طالب ناشطون وقادة أهليون بولاية البحر الأحمر السودانية، بإعلان المنطقة الواقعة في محيط سد أربعات، كمنطقة كوارث، بما يسمح للمنظمات الدولية بتقديم العون للمواطنين، في وقت أعلنت فيه الحكومة السودانية عن إرسال طائرة مروحية لإنقاذ العالقين في الجبال.

وانهار سد أربعات، الذي يقع على بعد 40 كيلومتر شمال مدينة بورتسودان، السبت، مما أدى لخسائر في الأرواح والممتلكات بالمناطق المحيطة بالسد.

وأكدت وزارة الصحة السودانية غرق 4 أشخاص على الأقل بسبب مياه الفيضانات الناجمة عن انهيار السد، دون تقدير عدد المفقودين، وفق ما أوردت وكالة أسوشيتد برس.

ومع ذلك، قال مسؤول محلي لموقع "التغيير" الإخباري الإلكتروني السوداني إن "هناك ما لا يقل عن 60 قتيلا والعديد من المفقودين"، وفق الوكالة ذاتها.

وقال مسؤول الري الرئيسي لولاية البحر الأحمر، عمرو عيسى طاهر إن "الأضرار واسعة النطاق".

وذكرت صحيفة "مداميك" المحلية، أن أكثر من 100 شخص في عداد المفقودين، وأن كثيرا من القرويين الآخرين صعدوا إلى قمم الجبال والتلال لتجنب ارتفاع منسوب المياه.

وزار القائد العام للجيش، رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، الأحد، بعض المناطق المتضررة من انهيار السد، ووعد بإرسال طائر مروحية لإنقاذ العالقين في الجبال، وفق بيان لوزارة الصحة السودانية.

وفي مقطع فيديو، نشره الجيش على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر البرهان يسير عبر السهول الموحلة بجوار الوديان المليئة بمياه الفيضانات، والتقى برجال الإنقاذ.

وأكد البيان أن وزير الصحة السوداني وجّه فرق الطوارئ الصحية بتوفير الخدمات المتعلقة بمكافحة الأوبئة ونواقل الأمراض، "إذ أن تلك تتكاثر فيها نواقل الأمراض، خاصة الحمي النزفية".

وانتقد ممثلون للمجتمع المدني بالمناطق القريبة من سد أربعات، تعامل السلطات المختصة مع الحادثة، مشيرين إلى أن "تحركات الحكومة أقلّ من حجم الضرر".

وقال الناشط بمنظمات المجتمع المدني، أوبشار آدم، إن سكان عدد من القرى في حاجة عاجلة إلى الإنقاذ بواسطة طائرات مروحية، وبواسطة فرق إنقاذ مائي متخصصة.

وظهر آدم في مقطع فيديو من إحدى مناطق انهيار سد أربعات، مشيرا إلى أن تأخُّر عمليات الإنقاذ سيفاقم معاناة الأهالي، وسيزيد حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن انهيار السد.

وشاركت قوة من الجيش، وقوات رسمية أخرى، في عمليات إنقاذ العالقين وسط المياه، التي غمرت مساحات واسعة بمحلية القنب والأوليب، وفق موقع "سودان تربيون" الإخباري.

وتساعد السدود المقامة في ولاية البحر الأحمر السودانية على تخزين والاحتفاظ بمياه الأمطار الموسمية، في مناخ صحراوي إلى حد كبير.

وتم بناء سد أربعات، لتخزين مياه الينابيع والأمطار، وكانت سعته التخزينية 25 مليون متر مكعب، بحسب موقع "التغيير" الإخباري.

وزار والي ولاية البحر الأحمر، مصطفى محمد نور، وقائد منطقة البحر الأحمر العسكرية، اللواء محمد عثمان، بعض المناطق المتأثرة بالانهيار.

وأمر الوالي بتوظيف كافة الوسائل والإمكانيات لدى القوات النظامية وحكومة الولاية، لإنجاح عمليات الإنقاذ، وفق الموقع ذاته.

وأشار الناشط المجتمعي، إمام هاشم بامكار، إلى أن "الوعود التي وعد بها والي الولاية لم تتحقق، ولم تصل الآليات والمعدات التي وجّه بتوظيفها في عمليات الإنقاذ".

وظهر بامكار في مقطع فيديو من إحدى مناطق انهيار السد، بينما جرفت الأمواج المتلاطمة بعض ممتلكات المواطنين، بما فيها السيارات الثقيلة.

وطالب بامكار الحكومة السودانية بإعلان منطقة القنب والأوليب التي يوجد بها سد أربعات كمنطقة كوارث، داعيا المنظمات الإقليمية والدولية لتقديم الإعانات العاجلة للمتضررين.

ولفت الناشط المجتمعي إلى أن الهلال الأحمر وفّر كميات من الوجبات والمياه لبعض السكان الذين تضرروا من انهيار السد.

وقال بامكار، الذي درج على الظهور في مقاطع فيديو، من مناطق انهيار السد، متحدثا عن آخر التطورات، إن "عدد ضحايا الانهيار تجاوز أكثر من 100 شخص".

