من المتوقع أن يكون ملعب الحسن الثاني الكبير في الدار البيضاء في المغرب أكبر ملعب كرة قدم في العالم، لاحتواءه على 115,000 مقعد. وستكون هذه السعة مناسبة للدولة الأفريقية التي تتحضرلاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2030 بالشراكة مع دول أخرى.

اعلان

سينظم المغرب البطولة العالمية في الدار البيضاء إلى جانب البرتغال وإسبانيا.

وبدأت الاستعدادات لعمل الأساسات في الملعب في أكتوبر تشرين أول 2023 على موقع تبلغ مساحته 100 هكتار (كيلومترا مربعا واحدا).

ويحمل ملعب "رونغرادو الأول من مايو" في بيونغ يانغ بكوريا الشمالية الرقم القياسي الحالي لأكبر ملعب كرة قدم، فهو يتسع لـ 114,000 شخص ويستضيف منتخب كرة القدم الوطني.

الملعب على بعد 10 كيلومترات من الدار البيضاء Oualalou + Choi and Populous

صممت شركة "أوالالو + تشوي" الملعب وهي شركة أسسها مهندسون معماريون مقيمون في باريس، بالإضافة إلى شركة "بوبولوس" العالمية الرائدة في التصميم الرياضي العالمي.

بالرغم من المجهود المغربي، إلا أن الملعب في الدار البيضاء لن يكون أكبر مكان عام في العالم. إذ يحمل ملعب نارندرا مودي في أحمد آباد في الهند ذلك اللقب. فالملعب الهندي مخصص لرياضة الكريكيت ولا يستضيف مباريات كرة القدم، لكن بإمكانه أن يحوي ما يصل إلى 132,000 متفرج.

الفكرة الفنية لتصميم الملعب Oualalou + Choi and Populous

إن الملعب المغربي مستوحى من التقليد المغربي المسمى «الموسم» حيث تلتقي المجموعات المغربية للتبادل الثقافي، وصمم هيكل السقف ليبدو وكأنه خيمة كبيرة بين المناظر الطبيعية للغابات في الدار البيضاء.

External viewOualalou + Choi and Populous

تحيط بالملعب الرئيسي مجموعة من الحدائق التي تضم ملاعب ومجمعات رياضية أصغر. تضم «واحة الخضرة» حدائق نباتية لإضافة مستوى جديد من التفاعل بين الملعب والطبيعة المحيطة على بعد 38 كم شمال الدار البيضاء.

يحتوي كل طرف من أطراف الملعب على منصة تتسع لـ 29,500 متفرج، ولـ 12,000 متفرج إضافي في مدرجات مخصصة لكبار الشخصيات.

الحدائق المحيطة بالملعب Oualalou + Choi and Populous

يقول طارق أوالالو مدير التصميم والشريك المؤسس في شركة "Oualalou + Choi" والمهندس المعماري الرئيسي للمشروع: «إن ملعب الحسن الثاني الكبير يتجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعبيراتها المعاصرة. وهي متجذرة في الشخصيات القديمة والبدائية: الموسم والخيمة والحديقة، فضلاً عن التضاريس والمناظر الطبيعية في المغرب. إنها مساحة سخية ومفتوحة للعالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء هو تجسيد للتقليد العظيم للضيافة المغربية».

المصادر الإضافية • Jonny Walfisz

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منتخب المغرب الأولمبي يفوز على نظيره الأرجنتيني بمباراة مثيرة للجدل في افتتاحيات باريس 2024 الإبحار والمأكولات البحرية وملعب جولف في السعيدية في البحر الأبيض المتوسط ​​المغربي المساحات الخضراء في الدار البيضاء: جنة غولف وتميز ثقافي هندسة العمارة تصميم كرة القدم المغرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next روسيا تضرب بـ 200 صاروخ وطائرة مسيّرة مواقع في أكبر هجوم يطال نصف مساحة أوكرانيا يعرض الآن Next حرب غزة: بلديات شمال القطاع تعلن خروج مستشفياتها عن الخدمة وغارة إسرائيلية تستهدف قياديا في صيدا يعرض الآن Next كيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية يعرض الآن Next ماكرون يؤكد أن اعتقال مؤسس تلغرام ليس سياسيا.. من هو بافيل دوروف وما خلفيات اعتقاله في باريس؟ يعرض الآن Next مقتل 40 شخصا على الأقل في هجومين منفصلين جنوب غرب باكستان اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا كوريا الشمالية ألمانيا قطاع غزة كورسك لبنان حزب الله عاشوراء Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوريا الشمالية ألمانيا إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوريا الشمالية ألمانيا هندسة العمارة تصميم كرة القدم المغرب إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي روسيا كوريا الشمالية ألمانيا قطاع غزة كورسك لبنان حزب الله عاشوراء السياسة الأوروبية فی الدار البیضاء یعرض الآن Next کرة القدم

