بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (26 آب 2024)، أربعة أسباب وراء زيارة رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبد الامير رشيد يارالله لمحافظة ديالى.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "زيارة رئيس اركان الجيش برفقة قيادات مهمة في وزارة الدفاع الى ديالى ولقاءه كبار القيادات الحكومية والامنية، كانت تتمحور في أربعة أسباب، أبرزها العملية الامنية في منطقة جبل قمر شمال غرب قاطع قره تبه، أقصى شمال المحافظة، والتي فتحت اتصالات مكثفة بين السليمانية وبغداد حول أسبابها مع زخم كبير للشائعات التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الكردية".

وأضاف، أن "الوفد ناقش مع قيادة محور ديالى للحشد الشعبي أسباب العملية واهدافها بالإضافة الى مناقشة سبل إكمال ما تبقى من خطوط الصد الامني في بعض محاور ديالى وإدامة زخم خطة زيارة الاربعين مع بقاء حالة الاستنفار في ستة مواقع، لحين الانتهاء من عملية التفويج العكسي للزوار الايرانيين وبقية الجنسيات الاسلامية مع بقاء قرابة 100 ألف منهم داخل البلاد في طريقهم للمغادرة بشكل تدريجي".

وأشار الى أن "القيادة الامنية العليا في البلاد تنظر الى أمن ديالى على أنها مفتاح أمن العاصمة بغداد، لا سيما مع كثرة التحديات التي تتطلب جهودا استثنائية".

الخبير في الشؤون الأمنية، احمد التميمي، من ناحيته أكد، أن عملية "جبل قمر" في ديالى فتحت ملفا شائكا للغاية.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، الاثنين (26 آب 2024)، إن "عملية الحشد الشعبي في محيط جبل قمر، أقصى شمال ناحية قره تبه- 100 كم شمال شرق ديالى- كانت مثل بقية العمليات التي تقوم بها ألوية الحشد في تعقب الاهداف"، مضيفا: "لكنها فتحت، دون قصد، ملفا شائكا، وهو، أين هي حدود ديالى مع السليمانية وفق الخرائط الادارية المعتمدة رسميا في الدولة العراقية؟".

وأضاف، أن "عملية الحشد يوم أمس رسميا ضمن حدود ديالى، وهذه ربما مفاجئة، لكنها ضمن ما يسمى بالفراغ الامني الذي لا يخضع لأي انتشار سواء البيشمركة أو القوات الاتحادية"، مبينا، أن "أهميته تكمن بضمه أكثر من بئر نفطي، وربما هذا الامر هو من أثار زخم ما نشر في منصات التواصل".

وأشار الى أن "هناك جهات سياسية لا تريد فتح ملف الحدود الادارية لمحافظة ديالى، لمصالح محددة"، مشيرا الى أن "ملف جبل قمر أماط اللثام عن ضرورة تثبيت الحدود الادارية وإنهاء الفراغات الأمنية هناك".

وتابع، أنه "بغض النظر عن المادة 140 من الدستور، يبقى جبل قمر وغيره، ضمن حدود ديالى الادارية وتدار من قبلها أمنيا واداريا".

وختم التميمي: "أحداث الأمس كادت تتطور لولا الاتصالات بين بغداد والسليمانية التي بيّنت حقائق ما يجري على الارض، رغم أن الزخم على منصات التواصل حاول خلق أزمة وتصعيد لصالح بعض القوى السياسية في الاقليم".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس شمال رام الله

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن عملية دهس نفذها فلسطيني عند مفترق مستوطنة "جفعات أساف" في شمال رام الله، وخلفت عدة إصابات بينها إصابة ميئوس منها.

ووفق موقع "0404"  الإسرائيلي، "تم القضاء على المنفذ".

ومن جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن جندياً واحداً من الجيش الإسرائيلي على الأقل أصيب بإصابات خطيرة، فيما يشتبه أنه عملية دهس، شمال رام الله، في الضفة الغربية اليوم ، مضيفةً أن هناك جهوداً لإنعاش أحد مصابي عملية الدهس في مستوطنة "جفعات آساف"،  بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، إنه تم الإعلان عن مقتل الجندي المصاب في عملية الدهس.

⚡️عملية دهس لجنديين اسرائيليين في مستوطنة حفعات أساف شرق رام الله أدت إلى مقتل الأول وإصابة الثاني بإصابات خطيرة. pic.twitter.com/pqOBWnui5j

— الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) September 11, 2024

وأطلق الجنود الإسرائيليون النار على سائق شاحنة وقود حاول دهسهم  وتم إقامة حواجز على الطرق وإغلاق الطريق، بينما تم فحص الشاحنة لمعرفة ما إذا كانت تحمل متفجرات.

ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي: "تلقينا تقريراً أولياً عن  عملية دهس عند حاجز عسكري في رام الله وتم تحييد المنفذ".

وأضاف المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، أن قوات الجيش أغلقت المنطقة في "جفعات أساف".

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، أن عملية الدهس في "جفعات أساف" تمت بواسطة شاحنة تحمل الغاز.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة ديالى تكشف حقيقة اعفاء 9 من عمداء كلياتها
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار - عاجل
  • الحشد الشعبي يعتقل أحد أخطر قادة داعش في نينوى خلال عملية نوعية
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • إستراتيجية المحاور الثلاثة تقلص التهريب في ديالى بنسبة 80% خلال 16 شهرًا - عاجل
  • وزير الداخلية يبحث مع محافظ ديالى الأوضاع الأمنية في المحافظة
  • غداً.. الرئيس الإيراني في ضيافة أربيل والسليمانية
  • إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس شمال رام الله
  • لجان المقاومة تبارك عملية الدهس شمال رام الله
  • عملية دهس شمال رام الله / شاهد