لجريدة عمان:
2024-09-13@15:09:48 GMT

الدولة العربية .. تطورها ومآلها

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

الدولة العربية .. كانت بدايتها في العهد الإسلامي، ورغم أن المنطقة قبل الإسلام شهدت أشكالا من الحكم؛ لكنها لم تكن السلطة بها مهيمنة على كل مكونات المجتمع، إذ إن جزيرة العرب حينها أقرب ما تكون منطقة لَقاحية؛ أي لا تؤمن بهيمنة حاكم عليها، وإنما تسودها أعراف القبيلة. فشيخ القبيلة.. هو ممثلها وحاميها ومُطعمها ومذلل صعابها، يعطيها بلا حدود ويقودها في المعارك، لكي يحافظ على وجودها ويُؤَمّن العيش لأفرادها، دون فرض سلطته الخاصة عليها.

وأما الحضارات القديمة التي وجدت في المنطقة؛ فلا نعرف عنها الكثير، وكل ما عُرف فمن خلال حفائر العاديات والتنقيب عن البائدات، ثم محاولة الربط الحضاري بين المكتَشَفات، والذي لا يشكل معرفة ثابتة يمكن أن يعتمد عليها كثيرا حتى الآن.

أبدى الإسلام نفورا من الدولة؛ بنموذجيها السائدين حينذاك؛ الكسروية والقيصرية، وهذا لا يعني أنه لم توجد سلطة سياسية في العهد النبوي.. بل وجدت في إدارة النبي الأكرم للمدينة، وكانت جسرا للتحول من اللَقاحية إلى الأمة؛ وليست الدولة. إلا أن «حروب الردة» التي قادها أبو بكر الصديق (ت:13هـ) غرست البذرة الأولى للدولة، ثم ربت بسقيها ماء الفتوحات زمن عمر بن الخطاب (ت:23هـ)، وكان التحول أكبر من استعداد الإدارة السياسية على استيعابه والتحكم فيه، فانفجرت الأوضاع في عهد عثمان بن عفان (ت:35هـ). ثم حصل الاقتتال بين الأمة أيام علي بن أبي طالب (ت:40هـ)؛ نتج عنه ثلاث فرق كبرى: الأموية؛ ومنها خرجت مذاهب السنة، والعلوية؛ ومنها خرجت مذاهب الشيعة، والمحكمة؛ ومنها خرجت مذاهب الخوارج والإباضية.

بعد الفتنة الكبرى التي وقعت بين صحابة النبي.. قامت أول دولة عربية على يد معاوية بن أبي سفيان (ت:60هـ)، الذي اختار لبنائها النموذج الفارسي، لأسباب ذكرتها في كتابي «السياسة بالدين». وقد سارت عموما على هذا النموذج الدول المتعاقبة على المسلمين كالدولة الأموية والعباسية والفاطمية والعثمانية. وأما في عمان فكان للدولة نموذجها المختلف نوعا ما، وهو نظام الإمامة الإباضية، وقد شهد تطورات اقترب فيها من نموذج الدولة العام لدى المسلمين.

بهذا التحوّل الكبير في البُنية السياسية لدى العرب؛ وترسّخ الملكية الوراثية، انقلب المزاج الاجتماعي من اللَّقاحية اللاسلطوية إلى الاستبداد المهيمن على مفاصل الحياة السياسية. حتى دخل القرن العشرون الميلادي، ووقعت المنطقة تحت نفوذ الاستعمار الغربي، ففكك البُنية السياسية القديمة بكافة أشكالها؛ وفي مقدمتها الخلافة العثمانية. ولمّا استقلت البلدان العربية؛ هيمن عليها نظامان: رئاسي وملكي. أما الرئاسي فترسّم تحت تأثير النظريات الشمولية التي عمّت العالم حينها كالشيوعية والنازية والفاشية. وقد ابتكر العرب لهم نظريتهم القومية، التي تبنى تطبيقها سياسيا الرئيس جمال عبدالناصر (ت:1970م) بعد ثورة 23 يوليو 1952م في مصر، وتبعتها بعض الدول العربية ذات الأنظمة الرئاسية في تبني القومية بأشكال مختلفة كالبعث العربي. مارست هذه الأنظمة السلطة الخشنة على شعوبها، ففشلت في إدارة دولها، وأغرقتها في الفساد المالي والتعصب الاجتماعي والقمع الأمني.

