لقد تطورت تيليجرام، التي أسسها رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف في عام 2013، لتصبح واحدة من أكبر أدوات الاتصال عبر الإنترنت في العالم وهي أساسية للحياة اليومية في دول مثل روسيا وأوكرانيا والهند للمراسلة والحصول على الأخبار المستقلة وتبادل الآراء.

كان نمو الشركة - التي لديها الآن أكثر من 900 مليون مستخدم - مدفوعًا جزئيًا بالالتزام بحرية التعبير.

ساعدت الرقابة الخفيفة التي تقدمها تيليجرام على ما يقوله الناس أو يفعلونه على المنصة الأشخاص الذين يعيشون في ظل الحكومات الاستبدادية على التواصل والتنظيم. لكنها جعلت التطبيق أيضًا ملاذًا للتضليل والتطرف اليميني وغير ذلك من المحتوى الضار.

لقد صُدم الكثيرون عندما ظهرت تقارير يوم السبت عبر وسائل الإعلام الفرنسية تفيد بأن السيد دوروف قد اعتقل في فرنسا بتهم تتعلق بنشر مواد غير مشروعة على الخدمة، وأكد مسؤول قضائي فرنسي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة تحقيق جار، مساء الأحد أن السيد دوروف كان رهن الاحتجاز لدى الشرطة، ومع انتشار الخبر عبر الإنترنت خلال عطلة نهاية الأسبوع، أصبحت أنباء اعتقاله بمثابة نقطة اشتعال في نقاش مستمر حول حرية التعبير على الإنترنت.

نشر إيلون ماسك، مالك شركة X، التي تبنت نهجًا مماثلًا لعدم التدخل في تعديل المحتوى، وسم #FreePavel على حسابه على X. وقال أيضًا: "نحن في عام 2030 في أوروبا ويتم إعدامك لإعجابك بميم".

 

كتب ليونيد فولكوف، المستشار السابق لأليكسي نافالني، زعيم المعارضة الروسية الذي توفي في السجن العام الماضي، على تيليجرام أنه على الرغم من أن المنصة أصبحت أداة مفيدة للمجرمين، فيجب إطلاق سراح دوروف. وقال: "دوروف ليس" شريكًا "في الجرائم التي ارتكبها مستخدمو تيليجرام".

أظهر رد الفعل على نبأ الاعتقال كيف تتزايد المخاوف بشأن حرية التعبير والرقابة والإشراف الحكومي على المحتوى عبر الإنترنت في وقت تصاعدت فيه التدقيق التنظيمي في الكلام على الإنترنت في جميع أنحاء العالم. وقد كثفت الحكومات الوطنية، وخاصة تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي، الضغوط على الشركات لمعالجة التضليل والتطرف عبر الإنترنت وسلامة الأطفال وانتشار المواد غير المشروعة.

لطالما كان تطبيق تيليجرام على رادار وكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لأن المنظمات الإرهابية وبائعي المخدرات وتجار الأسلحة والجماعات اليمينية المتطرفة استخدمته للتواصل والتجنيد والتنظيم.

تم القبض على دوروف، 39 عامًا، في مطار لو بورجيه بالقرب من باريس بعد هبوطه على متن طائرة خاصة من أذربيجان، وفقًا لتقارير إخبارية فرنسية، وقال المسؤول القضائي الفرنسي مساء الأحد إن وقت احتجازه قد تم تمديده. بموجب القانون الفرنسي، يمكن تمديد أول 24 ساعة يقضيها في الاحتجاز إلى ما يصل إلى 96 ساعة، اعتمادًا على خطورة الاتهامات الجنائية.

رفض ممثلو الشرطة الفرنسية ووزارة الداخلية التعليق.

في بيان على تيليجرام الأحد، قالت الشركة، "تلتزم تيليجرام بقوانين الاتحاد الأوروبي"، مضيفة أن "الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام بافيل دوروف ليس لديه ما يخفيه".

 

في مقابلة على تيليجرام، كتب جورج لوبشكين، السكرتير الصحفي السابق لدوروف والذي لا يزال مقربًا منه، "هذا هجوم وحشي على حرية التعبير في جميع أنحاء العالم".

إن اعتقال دوروف قد يزيد من حدة التوترات مع روسيا، قالت السفارة الروسية في فرنسا في بيان يوم الأحد إنها طلبت من السلطات الفرنسية توضيحًا بشأن أنباء الاعتقال.

دعا فلاديسلاف دافانكوف، نائب رئيس مجلس الدوما، إحدى غرف البرلمان الروسي، إلى إطلاق سراح السيد دوروف، وقال إن الاعتقال قد يكون محاولة للوصول إلى المعلومات التي تحتفظ بها تيليجرام و"لا يمكن السماح بذلك"، وفقًا لميدوزا، وهي منظمة إخبارية روسية مستقلة.