وحاول موقع الحرة الحصول على تعليق من السلطات السودانية، لكن لم يحصل على تعليق حتى نشر هذا التقرير.

وبدوره، أشار الصحفي السوداني، عبد القادر باكاش، إلى أن الطائرة المروحية التي وعدت بها السلطات لإنقاذ العالقين، لم تصل إلى المناطق المحاصرة بالمياه.

وقال باكاش لموقع الحرة، إن الوضع يحتم على السلطات المختصة التدخل العاجل، حتى لو كان ذلك من خلال إرسال طائرات من دون طيران استطلاعية، كخطوة أولى لتحديد مواقع العالقين، ورسم صورة أولية عن حجم الأضرار، وتحديد مسارات الإنقاذ.

وأضاف "للأسف، حتى هذا لم يحدث، في حين أن المؤشرات ترشح أوضاع العالقين لمزيد من التدهور".

????شهدت منطقة سد #أربعات، التي تقع على بُعد 40 كيلومترًا شمال #بورتسودان، دمارًا كبيرًا نتيجة لانهيار السد بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة التي اجتاحت المنطقة بالأمس. تسببت هذه الكارثة الطبيعية في أضرار جسيمة طالت المنازل والبنية التحتية، ما يزيد من معاناة السكان المحليين… pic.twitter.com/ez3tiuvRyG

— ‏هاشتاق السودان ???????? (@hash_sudan) August 26, 2024

وحذرت منظمات محلية من تفشي الأمراض من جراء المعدلات العالية للسيول في عدد من الولايات السودانية، خاصة الكوليرا. في وقت طالبت فيه نقابة أطباء السودان برفع الاستعداد لمواجهة انتشار الوباء، بعد إعلانه رسميا.

وكانت وزارة الصحة السودانية، أعلنت الأسبوع الماضي، انتشار وباء الكوليرا في عدد من الولايات، خاصة ولايتي كسلا والقضارف بشرق البلاد.

وفي أحدث إحصائية، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن إصابة أكثر من 650 شخص ووفاة 28 بالكوليرا في خمس ولايات سودانية.

والكوليرا عدوى  حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. ويتسبب المرض بالإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت في مايو الماضي، إن نظام الرعاية الصحية في السودان ينهار، بينما تُدمر المرافق الصحية وتتعرض للنهب وتعاني نقصا حادا في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات.

وقال المتحدث باسم المنظمة، كريستيان ليندميير، إن ما بين 20 إلى 30 بالمئة فقط من المرافق الصحية تعمل في السودان، منوها إلى أن أكثر تلك المرافق يعمل بالحد الأدنى.

وأشار ليندميير إلى أن الإمدادات الطبية لا تلبي سوى 25 بالمائة من الاحتياجات، لافتا إلى أن بعض الولايات مثل دارفور "لم تتلق الإمدادات الطبية خلال العام الماضي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر انهیار السد فی السودان سد أربعات إلى أن

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، الدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود كافة لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار، علاوة على الجهود الضخمة التي تبذلها في الأزمة السودانية لوقف الحرب.

جهود مصر لاستعادة الاستقرار بالسودان

ونوه «أبو عايشة»، في بيان، بما أكده الرئيس السيسي خلال لقائه لارس راسموسن وزير خارجية الدنمارك، على ضرورة دعم السودان الشقيق، واستعراض جهود مصر لاستعادة الاستقرار به، وتأكيده أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية، ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، بالإضافة إلى تكثيف الدعم الإغاثي في ضوء تفاقم صعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب السوداني.

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن رؤية مصر بخصوص السودان واضحة، ولا تريد غير مصلحة الشعب السوداني ووقف الحرب على أرضه، لما لها من تداعيات سيئة للغاية.

دور مصر واضح وحاسم

وأشاد «أبو عايشة» بدور مصر في الأزمة السودانية والحرص على تقديم المساعدات الضرورية علاوة على استقبال عشرات الآلاف من السودانيين في الأراضي المصرية، مشددا على أن دور مصر واضح وحاسم ولا يمكن لأحد أن يتجاهله أو يتخطاه.

مقالات مشابهة

  • انهيار عقار شبرا.. وشهود عيان لـ «الأسبوع»: سمعنا صوت انفجار وتفاجأنا بالبيت مقسوم نصفين
  • انهيار عقار سكني في شبرا مصر.. والبحث عن الناجين أسفل الأنقاض
  • ارتفاع حصلية ضحايا عقار "شبرا" وقوات الإنقاذ تبحث عن ناجين
  • صور تظهر آثار الدمار في الجسم الرئيسي لسد أربعات بولاية البحر الأحمر
  • انهيار سد يدمر المنازل والطرق في دولة إفريقية.. فيديو
  • إدانة فلسطينية لاقتحام نتنياهو للأغوار والمطالبة بتدخل دولي عاجل
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • البرهان يتلقى برقية تعزية من أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في ضحايا انهيار سد أربعات