إقرأ أيضاً:

رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا

أظهر تقرير سنوي، أن أوروبا لا تزال تعتمد بشكل كبير على روسيا كمصدر رئيسي للطاقة. في المقابل، تسعى جهات داخل الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على روسيا ووقف استيراد الغاز منها، بهدف تقليص الاعتماد على الموارد الروسية وتعزيز تنوع مصادر الطاقة.

اعلان

ما يزال الاتحاد الأوروبي يعتمد على روسيا في خُمسِ إمداداته من الغاز تقريبا، بالرغم من الانخفاض الكبير في التوريدات الروسية منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022.

وترددت مفوضة الطاقة في الكتلة كادري سيمسون في الإجابة، عندما سُئلت عما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعدا لإدراج الغاز الروسي في قائمة المواد الممنوع استيرادها من روسيا لمعاقبتها.

مفوضة الطاقة كادري سيمسون في مؤتمر صحفي حول خطة الكهرباء الأوروبية في فرنساJean-Francois Badias/AP

وقالت سيمسون إن الكتلة ملتزمة بالتخلص تدريجيا من الاعتماد على الغاز الروسي، وأضافت خلال لقاء مع الصحفيين في بروكسل أن أوروبا ستتمكن من تأمين الطاقة التي تحتاجها.

وأوضحت أن روسيا فقدت أي نفوذ كانت تتمتع به في السابق على الاتحاد الأوروبي من خلال السيطرة على أكبر إمداداتها من الغاز.

Relatedالاتحاد الاوروبي يؤكد عدم الاعتراف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب في النيجرالاتحاد الاوروبي يريد "قائمة سوداء" لمعاقبة الفاسدين في العالموزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل يزور المغرب الخميس

وبينت مفوضة الطاقة أن الشركات يمكنها أن تستورد بشكل قانوني من روسيا طالما أنه لم تفرض عقوبات على موسكو، وذلك عندما كشفت النقاب عن التقرير السنوي الذي يتحدث عن وضع الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

روسيا ثاني أكبر مورد غاز لأوروبا

وجاء في التقرير أنه على الرغم من انخفاض استهلاك الغاز الروسي بشكل كبير من 150 مليار متر مكعب (ما نسبته 45% من جميع الواردات قبل الحرب الروسية الأوكرانية)، إلا أن الكتلة ما تزال تعتمد على روسيا في 18% من الواردات وذلك على مدار ثمانية أشهر مضت (أي حتى شهر آب/أغسطس).

ويذكر أن النسبة المذكورة هي أكثر بقليل من إجمالي واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة. ما يعني أن روسيا ما تزال ثاني أكبر مورد لأوروبا بعد النرويج.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محافظ البنك المركزي الليبي يفرّ خارج البلاد خشيةً على حياته.. و"أزمة النفط" تتعمّق مدمرة فرنسية تنقذ 29 بحارًا من ناقلة النفط "سونيون" بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر بعد 80 عاما.. هولندا تحيي ذكرى جنود التحرير الأمريكيين في مقبرة مارغراتن الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية النفط غاز طبيعي اقتصاد الطاقة الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next عاجل. مسلحون يقتلون 14 شيعيًا وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا إيطاليا حزب الله فلاديمير بوتين سعر الفائدة قصف سياحة هولندا روسيا سوريا تضخم اعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • 1000 تذكرة إضافية ونقل مجاني لـ”المسامعية” في تونس
  • أحيزون يؤدي أكبر غرامة في تاريخ اتصالات المغرب والإماراتيون يدرسون إقالته
  • رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • جهة الدار البيضاء تستقبل شركة جديدة لتدبير الماء والكهرباء ابتداءً من أكتوبر (فيديو)
  • تحدي السيتي» يعرض مباراة «البلومون» برينتفورد في «ياس مول»
  • يوتيوبر يصنع «أكبر» هاتف آيفون بالعالم
  • متحدث الآسيوي يكشف حقيقة تغير ملعب النصر والشرطة
  • ملعب المملكة أرينا في أحدث ظهور.. فيديو
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • افتتاح ملعب كرة قدم في مصفح الصناعية