لقد تجنب دوروف، الذي قدرت بلومبرج صافي ثروته بأكثر من 9 مليارات دولار، إلى حد كبير نوع التدقيق العام الذي يواجهه كبار المسؤولين التنفيذيين في منصات الإنترنت الكبيرة الأخرى، بما في ذلك إيلون ماسك من X، ومارك زوكربيرج من Meta، وشو تشيو من TikTok وسوندار بيتشاي من Google.

إن اعتقال دوروف ليس له سابقة تذكر، في حين استدعت حكومة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واستجوبت قادة شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، نادرًا ما تم اعتقال زعيم تقني كبير بشأن ما يحدث على مثل هذه المواقع، في عام 2016، ألقت السلطات البرازيلية القبض على أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في Facebook بعد أن فشلت الشركة في تسليم معلومات من WhatsApp كجزء من تحقيق في الاتجار بالمخدرات.

قد يكون من المثير للاهتمام بشكل خاص بعد اعتقال  دوروف في فرنسا ما قد تقرر Telegram مشاركته أو حجبه، قد تحاول السلطات الفرنسية إجبار Telegram على مشاركة المعلومات معهم على القنوات الإجرامية التي تستخدم، على سبيل المثال، لبيع الأسلحة النارية أو تنسيق الهجمات الإرهابية، قد تختبر مثل هذه الخطوة ادعاء تيليجرام لمستخدميها بأنها تحمي معلوماتهم بشكل صارم.

غادر دوروف، وهو مواطن روسي، في عام 2014، خسر دوروف السيطرة على موقع فكونتاكتي، المنافس لفيسبوك في روسيا، وفي العام السابق، أسس تيليجرام، وباعه كوسيلة غير خاضعة للرقابة وسرية للتواصل، وتتخذ الشركة الآن من دبي مقراً لها، الإمارات العربية المتحدة، ويحمل دوروف الجنسية الفرنسية والإماراتية، وفقاً لتيليجرام.

يعمل تيليجرام كتطبيق مراسلة قياسي، مثل iMessage أو WhatsApp، ولكنه يستضيف أيضًا قنوات ومجموعات يمكن لأعداد كبيرة من الأشخاص بث الأفكار والتواصل فيها.

ترجع شعبية تيليجرام جزئيًا إلى التحركات التي قام بها للسماح باستضافة مجموعات دردشة ضخمة تصل إلى 200000 شخص، في وقت كانت فيه وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل WhatsApp، تتخذ خطوات لتقليص أحجام المجموعات في محاولة لمكافحة التضليل.

 ساعدت وظائف أخرى، مثل مشاركة الملفات الكبيرة، وعدم وجود حدود لروابط المشاركة والروبوتات التي يمكنها التفاعل مع المستخدمين داخل القنوات، في جعله أداة قوية للتنظيم والتنسيق الاجتماعي.

إن هذه القدرات، جنبًا إلى جنب مع الحد الأدنى من الاعتدال في التطبيق، جعلته ملاذًا للأفراد والمجموعات التي تم حظرها من منصات أخرى مثل Twitter و Facebook.

يكسب Telegram المال من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق والإعلانات والاشتراكات والعروض الترويجية الأخرى. في مارس، أخبر دوروف صحيفة فاينانشال تايمز أن Telegram يقترب من الربحية ويفكر في طرح عام أولي.

تم استقبال تقارير اعتقال دوروف على الفور بانتقادات من قبل محبي الخدمة كمثال للحكومات التي تحاول الرقابة على حرية التعبير على الإنترنت، حافظ دوروف عمومًا على مستوى منخفض، ولم يقم بالعديد من المقابلات الإعلامية، على قناته الشخصية على Telegram، يتأمل في مواضيع مختلفة، بما في ذلك أسلوب حياته الزهدي، والبلدان التي يسافر إليها، ومؤخرًا، كيف أصبح لديه الآن أكثر من 100 طفل بيولوجي كمتبرع بالحيوانات المنوية، على Instagram، ينشر أحيانًا صورًا لنفسه بدون قميص.

على الرغم من أن دوروف يصور نفسه على أنه مدافع عن حرية التعبير، إلا أن العديد من خبراء الأمن قالوا إن Telegram غير مشفر بشكل كافٍ، ويقول محللو التضليل أيضًا إن التطبيق أصبح، من خلال التعامل معه باعتدال، ناقلًا رئيسيًا لانتشار الدعاية الإرهابية والتطرف اليميني.

ربط دوروف إنشاء تيليجرام بمواجهة مع أجهزة الأمن الروسية، التي قال إنها اقتحمت شقته في محاولة لإجباره على حذف مواد سياسية معارضة على فكونتاكتي، ومؤخرًا، تخلى عن خططه لإصدار عملة مشفرة من خلال تيليجرام بعد التدقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية.

بعد مغادرته روسيا في عام 2014، قال دوروف إنه سافر إلى برلين وسان فرانسيسكو ولندن وسنغافورة ومدن أخرى قبل أن يجعل من دبي المقر الرئيسي لتيليجرام. حاولت روسيا في وقت ما حظر تيليجرام، لكن مشاكل الشركة بدت وكأنها تهدأ بعد ظهور أحد كبار المسؤولين التنفيذيين للشركة في عام 2020 في لجنة تقنية مع رئيس وزراء روسيا.