وأما النظام الملكي.. فهادن الأنظمة الغربية، وبنى دوله بالسلطة الناعمة، واهتم بتعميرها، وجسّر العلاقة مع الشعب بالهبات والإقطاعات التي منحها لمراكز القوى؛ القبلية والاقتصادية والدينية. واللافت للنظر أن الدول التي لم تسمح بقيام أحزاب سياسية هي أكثر استقرارا، والدول الملكية التي بها أحزاب سياسية أقل استقرارا في إدارة مؤسساتها، ولكنها أحسن وضعا من الدول الرئاسية.

تمكنت الدولة العربية بنموذجيها؛ الملكي والرئاسي من فرض هيمنتها على شعوبها، وعدم السماح بنمو أي نموذج سياسي آخر منافس لها، سواء بالقوة الناعمة أم القوة الخشنة. تيار الإسلام السياسي.. هو الوحيد الذي ظل يقلقها، لكنه كذلك كان مقلقا للغرب، فأعلنت أمريكا مع بداية التسعينيات حربها على ما أسمته «الإرهاب الإسلامي»، فكانت أملا للأنظمة العربية للخلاص من هذا التيار. ومع بداية هذا القرن شن «تنظيم القاعدة» هجمات على أمريكا في 11 سبتمبر 2001م، فحصل تحول في الموقف الأمريكي، فعمل على تغيير الأوضاع في الوطن العربي، واتجه نحو الشعوب العربية بتحريضها على نيل حقوقها واختيار من يحكمها، فثارت بالربيع العربي أواخر عام 2010م، ودخلت المنطقة في اضطراب كبير؛ دُمّرِت فيه دول، ونشأت مليشيات دينية عاثت في الأرض الفساد، ففُجِّرت المساجد والمؤسسات، وسُبي الأطفال والنساء، وأُحرق الرجال ومُثّل بجثثهم. وما زال بعض دول المنطقة تعاني من ويلات هذا الربيع الدامي.

وبعد تلك التجارب المؤلمة؛ فإن المنطقة العربية ساعية في تبني نظام الدولة الوطنية، وفقا للرؤية الملكية، التي لا تقتصر على الحكم الوراثي.. بل تشمل ما في حكمه مثل: حكم العسكر والحزب الواحد. ولذا؛ ستعيد الدول العربية بناء أنظمتها على أساس من المحددات الآتية:

- إعادة بناء المناهج التعليمية والثقافية والإعلامية.. وفقا للمكتسبات السياسية والحضارية والتأريخية لكل دولة، والابتعاد عن الشعارات والممارسات المؤدلجة كالقومية والإسلامية، دون التخلي عن العروبة والإسلام، وإنما سيُعاد تأويل النصوص والوقائع لصالح العقيدة الوطنية.

- السعي إلى استقرار المنطقة سياسيا، والخروج من دوامة الحروب.. وهذا يستلزم تقديم ماعون المساعدة للدول الضعيفة سياسيا والفقيرة اقتصاديا والمتأخرة إداريا، بشرط أن تكون قادرة بنفسها على النهوض بشعبها ومؤسساتها؛ وفقا لنموذج الدولة الوطنية.

- مكافحة الفساد المالي والإداري.. بتشريع قوانين تحاربه، وإنشاء مؤسسات رقابية تتتبعه، وهذا لن يحصل بين عشية وضحاها، فالفساد.. مُعَرِّق في أرض المنطقة، وإنما لابد من المضي في الإصلاح الإداري والمالي، لأن الفساد من أهم أسباب تخلف هذه الدول، وهو سبب الثورات، وسيظل معول هدم في الاجتماع البشري ما لم تتدارك الدول نفسها بالقضاء عليه بأكبر قدر ممكن.

- تعميم «نموذج برلمانات الشعب» في الدول العربية.. بديلا عن نظام الأحزاب السياسية، وقد لا تُلغى الأحزاب لكنها ستُصاغ بما يتلاءم مع هذا النموذج، وسيشهد توسيعا في صلاحياته التشريعية والرقابية، ويصبح لممثلي الشعب دور إجرائي أكبر بمرور الأيام، دون التدخل في السياسات العليا للدولة.

