زنقة 20ا الرباط

كشف تقرير للمجلس الجهوي للحسابات بجهة الرباط سلا القنيطرة حصل موقع Rue20 على نسخة منه، عن أرقام صادمة تتعلق بمنح الرخص المرضية لموظفي جماعة الرباط وضعف نظام مراقبة الحضور وعدم ضبط الجماعة لغيابات الموظفين.

وحسب التقرير، فقد بلغ عدد الرخص الطبية المودعة لدى الجماعة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2022 ما ينهاز 1540 رخصة، حيث لم يسبق للجماعة أن إلتجأت للفحص المضاد أو عرضت موظفين على اللجنة الطبية إلى غاية 2022، إذ أخضعت 28 موظفا للفحص المضاد خلال نفس السنة وعلى إثره تمت المصادقة على 11 رخصة مرضية.

كما لم يسبق للجماعة إحالة الموظفين ذوي الأمراض المتوسطة وطويلة الأمد على اللجنة الطبية خلال الفترة الممتدة من 2018 و2022.

في ذات السياق سجل التقرير، أن الجماعة لا تعتمد على نظام المراقبة الإلكتروني للحضور ولم تشرع في بالمراقبة اليومية بواسطة أوراق الحضور إلا ابتداء من يونيو 2022، كما أن مصلحة تدبير الموارد البشرية لا تتوصل بأوراق حضور جميع المصالح والمقاطعات.

وكشف التقرير ذاته، أن الجماعة سبق أن قامت بتثبيت أجهزة تسجيل الحضور إلا أن هذه الأخيرة غير مشغلة ولم تدلي الجماعة بالوثائق الخاصة بهذه الصفقة ولا تاريخ اقتنائها.

وأضاف التقرير أنه من خلال الإطلاع على ورقات حضور الموظفين لسنة 2022 لوحظ غياب متكرر لبعض الموظفين وغهمال ورقة الحضور وعدم ضبط وتتبع الغيابات، بالإضافة إلى أن عملية إمضاء ورقة الحضور تتم دون مراقبة من طرف رؤساء الأقسام والمصالح. كما أن أنه بالنسبة للملحقات الإدارية تجد مصالح المقاطعات صعوبة في مراقبة حضور موظفيها نظرا لتعدد الملحقات.

ووفق التقرير قامت اللجنة التابعة للمجلس الجهوي للحسابات، أثناء المهمة بزيارة مختلف مصالح الجماعة تبين من خلالها عدم إلتزام موظفي الجماعة بأوقات العمل وبالحضور اليومي، في حين أفاد بعض رؤساء المصالح والأقسام قيام الموظفين بالتناوب بسبب الإكتظاظ وعدم توفر كاسي ومكاتب للعمل.

وكشف التقرير ذاته، صرف للأجور لستة موظفين متقاعدين، ومتوفين إلى حدود نهاية فبراير 2023، واستفادة 77 موظفا من رواتبهم دون إدراجهم في لائحة الموظفين المدلى بها من قبل الجماعة، مع استشراء ظاهرة التغيّب عن مقرات العمل.

 

 

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الجزئية..بعد فوزه بمقعدي الرباط والفقيه بنصالح حزب أخنوش يشيد بالتزام الأغلبية

أشاد حزب التجمع الوطني للأحرار، بنتائج الانتخابات الجزئية التشريعية التي تم تنظيمها بدائرتي المحيط بالرباط والفقيه بنصالح، معبرا عن اعتزازه بنتائج الدائرتين الانتخابيتين.

وأشاد الحزب خلال انعقاد مكتبه السياسي يوم الخميس 12 شتنبر 2024، بالتزام الأغلبية الحكومية وانضباط هياكلها على دعم مرشحيها في مختلف المواعيد السياسية، مما يؤكد تماسكها وانسجامها وإيمان مختلف مكوناتها بأهمية هذا التمرين الديمقراطي وبالاحتكام الشفاف والكامل لمخرجات صناديق الاقتراع.

واستبشر الحزب بأمطار الخير التي عرفتها بلادنا الأسبوع الماضي، لما لها من آثار إيجابية على الفرشة المائية وحقينة السدود والأنشطة الفلاحية، فإنه في مقابل ذلك يتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لأسر ضحايا الفيضانات التي ضربت مجموعة من أقاليم المملكة، وخلفت وفاة وفقدان عدد من الأشخاص، مع متمنياته بدوام الأمن والطمأنينة لوطننا.

 

وتوقف المكتب السياسي على تعبئة الحكومة لإنجاح هذه المرحلة، في إطار سعيها لبناء مدرسة عمومية ذات جودة، من خلال تبني إصلاحات هيكلية في قطاع التعليم، باعتباره أحد مداخل تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، خاصة وأن الدخول المدرسي لهذا العام ينطلق بفلسفة جديدة في تنزيل ورش الدولة الاجتماعية، من خلال تقديم الحكومة لدعم مالي مباشر إضافي للأسر، بغية مساعدتها على اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية،  الذي ينضاف إلى الدعم المباشر الذي يستفيد منه ملايين الأطفال المتمدرسين، والذي ستعرف قيمته المالية ارتفاعا مع مطلع السنة المقبلة.

وارتباطا بالدخول السياسي والبرلماني الجديد، جدد المكتب السياسي انخراطه الكامل وتعبئته المطلقة من أجل مواصلة جهوده في إثراء النقاش العمومي المنتج للحلول والمساهمة في الرقي به إلى مستوى التحديات التي تواجهها بلادنا على مختلف المستويات والأصعدة، في إطار من التركيز المسؤول على مناقشة القضايا التي تهم الأمة، والتحلي بمستوى عالٍ من الأخلاق السياسية النبيلة، وتوفير بيئة سياسية حاضنة للنقاش الهادئ والجدي الذي ينشد بالأساس المصلحة العليا للوطن.

كما استحضر الحزب في هذا الدخول السياسي مختلف التوجيهات الاستراتيجية التي رسمها الملك، خاصة تلك التي تضمنها الخطاب الملكي لعيد العرش 2024، باعتباره بوصلة للعمل السياسي يستلهم منها الحزب توجهاته الكبرى لتجديد انخراطه في خدمة المشروع المجتمعي لبلادنا، لاسيما في الملفات الاستراتيجية الكبرى، على غرار إشكالية الماء.

وأكد في سياق متصل على محورية التشغيل في البرامج الحكومية وعلى أهمية تجانس السياسات العمومية الموجهة لهذا القطاع، وذلك لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود في بلادنا، كما يريده صاحب الجلالة، نصره الله.

مقالات مشابهة

  • نسخة من تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان عائشة نور إيزغي وسبب الوفاة (صور)
  • الانتخابات الجزئية..بعد فوزه بمقعدي الرباط والفقيه بنصالح حزب أخنوش يشيد بالتزام الأغلبية
  • تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية يكشف سبب الوفاة (صور)
  • عاجل.. إدارية الرباط تقضي بعزل رئيس جماعة القنيطرة واثنين من نوابه
  • تقرير: قراصنة مرتبطون بطهران يستهدفون مواقع حكومية عراقية
  • سيدة بريطانية تفقد نصف وزنها بعد الطلاق.. ما علاقة الأشباح؟
  • بعد رحيله.. محطات تدريبية متعددة وأرقام مميزة من مسيرة إيهاب جلال الكروية (تقرير)
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات مسيرة ونظامين صاروخيين للحوثيين باليمن
  • استفحال معضلة الموظفين الأشباح وغياب أي إرادة سياسية يزيد من تأجيج الريع
  • تبخر أجساد ضحايا بالقصف الإسرائيلي على المواصي