لبنان ٢٤:
2024-09-13@15:22:38 GMT

هل ستشارك كندا في إعادة إعمار الجنوب؟

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

هل ستشارك كندا في إعادة إعمار الجنوب؟

أكدّت سفيرة كندا في لبنان كندا ستيفاني ماكولم، اليوم الإثنين، أنّ "كندا تدعم بشدة ولاية اليونيفيل والدور الذي تلعبه في جنوب لبنان لضمان ومراقبة وتسجيل انتهاكات قرار مجلس الأمن رقم 1701"، آملةً "أن يقوم مجلس الأمن أن يقوم بتجديد الولاية لسنة أخرى".   أضافت: "نؤيد التنفيذ الكامل للقرار 1701 وما زلنا ندعمه بالكامل".




وتابعت ماكولم في تصريح لقناة الـ"إل بي سي أي": "أعتقد أننا في الوقت الراهن نريد أن نرى وقفًا لإطلاق النار حتى يعود الهدوء على طول الخط الأزرق وعلى طول الحدود الجنوبية، وفي الوقت الحالي نرحّب بخطة الحكومة اللبنانية للاستقرار في الجنوب والتي سيضمن فيها الجيش الأمن في الجنوب".   وكشفت: "لقد عملنا كثيرًا مع الجيش اللبناني من حيث تقديم التدريب والمعدات وبناء القدرات ونعتقد أنهم سيكونون قادرين على الحفاظ على الجنوب وتلك الحدود نيابة عن لبنان على المدى الطويل".


وحول مشاركة كندا في إعادة إعمار الجنوب جراء الاعتداءات الإسرائيلية، أجابت: "سننتظر لنرى ما هي الخطة وما الذي خططت له الدولة اللبنانية لإعادة الإعمار حيث يحتاجون إلى المساعدة، وبالتأكيد كما كنا في الماضي نتطلع إلى أن نكون من كبار المانحين لمساعدة لبنان في تنفيذ تلك الخطط بما في ذلك إعادة الإعمار".

وختمت "نحن لا نقدم في الوقت الحالي نحن لا نقدم مساعات لمغادرة الكنديين (من لبنان) ومنذ تشرين الأول كانت نصيحتنا هي تجنب السفر إلى لبنان وعدم وضع أنفسهم في موقف يحتاجون فيه إلى مساعدة طارئة".  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

إعادة إعمار غزة.. دمار هائل وتحديات بمليارات الدولارات

تظهر تقديرات الأمم المتحدة أن إعادة إعمار قطاع غزة بعد انتهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس ستحتاج إلى مليارات الدولارات.

وفيما يلي بعض التفاصيل حول حجم الدمار الذي طال قطاع غزة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية التي اندلعت بعد هجوم حماس المباغت على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

عدد القتلى والمصابين

أسفر هجوم حماس على إسرائيل عن مقتل 1200 شخص، وفقا لإحصاءات إسرائيلية. وأدت العملية العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني وإصابة نحو 95 ألفا، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

الوقت اللازم لإزالة الركام

تشير الأمم المتحدة إلى أن إزالة 40 مليون طن من الركام الذي خلفه القصف الإسرائيلي قد تستغرق 15 عاما وتكلف ما بين 500 إلى 600 مليون دولار.

ويُعتقد أن الركام ملوث بالأسبستوس ومن المحتمل أنه يحتوي على أشلاء بشرية.

وقدرت وزارة الصحة الفلسطينية في مايو أن هناك نحو 10 آلاف جثة مفقودة تحت الركام.

عدد المنازل المدمرة

أظهر تقرير للأمم المتحدة في مايو الماضي أن إعادة بناء المنازل المدمرة في قطاع غزة قد يستمر حتى عام 2040 على الأقل، وقد يطول الأمر لعدة عقود.

وتوضح بيانات فلسطينية أن نحو 80 ألف منزل دُمرت في الصراع.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 1.9 مليون شخص على الأقل في أنحاء قطاع غزة نازحون، ومنهم من نزح أكثر من 10 مرات.

وكان عدد سكان القطاع قبل اندلاع الحرب يبلغ 2.3 مليون نسمة.

ما الضرر الذي لحق بالبنية التحتية؟

ذكر تقرير للأمم المتحدة والبنك الدولي أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية تقدر بنحو 18.5 مليار دولار وأثرت على المباني السكنية وأماكن التجارة والصناعة والخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والطاقة.

وقالت منظمة أوكسفام في تقرير صدر في الآونة الأخيرة إن مدينة غزة فقدت تقريبا كل قدرتها على إنتاج المياه، إذ تعرض 88 بالمئة من آبار المياه بها و100 بالمئة من محطات تحلية المياه لأضرار أو تدمير.

كيف ستطعم غزة نفسها؟

أظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي حللتها الأمم المتحدة أن أكثرمن نصف الأراضي الزراعية في غزة، والتي تعد حيوية لإطعام السكان الجوعى في القطاع الذي مزقته الحرب، تدهورت بسبب الصراع.

وتكشف البيانات زيادة في تدمير البساتين والمحاصيل الحقلية والخضروات في القطاع الفلسطيني، حيث ينتشر الجوع على نطاق واسع بعد11 شهرا من القصف الإسرائيلي.

ماذا عن المدارس والجامعات ودور العبادة؟

في أغسطس، أحصى تقرير صادر عن مكتب الإعلام الحكومي في غزة الأضرار التي لحقت بالمرافق العامة، إذ أدى الصراع إلى تدمير 200 منشأة حكومية و122 مدرسة وجامعة و610 مساجد وثلاث كنائس.

وسلط مختبر أدلة الأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية الضوء على مدى الدمار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة. فحتى مايو 2024، كان أكثر من 90 بالمئة من المباني في هذه المنطقة، بما في ذلك أكثر من 3500 مبنى، إما مدمرة أو تعرضت لأضرار شديدة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • جازيني: التقدم الذي تشهده درنة في إعادة الإعمار يُظهر جدية كبيرة في مواجهة آثار الدمار
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • الوطنية للنفط تجدد التزامها بدعم جهود إعادة الإعمار في درنة والمناطق المتضررة
  • إعادة إعمار غزة.. ملف هائل بحاجة لمعجزة بعد الحرب
  • حماد: أنجزنا جزءا كبيرا من وعود الإعمار
  • إعادة إعمار غزة.. دمار هائل وتحديات بمليارات الدولارات
  • البام يشيد بحصيلة الحكومة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال
  • اتهامات بالتقصير في إعمار درنة بعد عام على فيضانات مدمرة