- الاعتماد على الخطاب الثقافي في إدارة الشعب.. بديلا عن الخطاب الديني الذي ساد القرن الماضي، لأن الثقافة أكثر انفتاحا على معطيات العصر، وأكثر استيعابا للتنوع الفكري الذي أحدثه الفضاء الرقمي، وهي أكثر بُعدا عن الأدلجة. والخطاب الثقافي لن يقصي الدين.. بل سيعتبره أحد أعمدته، وسيوفر للمجتمع عبر الثقافة الانسجام النفسي للإنسان، ورابطة اجتماعية متينة بين الشعب، دون أن يؤثر على التنوع المذهبي والتعدد الديني في البلاد.

- توطين الدولة المهاجرين الذين أسهموا في بنائها، واعتبارهم من مكوناتها الوطنية.. ستظهر مشكلات بينهم وبين السكان الأصليين، ولذا؛ ستسعى الحكومات إلى إيجاد حلول ثقافية وقانونية واجتماعية، وهي حلول ليست بالضرورة في صالح السكان الأصليين إن أصبحوا الأقل في بلادهم.

- مع بقاء الهيمنة الأمريكية؛ ستفرض على الدولة الوطنية التطبيع مع إسرائيل في مقابل «حل الدولتين».. ويبدو أن طوفان الأقصى لن يؤثر كثيرا على هذا التوجه.

أما تبني الديمقراطية الغربية -بغض النظر عن إيجابياتها وسلبياتها- فالمنطقة العربية لم تصل إلى مرحلتها، ولا أظنها أنها قادرة على ذلك قريبا، ولا يمكن أن نقيسها بالغرب، لأن شرط نجاح تطبيق الديمقراطية أن يتبنى العرب هيكلة الاجتماع الغربي، وهذا من الصعب حدوثه، ليس لدى العرب وحدهم.. بل عموم العالم، والوضع القائم حاليا شاهد على ذلك. وما نجده مقتربا من الديمقراطية الغربية كاليابان، فلأنها تبنت هيكلة الاجتماع الغربي. هذا بالإضافة إلى ما كشف عنه طوفان الأقصى من السقوط الأخلاقي للديمقراطية بوقوفها مع الكيان الصهيوني في حرب الإبادة الجماعية التي تطحن الشعب الفلسطيني بغزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی إدارة

إقرأ أيضاً:

أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية

أكدت وزارة الصحة المغربية، الخميس، أول حالة إصابة بجدري القردة لرجل في مراكش، مضيفة أن المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن الحالة ولم تحدد أي متغير من العدوى الفيروسية تم تسجيله. وقالت إن حالته مستقرة وإن مخالطيه لم تظهر عليهم أعراض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد البديل الجديد.

وقالت الوزارة المغربية إن  المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

وأغسطس الماضي، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة، داعية إلى "التحرك" للحد من انتشاره.

تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكاً وأكثر انتشاراً من السلالات السابقة، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في  سبتمبر 2023، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفيات بسبب الفيروس يزيد على 3%، والأكثر عرضة هم الأطفال دون 15 عاماً الذين يمثلون 60% على الأقل من عدد الاصابات.

يُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقا) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.

اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مع المتحور الفرعي "كلاد1" الذي اقتصر حينها على بلدان في غرب ووسط أفريقيا حيث انتقل المرض عبر الحيوانات المصابة.

مقالات مشابهة

  • المقداد : إسرائيل لا تريد السلام والصحوة العربية المبكرة هي الحل لمواجهة التحديات
  • من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟
  • الأحزاب السياسية .. ودورها فى رفع الوعى وبناء الوطن
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • «المنفي» يستعرض مع مجلس الدولة التطورات السياسية
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • ما سر اهتمام الجامعة العربية بتركيا من جديد؟
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية لـ"الأونروا"
  • وزير الخارجية: المنظمات التي تنأى بنفسها عن الأجندات السياسية تحظى بالاحترام