بغداد اليوم - أربيل

مع اقتراب موعد الانتخابات، يبدأ موسم المراهنات والمزايدات، وهذه أصبحت عادة لدى غالبية الأحزاب السياسية والتحالفات، والحزبان "الراسخان" في الاقليم ليسا استثناءً من تلك "المنازلات".. وللحديث بهذا الخصوص، يكشف المحلل السياسي، كاظم ياور، عن الخارطة السياسية للانتخابات.

ياور في حديث خص به "بغداد اليوم" يقول، الاثنين (26 آب 2024)، إن "الاتحاد الوطني الكردستاني سيكون أبرز الخاسرين في الانتخابات البرلمانية للإقليم، كون ساحته السياسية محدودة، باستثناء السليمانية"، مضيفا: "مع ذلك هناك كتل منشقة عن الاتحاد سابقا، مثل حركة التغيير، لتليها حركة الشعب بقيادة لاهور شيخ جنكي".

وأضاف، أن "الحركة الجديدة بقيادة لاهور شيخ جنكي ستحصل على أصوات كثيرة، وهذه الأصوات من رصيد الاتحاد الوطني الكردستاني، وحتى الأحزاب الأخرى، مثل الجيل الجديد والأحزاب الإسلامية، رصيدها وتنافسها كبير في السليمانية".

وأشار إلى أنه "في المحصلة فأن الحزب الديمقراطي الكردستاني يستطيع الحصول على عدد كبير من المقاعد في محافظتي دهوك وأربيل، كونها ساحته، وبالتالي يستطيع التحالف مع كتل أخرى مثل الإسلاميين أو حركة لاهور شيخ جنكي، لتشكيل الحكومة في الإقليم، دون الحاجة للاتحاد الوطني".

63 % لا يثقون بحكومة الاقليم 

وبشكل عام، فإن السياسة في إقليم كردستان تتمحور حول الاحتكار الثنائي الحاكم للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين.

ويرى متتبعون أن كلا الحزبين يتمتعان بنفوذ كبير على إدارة مؤسسات الدولة والاقتصاد، بل أن عشرات الآلاف من البيشمركة وقوات الأمن تحت تصرفهم ومئات الآلاف من الموظفين العموميين هم جزء من شبكات المحسوبية الخاصة بهم.

لكن، على الرغم من هذه المزايا، إلا أن الحزبين الحاكمين لا يحظيا بشعبية كبيرة مع قطاعات واسعة من السكان، الذين ينظرون على أنها فاسدة وغير كفؤة وقمعية، وهذا بدلالة استطلاع للباروميتر العربي صدر عام 2022، إذ وجد أن 63 بالمئة من المستطلعين في كردستان لا يثقون على الإطلاق في حكومة الإقليم.

المعارضة "منقسمة وغير منظمة"

وعلى أي حال، فالأحزاب السياسية الأخرى تقدم نفسها كبدائل للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، لكنها، وفقا لمهتمين، غير منظمة ومنقسمة وغير قادرة إلى حد كبير على الاستفادة من المظالم العامة بشأن الحكم، وفي الوقت الحاضر، على الأقل، لا تشكل تلك الاحزاب التي تعتبر نفسها معارضة، بديلا للأحزاب الحاكمة، قابلا للتطبيق.

وسجل إقليم كردستان في الآونة الأخيرة عمليات اغتيال لشخصيات سياسية وأمنية، تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات، وبحسب وصف مختصين، إنها محاولات لتأجيل الانتخابات من قبل الاحزاب المستفيد حاليا.  

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی

إقرأ أيضاً:

عضو بالشيوخ يرفض الدعوة لإبطال الأصوات العربية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

 قال عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن الولايات المتحدة لديها حدود مباشرة مع كافة دول العالم، بحكم تداخلها مع العالم بسبب القوة الامريكية، مضيفًا أن الولايات المتحدة قوة اقتصادية علمية عسكرية.

عماد الدين حسين: الحوار الوطني يركز على القضايا الأساسية.. والرئيس يدعمه عماد الدين حسين يكشف دلالة توجيهات السيسي بشأن توصيات الحوار الوطني حجم الدعم الأمريكي لإسرائيل "فاجر"

 وتابع "حسين"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، أن الدعوة إلى إبطال الأصوات العربية الأمريكية في الانتخابات الأمريكية أمر خاطئ، مطالبًا هذه الأصوات بالذهاب والتصويت لصالح المرشحة الرئاسية كاميلا هاريس، خاصة بعد تصريحات "هاريس" بأنها مع إقامة دولة فلسطينية، في حين "ترامب" يُطالب بتوسيع الحدود الإسرائيلية على حساب الشعب الفلسطيني. 

وأشار إلى أن حجم الدعم الأمريكي لإسرائيل ضخم وفاجر على حد تعبيره، موضحًا أن دولة الاحتلال مزروعة في المنطقة، بهدف تحقيق مصلحة وظيفية للولايات المتحدة والغرب في المنطقة. 

مقالات مشابهة

  • اسئلة محيرة في نتائج الانتخابات. بقلم: حازم الخالدي
  • عضو بالشيوخ يرفض الدعوة لإبطال الأصوات العربية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • الانتخابات الأمريكية تدخل المراهنات المالية
  • المراهنات على الانتخابات الأميركية قد تصبح قانونية
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة
  • الجزائر.. مرشحا المعارضة يطعنان بنتائج الانتخابات الرئاسية
  • "طعن قضائي" على نتائج الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • الصين توقف لاعبين دوليين سابقين بسبب المراهنات والتلاعب بالنتائج
  • حساني شريف يطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الأردن.. إغلاق صناديق الاقتراع وانطلاق فرز الأصوات