليس المهم كم وقتًا تقضي مع شريك حياتك المهم كيف تقضي هذا الوقت، اطرح أفكارًا لتنشيط العلاقة، إن قضاء نصف ساعة مع شريكك في نزهة ودردشة ولعب أفضل من أربع ساعات صامت داخل المنزل.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب

كيف أحمي نفسي من السحر؟، سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وقد كثر البحث عن أعمال السحر وأعراضها وطرق الوقاية منها خاصة بعد واقعة لاعب نادي الأهلي مؤمن زكريا، بعد إدعاء إكتشاف أعمال سحر له في المدافن أدت إلى إصابته السابقة بالضمور العضلي واعتزال الكرة نهائيًا.
 

5 خطوات للعلاج من السحر.. وجواز الاستعانة بأحد الصالحين لفكه عبد الله رُشدي عن مؤمن زكريا: السحر حق وقد عانيت منه شخصيًا كيف أحمي نفسي من السحر؟


وأجاب وسام موضحًا أن السبيل إلى الحماية من السحر بالتعويذات التى وردت فى كتاب الله وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأدعية الصالحين رضى الله عنهم، والمجربات المنقولة الينا من الصالحين والعلماء.

كما وضح أمين الفتوى، أن الشخص الذي تم عمل سحر له، عليه ألا يجزع ولا يحزن ولا ييأس، وأن يكون على يقين بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله تعالى.
 

السحر والأمراض العضوية


وأضاف وسام،  إن وجود الأمراض العضوية يستلزم أن تكون عقليتنا علمية، تبني الوقائع على أسبابها، وأن نتجه للأطباء لمعرفة سبب المرض العضوي وأخذ علاج له، قائلًا: "وبلاش توهم بأن المرض مرتبط بالسحر".

ونصح بقراءة سورة البقرة، ولمن لا يستطيع قرأتها كاملة يوميًا يجوز له أن يسمعها من الهاتف أو التلفاز وخاصة لو تم تشغيلها في البيت لأنها تبطل السحر والحسد، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ»، قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ السَّحَرَةُ.

 


أدعية السحر والحسد:


للهم أبطل كل سحر من أجزاء الحيوان صنعوه اللهم أبطل كل سحر في شعر عقدوه اللهم أبطل كل سحر من آثار المسحور صنعوه اللهم أبطل كل سحر من ملابس المسحور ربطوه وعقدوه اللهم أبطل كل سحر بدم كتبوه اللهم أبطل كل سحر بدم امرأة كتبوه اللهم أبطل كل سحر بدم امرأة صنعوه اللهم أبطل كل سحر بذهب أو فضة أو نحاس أو زئبق صنعوه اللهم أبطل كل سحر بزئبق استجلبوا به الشياطين اللهم أبطل سحر الأرواح اللهم أبطل سحر قلب العقول اللهم أبطل سحر الجنون.


اللهم أبطل كل سحر يغير القلوب اللهم أبطل عقد المحبة اللهم أبطل سحر تعطل الزواج اللهم أبطل سحر العنوسة اللهم أبطل سحر البوار اللهم أبطل سحر صرف الأزواج اللهم أبطل أسحار الجان اللهم أبطل أسحار العاشق اللهم أبطل سحر العاشق من الجان اللهم أبطل أسحار المرض اللهم أبطل أسحار السرطان اللهم أبطل أسحار الجنون اللهم أبطل سحر الوسوسة اللهم أبطل سحر عدم الإنجاب اللهم أبطل سحر الإسقاط اللهم أبطل سحر العقم اللهم أبطل أسحار العقم والنزيف اللهم أبطل أسحار النزيف اللهم حل كل عقد في الأرحام اللهم حل كل العقد.

اللهم أبطل كل سحر يصد الحجاب اللهم أبطل كل سحر يصد عن القرآن اللهم أبطل كل سحر يصد عن الاسلام اللهم أبطل أسحار الكفر والفجور اللهم أبطل أسحار الشك اللهم أبطل أسحار القتل والهلاك اللهم أبطل سحر القتل والانتقام والهلاك اللهم أبطل أسحار السرقة والابتزاز اللهم أبطل كل سحر مستمر اللهم أبطل كل سحر مستمر يجدد اللهم أبطل كل سحر تم بالعيون اللهم أبطل كل سحر تم بنظرة اللهم أبطل كل سحر من عين الساحر تم اللهم أبطل كل سحر قوي اللهم أبطل كل عقدة اللهم أبطل كل عقدة في الأجساد.
 

مقالات مشابهة

  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد
  • درك تسلطانت يداهم مصنع لتقطير ماء الحياة بدوار زمران
  • تعرف على أبرز تصريحات المشاهير عن حياتهم الزوجية (تقرير)
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • برج الميزان.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: تعيش أفضل أيام حياتك 
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • صناعة الشيوخ: السيسى لن يقر إلا نظام الدعم الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر: بداية جديدة مع شريك الحياة
  • برج الحمل.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر: افصل العمل عن حياتك الشخصية