مسقط- الرؤية

حصل طالب الدكتوراه بدر بن ناصر العريمي من قسم التاريخ بجامعة السلطان قابوس، على المركز الثاني لجائزة معالي الدكتور عبد الله العلي النعيم في دورتها السابعة عن فرع التاريخ.

وستمنح الجائزة للفائزين في حفل افتتاح الملتقى الثالث والعشرين لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي سيعقد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في 28 أغسطس 2024.

يشار إلى أن الطالب بدر العريمي فاز بجائزة المركز الثاني عن بحثه الموسوم: "رحماني" سلوة المهموم في العطر المشموم: قراءة تاريخية في مخطوط ملاحي عُماني يعود للقرن التاسع عشر"؛ حيث سلط البحث الضوء على مخطوط مهم من مخطوطات علوم الملاحة البحرية ذات الصلة بمرشدات الملاحة البحرية (الرّحْمَانيات) التي صنفها نواخذة البحر العمانيون، وتتبع الباحث الظهور التاريخي لمصطلح الرحماني، كما تناول منهجية مؤلف المخطوط من خلال التعرض لأبواب ومضامين الرحماني موضوع البحث، موضحاً الأهمية التاريخية لمخطوط رحماني سلوة المهموم في دراسة المعارف العلمية والتقنيات الملاحية لدى نواخذة عُمان ومنطقة الخليج، كما أنه رصد أبرز المتغيرات بين رحماني سلوة المهموم والرحمانيات المتقدمة والمتأخرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تفوز بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم

حققت جامعة حلوان إنجازًا رياضيًا مميزًا، بفوزها بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وأقاليم القاهرة الكبرى، والذي أقيم في جامعة بنها.

شارك فريق جامعة حلوان في المهرجان تحت رعاية الدكتور سيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

وجاءت نتائج المهرجان كالتالي، المركز الأول والميدالية الذهبية في خماسي كرة القدم، الحصول على 5 ميداليات ذهبية في ألعاب القوى، وحصد المركز الأول والميدالية الذهبية في تنس الطاولة، وميداليتان فضيتان في ألعاب القوى ورفع الأثقال، الفوز بميداليات برونزية في ألعاب القوى ورفع الأثقال.

تمت مشاركة الطلاب تحت إشراف اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، وهشام رفعت، أمين عام الجامعة المساعد لشؤون التعليم والطلاب، ومحمد السيد جاد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، كما أشرف على الفريق كل من أيمن عبد العزيز، مدير إدارة النشاط الرياضي، ومحمد السعيد الطناحي، رئيس قسم ذوي الهمم، وتولى الإشراف المباشر على المنتخب فريق عمل مكون من أحمد نبيل المالكي، وأحمد إبراهيم النحال، وسلفيا ثروت فوزي.

ويعد هذا الإنجاز تأكيدًا على اهتمام جامعة حلوان بدعم وتمكين الطلاب من ذوي الهمم، وحرصها على توفير فرص متكافئة لهم للمشاركة في الأنشطة الرياضية والتميز فيها، كما يعكس هذا الفوز جهود الجامعة في رعاية المواهب الرياضية وتطويرها بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات كل طالب.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تفوز بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • القيادة العامة تتوج ببطولة الشرطة لكرة اليد
  • 17 سبتمبر الموعد النهائي للمشاركة بـ«جوائز أبوظبي البحرية»
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • جامعة كفر الشيخ تفوز بالمركز الثاني في النسخة الثالثة للمسابقة الشبابية
  • مؤتمر التحول الأخضر للاقتصاد الأزرق: حلول مستدامة لمشاكل البيئة البحرية في مصر
  • “أبوظبي البحرية” تعلن عن الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة في “جوائز أبوظبي البحرية – نسخة المراسي”
  • “الحويج” يطلع على تفاصيل مشروع البحث عن القطع البحرية الغارقة في السواحل الليبية
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة بمستودع "شعاع"