أكد رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، وعدم وجود أي نقص بأدوية الأمراض المزمنة مثل الأنسولين الذي يستخدمه مرضى السكر وتوفرها جميعًا في الصيدليات.

وأضاف «عوف»، في تصريحات لـ«الوطن»: «نوفر أدوية الأنسولين بشكل أساسي، وهذا الدور تمارسه الدولة من خلال هيئة الدواء، التي تشرف وتراقب على سوق الدواء في مصر».

مصر تنتج أنسولين يغطي 90% من احتياجات القطاع العام

وتابع أن شركات الأدوية في مصر تصنع أنسولين يوفر جزء كبير من احتياجات السوق المحلي، ويتاح صرفه من خلال المستشفيات الجامعية والتأمين الصحي، ويغطي 90% من احتياج القطاع العام.

وأوضح أن أنسولين الأقلام يستحوذ على حصة تبلغ 90% من سوق الدواء المصري بالقطاع الخاص، وهو الذي عانى مشكلة نقص الكميات لفترة ليست طويلة، بسبب توقف مصانع الشركة الأجنبية التي تورده، ولكن سرعان ما جرى ضخ كميات كبيرة منه بالسوق المحلي، تكفي لأكثر من 4 أشهر بمجرد استئناف المصنع العمل.

مخزون من الأنسولين المستورد يكفي لـ4 أشهر

واستطرد أن هيئة الدواء تشرف على تخزين الأنسولين المستورد، ولكن المخزون نفد خلال فترة توقف مصنع الدواء بالخارج، وقبل أن يعاد تشغيله، وبمجرد عودته للعمل وردت الشركة 450 ألف عبوة أنسولين مستوردة على مدار الأسبوع الماضي.

وبيّن أنّ الهيئة أعلنت وصول مخزون المستورد إلى 950 ألف عبوة هذا الأسبوع، وسيرتفع ليتخطى مليون وحدة الأسبوع المقبل، وستتوالى إمدادات المصنع لمصر خلال الفترة المقبلة.

اضمن حقك في الدواء والأنسولين بالإبلاغ عن المخالفين

وشدد على أهمية دور المواطنين في حماية حقهم في الحصول على الدواء؛ لأنه يجري توزيع الأنسولين على الصيدليات بحصص متساوية من خلال موزعين، ولكن هناك بعض الأشخاص من ضعاف النفوس يجمعون الأنسولين من السوق ليبيعه بأسعار مرتفعة.

ولفت إلى أن هيئة الدواء تتيح آليات لضمان التوزيع وعدم الاستغلال وتتبع المخالفين، مردفًا: «أقول للمواطن لو ملقتش أنسولين في الصيدلية تعمل إيه؟ اتصل فورًا على رقم هيئة الدواء 15301 للإبلاغ والتحقق من وجود مخالفات بالصيدلية أم لا».

الأنسولين متوفر دائمًا بصيدليات الإسعاف 

واختتم بالإشارة إلى أنه يمكن للمواطن مريض السكر الذي يحتاج الأنسولين الاتصال على رقم صيدليات الإسعاف: «16682»، وطلب عبوة تصرف له بالروشتة والرقم القومي، موضحًا أنّ هناك 13 فرعًا لصيدليات الإسعاف على مستوى الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانسولين المصري الانسولين في مصر ادوية الأنسولين نقص الانسولين في مصر الأنسولين أنواع الأنسولين الانسولين المستورد الأنسولين المصري حقيقة نقص الأنسولين نقص الأنسولين نقص الأنسولين في مصر نقص الادوية نقص الدواء ازمة الدواء سوق الدواء المصري أقلام الانسولين هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تشارك في حفل توزيع جوائز فارما

افتتح الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون الإعلام والتواصل المجتمعي ودعم الاستثمار في قطاع صناعة الدواء، حفل تكريم جوائز فارما؛ الحدث الذي يجسد التقدير والإيمان بالدور المهم الذي يقوم به شركاء الصناعة الدوائية الوطنية، وذلك بحضور وزيرة اقتصاد زيمبابوي، ماريان شومبو، وممثلين من غرفة الصناعة وشركات الأدوية والمعامل.

 دعم الاقتصاد المصري

وفي الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الهيئة، أكد رجائي أن هذه الجهود المستمرة تسهم في دعم الاقتصاد المصري، وتحقيق استقرار النظام الصحي، والنهوض بالصناعة الدوائية إلى آفاق جديدة من التميز والابتكار.

الصحة تعلن بدء التشغيل التجريبي لمركز الزهراء التخصصي للأسنان

وقدَّمت الجوائز تقديرًا للتميز والجهود المبذولة لأفضل ممارسات التقدم في قطاع الأدوية في مصر؛ حيث تغطي هذه الجوائز فئات متعددة، بدءاً من أنظمة توصيل الدواء والتعبئة، مرورا ببرامج رعاية المرضى، وصولاً إلى أعلى نسب من الصادرات وأنشطة التنمية المستدامة والتحول الرقمي والميكنة، وتسلط الضوء على الابتكار والجودة والمساهمات المقدمة لتحويل الصناعة وتحسين حياة الناس.

وهنأ مساعد رئيس الهيئة جميع الفائزين والمكرمين متمنياً لهم جميعا مزيداً من التقدم والابتكار في سبيل رفعة مصرنا الحبيبة.

حبة البركة.. سر الصحة اليومية وفوائد لا تُحصى

     

جاء ذلك تزامنا مع اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض فاركامونكس، وفي إطار الاهتمام بالريادة المصرية، والتميز في مجالات الصناعة الدوائية، وتشجيع الجهود المستمرة نحو مستقبل أفضل لصناعتنا تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 

مقالات مشابهة

  • شعبة المستلزمات الطبية: هيئة الدواء وفرت النقد الأجنبي للإفراج عن 150 شحنة
  • هيئة الدواء تشارك في معرض ومؤتمر الهيئات الصحية العربية بالبحرين
  • هيئة الدواء: مصر تحتل المرتبة الأولى إقليميا في الاكتفاء الذاتي الدوائي بنسبة 91.3%
  • هيئة الدواء: تطبيقات إلكترونية للتعرف على الأدوية البديلة
  • هيئة الدواء تعلن عن تطبيقات على مواقعها للتعرف على الأدوية البديلة (فيديو)
  • هيئة الدواء تشارك في حفل توزيع جوائز فارما
  • غرفة الجيزة تناقش نقص الأدوية وأزمة التسعير
  • بالأسماء.. ضخ كميات جديدة من 22 دواءً لعلاج الأورام وخوافض الدهون بالصيدليات
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها خلال لقائه مع شركات الأدوية