الوطن:
2024-09-13@15:19:41 GMT

نائب رئيس الوزراء يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

نائب رئيس الوزراء يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، سفير دولة فرنسا بالقاهرة «إريك شوفالييه» والوفد المرافق له، اليوم، لبحث فرص تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مستهل الاجتماع رحب الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بالسفير الفرنسي والوفد المرافق له، معربا عن سعادته بالتنسيق والتعاون مع فرنسا، في العديد من الملفات الصحية ذات الاهتمام المشترك.

الرعاية الصحية 

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن اللقاء تناول مجالات التعاون المتبادلة في مجال الرعاية الصحية بين الجانبين، ومراجعة آخر المستجدات للمشروعات المشتركة وموقفها الحالي، وأيضا دعم مجال الرعاية الصحية من الوكالة الفرنسية للتنمية، بالتعاون مع البنك الدولي في الملفات الصحية ذات الصلة.

تطوير البنية التحتية 

أضاف « المتحدث الرسمي» أن الاجتماع تناول التعاون مع فرنسا في مجال تطوير وحدات ومراكز الرعاية الصحية بالمحافظات، وكذلك تطوير البنية التحتية للمرافق الصحية المختلفة، ودعم منظومة التحول الرقمي في القطاع الصحي، بالإضافة إلي التعاون المشترك في مجال التدريب ورفع كفاءة الأطقم الطبية والتمريض بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.

أوضح «المتحدث الرسمي» أن الاجتماع استعرض، ما تم خلال الفترة الماضية من تعاون بين البلدين، لدعم جهود مصر في تقديم الخدمات الطبية للمصابين الفلسطينيين، والتي بدأت منذ بداية الأحداث في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه تم مناقشة الاحتياجات الطبية المطلوبة للقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية الخاصة بالمصابين من الأشقاء الفلسطينيين.

وتابع «عبدالغفار» أن الجانبين ناقشا التعاون المشترك في دعم وتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري في المجال الطبي، وبخاصة في مجال الأورام من خلال العديد من بروتوكولات التعاون، وذلك بالتعاون مع المركز القومي الفرنسي «جوستاف روسي»، ومستشفي روشاي الفرنسية.

لفت «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تناول التعاون مع الجانب الفرنسي لدعم مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث دعا الوزير السفير الفرنسي لزيارة إحدى المنشآت الطبية بالمحافظات التابعة للتأمين الصحي الشامل، بما يساهم في النهوض بالقطاع الصحي المصري وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة 2030.

أضاف «المتحدث الرسمي» أن السفير الفرنسي بالقاهرة وجه دعوة للدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان؛ لحضور منتدى الأعمال المصري، الذي تنظمه وكالة بيزنس فرانس والمُزمع عقده في 30 سبتمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس، والذي سيناقش الاستثمار في مجال الطب والرعاية الصحية والشراكة الاستراتيجية بين فرنسا ومصر في العديد من المجالات.

وهنأ السفير الفرنسي «إريك شوفالييه»، الدكتور خالد عبدالغفار على تجديد الثقة كنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيرا للصحة والسكان، معربا عن تطلعه للتوسع فى تنفيذ خطط مشتركة فى شتى المجالات الصحية في مصر، مشيرًا إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، تتمتع بقوة وصلابة في مختلف المجالات، انطلاقًا من متانة العلاقات والروابط والأواصر التاريخية الوثيقة بين البلدين.

حضر الاجتماع، الدكتور أحمد سعفان مساعد الوزير لشئون المستشفيات، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة داليا رشيد المدير التنفيذي لمشروع البنك الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية الأطقم الطبية الإدارة العامة البنك الدولي البنية التحتية التأمين الصحي التعاون المشترك التنمية الشاملة الخدمات الطبية الدكتور حسام عبدالغفار الرعایة الصحیة المتحدث الرسمی السفیر الفرنسی الصحة والسکان التعاون مع فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "اجيت جوبتا" سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والانشطة المرتبطة به بين البلدين.

جاء اللقاء والذي حضره الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بهدف استمرار ودفع اواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة.

ومن جانبه أكد وزير الزراعة، اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز اطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتا الى امكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بدولة الهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية.

واشار فاروق الى اهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي وتسهيل اجراءات فتح الاسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها الى العديد من دول العالم.

وكلف وزير الزراعة، العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

ومن جانبه أشاد السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع جمهورية مصر العربية والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرا الى الاستثمارات الهندية في مصر في كافة القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة. والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.

واستعرض ايضا، التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.

وتطرق اللقاء إلى اهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للاقماح خاصة الدخن كبديل هام يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية ، خاصة وان وزارة الزراعة المصرية تقوم حالياً بتقييم زراعة بعض اصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الاخرى.

واكد الجانبان على اهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في انتاج وزراعة الزيتون، نظرا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الاراضي المصرية،

في نهاية اللقاء أكد معالي الوزير أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة علي مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين في إطار مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل نائب رئيس جامعة إيست لندن
  • السفير الإيطالي بالقاهرة: هناك تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية
  • محمد بن راشد يستقبل رئيس مجلس الدولة الصيني في قصر الوطن
  • وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل السفير السعودي
  • نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • تحيات رئيس الدولة إلى ملك بوتان ينقلها السفير الإماراتي
  • تفاصيل.. زيارة السفير الفرنسي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس