تونس- تعددت القراءات بشأن دلالات التعديل الوزاري الشامل الذي باغت به الرئيس قيس سعيد التونسيين أمس الأحد، حيث يرى البعض أنه يندرج ضمن حملة انتخابية سابقة لأوانها قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين يعتقد آخرون أن سعيد يستبطن من وراء هذا التعديل البقاء في السلطة.

وبعد إقالة رئيس الحكومة السابق أحمد الحشاني وتعيين كمال المدوري خلفا له في السابع من أغسطس/آب الجاري، أعلن الرئيس سعيد عن تعديل وزاري أمس الأحد هو الأوسع على الإطلاق منذ توليه السلطة من سنة 2019 وشمل 22 حقيبة وزارية مع الإبقاء على وزراء الداخلية والعدل والصناعة والتجهيز.

ويأتي هذا التعديل الشامل قبل أسابيع قليلة تفصل التونسيين عن موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفي ظل انتقادات كبيرة توجهها المعارضة إلى هيئة الانتخابات وإلى الرئيس سعيد بالسعي للتضييق على المرشحين للانتخابات وإقصائهم من السباق بشكل متعمد.

وبشأن قراءته لهذا التعديل، يقول عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة والقيادي بجبهة الخلاص المعارضة بلقاسم حسن إن الرئيس سعيد سعى من خلاله إلى تعليق فشله على شماعة الحكومات المتعاقبة والوزراء الذين عينهم، موضحا أن الرئيس وفق الدستور الذي صاغه لنفسه هو من يرسم السياسات.

الرئيس التونسي سعيد في خطاب أمام وزراء حكومته الجدد (مواقع التواصل الاجتماعي) تنصل من المسؤولية

ويضيف حسن للجزيرة نت أن "جميع الحكومات التي عينها الرئيس منذ انقلابه على الشرعية في 25 يوليو/تموز 2021 تقع تحت طائلة مسؤوليته بمفرده"، وفق وصفه، مبينا أن الرئيس سعيد يحاول التنصل من فشل خياراته وتردي الأوضاع على جميع المستويات وإلصاق الفشل والأخطاء على من عينهم بالحكومة.

وعن دلالات توقيت هذا التعديل الوزاري الواسع، يرى القيادي بجبهة الخلاص أنه يندرج ضمن حملة انتخابية سابقة لأوانها للانتخابات الرئاسية التي أصبحت على مرمى حجر، مشيرا إلى أن الرئيس سعيد أصبح في وضعية المترشح للانتخابات مع قرب انتهاء عهدته الرئاسية، وهو بالتالي يسعى لاستمالة الناخبين.

ومن المقرر أن تنطلق الحملة الانتخابية يوم 14 سبتمبر/أيلول المقبل لتستمر إلى الرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل أي قبل يومين من تاريخ الاقتراع. لكن المعارضة طالما انتقدت ما اعتبرته سعيا محموما من الرئيس سعيد للقيام بحملة انتخابية سابقة الأوان في تحركاته وتوظيفه لأجهزة الدولة.

ويقول حسن "اعتقد أن التعديل هو جزء من حملته الانتخابية، لكن لا نعلم إن كانت هذه الحكومة ستسير البلاد لمرحلة طويلة أم لا"، مبديا شكوكا حول نزاهة الانتخابات بسبب سياسة الإقصاء والتضييق الممنهجة ضد كل المترشحين الجديين عبر شروط تعجيزية وملاحقات قضائية وغيرها، وفق تعبيره.

ولكن، رغم الانتقادات التي توجهها للعملية الانتخابية لم تحسم جبهة الخلاص المعارضة أو حركة النهضة المكون الأساسي لهذه الجبهة بعد موقفها سواء بمقاطعة الانتخابات أو المشاركة فيها، وفق بلقاسم حسن، الذي أشار إلى أن الرئيس سعيد سيكون مستفيدا دون شك من مقاطعة الانتخابات المقبلة.

البقاء في السلطة

من جانب آخر، لا يعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي نبيل حجي تغيير 22 وزيرا في الحكومة مجرد تحوير أو تعديل وزاري، وإنما يعتبره تعيينا كاملا لحكومة جديدة برمتها بعد أقل من شهر على تعيين رئيس الحكومة الجديد ووزير الشؤون الاجتماعية السابق كمال المدوري في أغسطس/آب الحالي.

ويضيف للجزيرة نت أن منطق الأشياء في تغيير حكومة بأكملها وتعويضها بأخرى جديدة هو الإقرار بفشل الحكومة السابقة، وبالتالي بفشل رئيس الدولة الذي أخفق في اختيار وزرائه، محملا الرئيس سعيد تردي الأوضاع على جميع الأصعدة لفشل سياساته وخياراته.

وتشهد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس تأزما حيث لم تتجاوز نسبة النمو الاقتصادي 1%، بينما تشهد الأسعار ارتفاعا ملحوظا في ظل اضطراب تزويد السوق ببعض المواد الاستهلاكية المدعمة، وهذا في وقت يشكو فيه التونسيون في عديد الجهات من انقطاع الماء والكهرباء وغيرها.

ويرى حجي أن الرئيس سعيد يستبطن البقاء في السلطة من خلال إجراء هذا التعديل الوزاري الشامل على بعد أسابيع قليلة قبل الانتخابات الرئاسية في رسالة بأنه لن يسلم السلطة لمن يتهمهم بالخيانة، متسائلا "ماذا يقصد من خلال إجراء هذا التعديل قبل أسابيع قليلة من الانتخابات؟".

مصلحة التونسيين

في المقابل، يقول الناشط السياسي أحمد الكحلاوي إن التعديل الوزاري الموسع الذي أجراه الرئيس سعيد لا يهدف من ورائه لشن حملة انتخابية أو تمرير أي رسالة للاستمرار في السلطة مهما كان الثمن، مؤكدا أن الرسالة الوحيدة التي أرسلها أنه لا بقاء في الحكومة لأي وزير لا يخدم الشعب.

ويضيف للجزيرة نت أن الرئيس سعيد أقدم على هذه الخطوة بالنظر إلى أنه يتلقى تقارير حول أداء وزرائه، مشيرا إلى أن اختياره هذا الوقت بالذات لإجراء تغيير ليس تكتيكا انتخابيا بقدر ما هو استجابة منه لرغبة التونسيين في تغيير حكومي ينشدون منه تحسين الأوضاع وتحقيق مصلحة البلاد وعدم تعطيل دواليب الدولة.

وفي خطاب أمام الوزراء الجدد، قال الرئيس قيس سعيد إن "من ينتقدون التعديل الوزاري قبل أسابيع من الانتخابات لا يفرّقون بين الانتخابات والسّير العادي لدواليب الدّولة وأمنها القومي"، مشيرا إلى أن "دواليب الدولة تتعطل كل يوم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التعدیل الوزاری أن الرئیس سعید هذا التعدیل قبل أسابیع فی السلطة إلى أن

إقرأ أيضاً:

لهذه الأسباب تقدم الإسلاميون في انتخابات الأردن

عمّان- كشفت النتائج الأوّلية التي تم اعتمادها كنتائج نهائية لانتخابات مجلس النواب العشرين في الأردن، عن تقدمٍ لافت لحزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين؛ إذ حصل مرشحوها على 31 مقعدًا من أصل 138، بنسبة 22% من أعضاء المجلس النيابي.

وتقدم الإسلاميون في عدد من المحافظات وفي دوائر العاصمة عمّان، مع وجود فروقات كبيرة بينهم وبين قوائم الأحزاب التي تبعتهم، مثل أحزاب "إرادة" و"الميثاق" و"الوطني الإسلامي". وكان مما أثار اهتمام المتابعين حصول الإسلاميين على أصوات متقدمة وغير مسبوقة في المناطق ذات البعد العشائري، لا سيما بدو الشمال وبدو الجنوب.

وبحصولهم على ما يقرب من نصف مليون صوت انتخابي، يكون حزب "جبهة العمل الإسلامي" قد حاز على 17 مقعدا من أصل 41 مخصصة للقوائم العامة في البلاد، بينما فاز الحزب بـ14 مقعدا على صعيد القوائم المحلية، منها 9 مقاعد عن دوائر العاصمة عمّان الثلاث، ومقعدان لكل من محافظتي الزرقاء والعقبة، ومقعد واحد لدائرة إربد الأولى.

كما حصد الحزب 4 من المقاعد المخصصة للنساء، إلى جانب نجاح 4 نساء أخريات ضمن القائمة الوطنية، ليصبح مجموع عدد النساء الفائزات رقما قياسيا لم يسبق تحقيقه من قبل، كما تمكّن الحزب من حصد المقعدين المخصصين للشركس والشيشان، بينما كان اللافت هو تمكن الحزب من الفوز بالمقعد المسيحي الوحيد في عمّان.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 32.25%؛ إذ بلغ عدد المصوتين مليونا و638 ألفا و351 شخصا، من أصل أكثر من 5 ملايين ناخب يحق لهم التصويت ضمن المسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية بالمملكة.

أسباب تقدم الإسلاميين

أرجع الوزير السابق وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية الدكتور أمين المشاقبة، نجاح الحركة الإسلامية في الانتخابات البرلمانية لعدة عوامل، من بينها:

تبنيهم للقضية الفلسطينية، وما رافق عملية طوفان الأقصى. وكذلك حالة السخط الشعبي على الحكومة من قبل الشارع الأردني، بسبب عدم تحقيق إنجازات حكومية ملموسة. بالإضافة إلى الدرجة الكبيرة من التماسك الحزبي لدى أعضاء الحزب وقياداته.

