نعي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العريية، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء الأمانة العامة للجامعة، الدكتور نبيل العربي الدبلوماسي العربي البارز والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الذي وافته المنية بعد ظهر اليوم ٢٦ اغسطس الجاري.

و اعتبر الامين العام سلفه الراحل أحد ابناء الدبلوماسية المصرية المخلصين وقيمة عالية في مجالي العمل الدبلوماسي والقانون الدولي.

، مذكراً في هذا السياق بدور الفقيد الكبير في معركة استعادة السيادة علي طابا المصرية عبر التحكيم الدولي. وأوضح أن ايمان الراحل بالقضية الفلسطينية واسهامه في عمل الامم المتحدة ثم قاضياً في محكمة العدل الدولية يدللان علي إرثه العريض في هذا الصدد.

وقال الأمين العام ان خسارة الدبلوماسية العربية كبيرة برحيل هذه القامة، داعيا المولى عز وجل ان يتغمده بالرحمة والمغفرة، ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط السفير نبيل العربي

إقرأ أيضاً:

ابو الغيط يطلق كتابه "شهادتي" باللغة الاسبانية في مدريد


علي هامش مشاركته في اجتماع مدريد لتجسيد حل الدولتين :  ابو الغيط  يطلق كتابه "شهادتي"  باللغة الاسبانية في مدريد
--------------
بمناسبة اصدار الترجمة الاسبانية لكتاب "شهادتي" للسيد أحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية،، نظم "البيت العربي" التابع لوزارة الخارجية الاسبانية برئاسة السفيرة اريني لوزانو الخميس ١٢ سبتمبر  حفل اطلاق وتوقيع للكتاب باللغة الاسبانية في العاصمة مدريد، وذلك بحضور لفيف من السفراء المعتمدين لدى اسبانيا، وبمشاركة عدد  من الصحفيين والاعلاميين والأكاديميين البارزين من ذوي الاهتمام بالشؤون العربية.

وتناول ابو الغيط ظروف كتابة مذكراته كوزير لخارجية جمهورية مصر العربية للفترة ٢٠٠٤-٢٠١١،  كما استعرض فلسفة السياسة الخارجية المصرية ومنطلقاتها الرئيسية خلال تلك الفترة، لافتا للضغوط الكثيرة التي كانت تتعرض لها بلاده في هذه المرحلة الخطيرة، ومستعرضا لعلاقة مصر بالدول العربية والقوى الكبرى. 
وركز حديث ابو الغيط على القضية الفلسطينية التي كانت الرفيق الاهم لرحلته الدبلوماسية، مشيرا الى كتاب اخر فصّل فيه ذكرياته الشخصية عبر جولات الحرب  والسلام بين مصر واسرائيل.
وشدد ابو الغيط على ان حرمان الفلسطينيين من حقهم الطبيعي في الاستقلال واقامة دولة ذات سيادة كان -ولا زال- سببا جوهريا لانعدام الاستقرار في المنطقة، معربا عن التقدير لكافة الدول التي اقدمت على الاعتراف بفلسطين، وعلى رأسها اسبانيا التي تستضيف اليوم اجتماعا عربيا اوروبيا تحت عنوان "تنفيذ حل الدولتين". 
وقال ابو الغيط ان اتساع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية يمثل خطوة هامة على طريق تجسيدها، داعيا الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين الى اتخاذ هذا القرار الصحيح سياسيا والصائب اخلاقيا، والذي يعكس الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ.

 

مقالات مشابهة

  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • ابو الغيط يطلق كتابه "شهادتي" باللغة الاسبانية في مدريد
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية لـ"الأونروا"
  • زيدان ينعي الراحل إيهاب جلال مدرب منتخب مصر والإسماعيلي
  • جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا
  • «أبوالغيط» يطالب الدول المانحة لـ«أونروا» باستمرار الوفاء بالتزاماتها
  • أبو الغيط يستقبل المفوض العام للأونروا
  • أبو الغيط يستقبل المفوض العام للاونروا
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية