أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، بأن جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديموقراطية والبلدان المجاورة، “يمكن السيطرة عليه ووقفه”، لكن هناك حاجة لنحو 121 مليون أورو لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضح بيان للمنظمة، أن الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القردة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تغطي الفترة مابين شتنبر 2024 وفبراير 2025.

وتنص على الحاجة إلى 135 مليون دولار (121 مليون أورو) لتمويل الاستجابة الدولية، بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، ومن بينهم المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وستطلق منظمة الصحة العالمية قريبا نداءها للحصول على أموال لتحديد احتياجاتها. وقد صرفت في غضون ذلك، حوالى 1,5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في البيان أنه “يمكن السيطرة على جدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية والدول المجاورة ووقفه”.

وأوضح أن “هذه الطفرة ناتجة عن وبائين منفصلين – في مختلف أنحاء البلاد – لسلالتين أو فصيلتين من الفيروس المسؤول عن فيروس إمبوكس”، مشيرا إلى أن الانتشار السريع للفصيلة 1ب هو السبب الرئيسي الذي دفعني إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة ذات بعد دولي.

يذكر أن إمبوكس المعروف بجدري القردة، هو مرض فيروسي ينتشر من الحيوانات إلى البشر ولكنه ينتقل أيضا بين البشر من خلال الاتصال الجسدي، ويتسبب في حمى وآلام عضلية وبثور جلدية.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة في البلاد، وذلك حسبما أفادت قناة الحرة الأمريكية مساء اليوم الخميس.

وأضافت وزارة الصحة المغربية، أن المصاب بـ جدري القرود، يخضع للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش.

وأشارت الوزارة، إلى أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته.

اقرأ أيضاًالهند تسجل أول حالة اشتباه بجدري القرود

«المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • الصحة العالمية تضيف لقاحاً جديداً لجدري القردة لاحتواء انتشاره
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • “الصحة العالمية” : 22 ألفا من المصابين فى غزة يعانون من إصابات تغير حياتهم