وأشار المشاقبة في حديثه للجزيرة نت، إلى نجاح الدولة في "إدارة العملية الانتخابية التي تمت بنزاهة وشفافية"، مضيفا أن الأردن يعيش مرحلة تحديث سياسي لتشكيل حكومات برلمانية، وقال "هذا البرلمان يعتمد على كتل برلمانية وحزبية جديدة".

ولفت الوزير السابق إلى أن حصول حزب جبهة العمل الإسلامي على 23% من مقاعد المجلس "سيدفع أعضاء البرلمان المقبل للعمل بجهدٍ كبير، لا سيما بين الكتل الانتخابية"، معتبرا أن أسباب فشل الأحزاب الوليدة في الانتخابات يأتي بسبب اعتمادها الكبير على البعد الشخصي بعيدا عن البعد البرامجي، فلم تقنع المواطن بالتصويت لهم.

وقال المشاقبة إن المجلس النيابي المقبل يشبه إلى حد كبير مجلس عام 1989، من حيث وجود تيار إسلامي قوي، حيث فاز نواب الإخوان المسلمين حينها بـ22 مقعدا من أصل 80، أي بنسبة 25% من مقاعد البرلمان.

بالإضافة لوجود عدد كبير من المسيسين، "وبالتالي فإن أداء المجلس النيابي سيتغير في ضوء العلاقة بينه وبين الحكومة، وسنشاهد استجوابات ونقاشات بناءة، بالإضافة لتفعيل الرقابة السياسية على الحكومة".

الانتخابات جرت وفق قانون انتخابي جديد يتوزع فيه المرشحون على قائمتين حزبية ومحلية (الجزيرة) مشاركة متدنية

من ناحيته، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عريب الرنتاوي، أنه وعلى الرغم من كل الجهود التي بذلت من قبل الدولة بأجهزتها المختلفة خلال العام الماضي لرفع نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، بالإضافة لتنوع الأحزاب السياسية باختلاف ألوانها، "فإننا جميعا أخفقنا في إحداث تغييرٍ جذري في المزاج العام لدى الناخب الأردني، من خلال حصول تغيير محدود بنسب المشاركة بالاقتراع، بما لا يلبي التطلعات".

وأضاف الرنتاوي للجزيرة نت، أن هذا يعطي مؤشرا على استمرار عدم الثقة بالحالة الانتخابية وبمجلس النواب وبدوره في النظام السياسي الأردني، رغم مكانته الدستورية الرفيعة.

وحول قراءته لنتائج الانتخابات، قال الرنتاوي إن "المفاجأة" تمثّلت بـ"الفوز الساحق للحركة الإسلامية الأردنية"، بحصولها على ما يقرب من نصف مليون صوت، إضافة للفوارق الهائلة بينها وبين الأحزاب التي تليها، وكذلك حصولها على أصوات في عدد من المحافظات عبر القائمة الوطنية رغم عدم وجود مرشحين للحركة على القائمة المحلية.

وأكد المحلل السياسي أن هذا "الفوز الكبير" يعود لموقف الحركة الإسلامية المصاحب والمواكب للحرب على غزة، بالإضافة إلى أن النتائج تمثل "رسالة احتجاج من قِبَل الناخب الأردني على انحياز مؤسسات الدولة لبعض الأحزاب الناشئة في العملية الحزبية والسياسية على حساب أحزابٍ أخرى، إذ كان واضحا أن هناك أحزابا تحظى بالرعاية الرسمية، وأخرى لا، فكانت النتائج مغايرة للتوقعات".

من جهته، أكد الناطق الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين معاذ الخوالدة، أن "الفائز الأول في الانتخابات البرلمانية هو الوطن"، وأضاف في حديثه للجزيرة نت، أن "ما حققه الإسلاميون من نتائج متقدمة في الانتخابات النيابية سيعزز قوة الدولة الأردنية ومناعتها واستقرارها"، مشددا على أن "المصالح الوطنية العليا كانت دائما وأبدا نصب أعين الإسلاميين، ومحط اهتمامهم".

ووجّه الخوالدة شكره للشعب الأردني على منح حزب جبهة العمل الإسلامي الثقة، مؤكدا استمرار الحركة الإسلامية في نهجها بالسعي لخدمة الشعب والدفاع عن قضاياه، وحمل هموم مواطنيه والسعي لتحقيق آماله، والثبات على خيار دعم المقاومة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي العياشي زمال
  • انتخابات تونس: هل عاد استقلال القضاء إلى نقطة الصفر؟
  • لماذا فاز الاخوان في انتخابات الأردن؟
  • تغذية راجعة في انتخابات ذهبية
  • أول رد من الرئاسة اليمنية على تعديلات مليشيا الحوثي في قانون السلطة القضائية
  • لهذه الأسباب تقدم الإسلاميون في انتخابات الأردن
  • تعليقا على انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • عمرو خليل: دعم أمريكا لإسرائيل مستمر بغض النظر عن الفائز في انتخابات الرئاسة
  • عمرو خليل: الشرق الأوسط في بؤرة مناظرة انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • اختتام الانتخابات البرلمانية الأردنية