 

قال تاكر كارلسون، مقدم البرامج الحوارية اليميني المتطرف الذي أجرى مقابلة مع دوروف هذا العام، إن الاعتقال كان "تحذيرًا حيًا لأي مالك منصة يرفض فرض الرقابة على الحقيقة بناءً على طلب الحكومات ووكالات الاستخبارات".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تيليجرام بافيل دوروف روسيا الهند أوكرانيا على تیلیجرام حریة التعبیر عبر الإنترنت فی عام

إقرأ أيضاً:

طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%

كتل مختلفة من الكتب الدراسية متراصة فوق بعضها عامًا تلو الآخر، تتخذ حيزًا كبيرًا، الأمر الذي بات مزعجًا للكثيرين، ويرغبون في إيجاد حيل مبتكرة للتخلص من الكتب القديمة بدلا من رميها أو إتلافها.

قدم موقع «bookscouter» بعض الطرق المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من الكتب الدراسية التي يمكن تناولها في التقرير التالي..

طريقة بيع الكتب على الإنترنت

يُعد موقع «FlipHTML5» واحدًا من أكثر مواقع بيع الكتب الإلكترونية تنوعًا، والتي تساعدك على بيع الكتب بسهولة، وذلك عبر إدخال الكتب على هيئة pdf، ومن ثم يتم تحويله إلى كتاب إلكتروني يمكنك بسهولة التقليب في صفحاته ويمكن تعديل الكثير من الأمور في الكتاب مثل غلاف الكتاب أو ألوانه وغيرها ليجذب رأي العملاء ليزداد عدد المشترين وادخار المزيد من الأموال عليك.

الحصول على نسبة أرباح 70% 

يمكنك الحصول على نسبة أرباح 70%، والتي توفرها خدمة كتب Google على مبيعات الكتب في معظم البلدان، التي تتوفر فيها الخدمة، وذلك للشركاء الذين قبلوا بنود الخدمة (TOS) المعدَّلة التي تم إصدارها في عام 2019، وذلك عبر قبول بنود الخدمة الجديدة في حسابك، الموجودة على مركز الشركاء، ويبدأ تطبيق نسبة الأرباح البالغة 70% خلال يومَين من قبول بنود الخدمة، وتنطبق نسبة الأرباح على مبيعات الكتب في جميع البلدان المؤهّلة بصرف النظر عن سعر كل كتاب.

بيع الكتب القديمة

يجهل البعض حيلة بيع الكتب الدراسية القديمة للاستفادة منها، الأمر الذي يدخر عليك المال، ويجعلك مستفيدًا منها بدلا من رميها أو إتلافها، وذلك عبر بيعها على مواقع الويب المختلفة مثل BookScouter.

كل ما يتوجب عليك فعله بمجرد رفع قائمة بالكتب التي ترغب في بيعها، لتتلقى مجموعة من البائعين وكل منهما يعرض السعر مقابل الاستفادة بكتبك المستعملة، فلا يتبقى عليك سوى طباعة ملصق الشحن المدفوع مسبقًا، وإرسال كتبك بالبريد إلى البائع الذي تختاره والانتظار لتلقي دفعتك.

التبرع بكتبك القديمة

ليس هناك حاجة للتخلص من الكتب الدراسية القديمة، فيمكنك الاستفادة منها وذلك عبر التبرع بها لجمعية خيرية من اختيارك، بدلاً من ذلك، أو يمكنك التبرع بالكتب وبعض المجلات التعليمية إلى مدرستك العامة أو مكتبتك المحلية، في بعض الأحيان تقيم بعض المكتبات مبيعات سنوية للكتب، وذلك عبر جمع الأموال لبرامج المكتبة.

بيعها لمصانع الورق

يمكنك إعطاء هذه الكتب لمصانع الورق، لتعمل على إعادة تصنيعها وتحويلها إلى أوراق جديدة، الأمر الذي يساعدك على الاستفادة من الكتب الدراسية القديمة بدلا من التخلص منها بطرق غير مفيدة.

مقالات مشابهة

  • مضيفة أمريكية تضع علم فلسطين على سترتها وتثير غضبا إسرائيليا والشركة ترد: نسمح للموظفين التعبير بفخر
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • اهتمام دبلوماسي غربي بلبنان.. الجبهة الجنوبية تشتعل من جديد!
  • أمريكا الجنوبية تحترق.. النيران تشتعل في القارة وتأكل الأخضر واليابس (صور)
  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • صواريخ بغداد تهدد الهدوء: هل تشتعل شرارة الصراع بين واشنطن والفصائل؟
  • بعد 10 أشهر من الاحتجاز في روسيا.. حرية لأربعة يمنيين بعد معركة قانونية شاقة!
  • المناطق المحررة تشهد تحسناً في قطاع الاتصالات مع اقتراب تخفيض أسعار باقات الإنترنت
  • بعد حظر التجوال.. نزاع الـميتي والـكوكي يقطع الإنترنت عن ولاية الهندية
  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية