قام الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور عمرو هلال، مدير عام مركز الاستشارات الهندسية، بجولة تفقدية موسعة لفرع البنات بمدينة نصر؛ للوقوف على ما يشهده الفرع من أعمال إنشاءات جديدة وتطوير ورفع كفاءة في بعض الكليات بحضور الدكتورة منال الخولي، عميدة كلية التربية، والدكتورة أميمة فهمي، عميدة كلية الدراسات الإنسانية، والدكتورة زينب القصبي، عميدة كلية الصيدلة.

رئيس جامعة الأزهر يفتتح دورة «التدبر في القرآن الكريم» الأوقاف: العلاقات بين مصر والسنغال وطيدة.. ومنهج الأزهر قائم على الوسطية الوقوف على ما تحقق على ارض الواقع

وأوضح الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، أن هذه المتابعة تهدف إلى الوقوف على ما تحقق على ارض الواقع خاصة مع قرب بداية العام الدراسي الجديد ( 2024 - 2025م).

جانب من التفقد

وأشاد بما تحقق من إنشاءات في مبنى المدرجات المركزية، مشيرًا إلى أن هذا المبنى يعد انفراجة كبيرة في فرع البنات تستفيد منه جميع الكليات خاصة مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، وتابع نائب رئيس الجامعة أعمال التطوير ورفع الكفاءة التي تتم داخل كلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة.

جانب من التفقد

وأشاد بالدعم الكبير الذي يقدمه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، والذي تمثل في افتتاح كليات جديدة للبنات في القاهرة والأقاليم شملت نقل كلية التربية الرياضية للبنات من الخانكة إلى حرم الفرع بالقاهرة، إضافة إلى افتتاح كليات جديدة شملت التربية بنات، والزراعة بنات، والإعلام بنات، ووضع حجر الأساس لكلية طب جديدة للبنات، واستكمال مباني كليتي: الصيدلة والأسنان الجديدتين، والشعب الجديدة بالكليات كشعبة القراءات وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وشعب تربية إنجليزي وتربية خاصة وتربية فنية، بجانب كلية الخدمة الاجتماعية في محافظة القليوبية.

جانب من التفقد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر مدينة نصر سلامة جمعة داود رئیس الجامعة نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

قرار رئيس الوزراء بشأن رسوم القيد والمصروفات الدراسية لطلاب جامعة الأزهر الوافدين: تفاصيل جديدة لعام 2024

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 36 مكرر (د) قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 2891 لعام 2024، الذي يخص رسوم القيد والمصروفات الدراسية لطلاب جامعة الأزهر الوافدين.

وجاء هذا القرار ليعدل بعض بنود اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961، والمتعلقة بتنظيم شؤون الأزهر والهيئات التابعة له.

رسوم القيد والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين

وفقًا للقرار، نصت المادة الأولى على استبدال نص المادة (321) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأزهر. 

وجاء النص الجديد لتنظيم رسوم القيد والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين غير الحاصلين على منح من جمهورية مصر العربية، وذلك على النحو التالي:

1. المرحلة الجامعية الأولى

الكليات العملية والأقسام المناظرة لها:

رسوم القيد لأول مرة: 1500 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية التي يحددها مجلس الجامعة.المصروفات الدراسية السنوية: 6000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

الكليات النظرية والأقسام المناظرة لها (باستثناء الكليات الشرعية والعربية):

رسوم القيد لأول مرة: 1500 دولار أمريكي.المصروفات الدراسية السنوية: 3000 دولار أمريكي.2. مرحلة الدراسات العليا

الكليات العملية والأقسام المناظرة لها:

رسوم القيد لأول مرة: 1500 دولار أمريكي.مصروفات الدبلوم: 3000 دولار أمريكي.مصروفات الماجستير: 6000 دولار أمريكي.مصروفات الدكتوراة: 6000 دولار أمريكي.

الكليات النظرية والأقسام المناظرة لها (باستثناء الكليات الشرعية والعربية):

رسوم القيد لأول مرة: 1500 دولار أمريكي.مصروفات الدبلوم: 2000 دولار أمريكي.مصروفات الماجستير: 4500 دولار أمريكي.مصروفات الدكتوراة: 4500 دولار أمريكي.

 

نظام سداد المصروفات الدراسية

حسب القرار الجديد، يتم سداد المصروفات الدراسية على قسطين:

القسط الأول: يُدفع في بداية العام الجامعي.القسط الثاني: يُدفع بعد عطلة نصف العام.

كما أن المصروفات تُؤدى وفق النظام الذي يحدده مجلس الجامعة، على أن تُخصص هذه الحصيلة لخدمة العملية التعليمية في جامعة الأزهر.

 

صلاحيات مجلس الجامعة

أشار القرار أيضًا إلى أن مجلس الجامعة يتمتع بصلاحية تخفيض هذه المصروفات أو الإعفاء منها في بعض الحالات الخاصة التي يقررها المجلس. يُعد هذا البند مرنًا ويهدف إلى تقديم تسهيلات للطلاب الذين قد يواجهون صعوبات مالية.

 

تأثير القرار على الطلاب الوافدين

يمثل هذا القرار تطورًا هامًا في تنظيم رسوم التعليم للطلاب الوافدين، حيث يحدد بشكل دقيق ومفصل الرسوم والمصروفات الدراسية سواء للمرحلة الجامعية الأولى أو للدراسات العليا. 

يعتبر هذا القرار جزءًا من جهود الحكومة المصرية لتحديث النظام التعليمي وتحقيق مزيد من الشفافية في الأمور المالية المتعلقة بالطلاب الأجانب.

يُتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي على العملية التعليمية بجامعة الأزهر، حيث ستساهم المصروفات في تحسين وتطوير البيئة التعليمية وتقديم أفضل الخدمات للطلاب. كما يمنح القرار مرونة لمجلس الجامعة لاتخاذ قرارات تتعلق بتخفيض المصروفات للطلاب الذين يحتاجون إلى دعم مالي.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة في الطب البيطري
  • محافظ القليوبية ونائب رئيس جامعة الأزهر يناقشان تعزيز التعاون لتوفير بيئة جامعية آمنة
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • قرار رئيس الوزراء بشأن رسوم القيد والمصروفات الدراسية لطلاب جامعة الأزهر الوافدين: تفاصيل جديدة لعام 2024
  • رئيس جامعة بنها يتابع الكشف الطبي على طلاب كلية العلوم الجدد
  • رئيس جامعة بنها يتفقد أعمال الكشف الطبي على الطلاب الجدد بكلية العلوم
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد أكبر حركة تطوير تشهدها المدن الجامعية
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • رئيس جامعة بنها يتفقد فعاليات المهرجان الرياضي الثاني