تواجه إسبانيا، أكبر مزود لزيت الزيتون في العالم، أزمة حادة تهدد إنتاجها. فقد تسببت موجات الحر والجفاف في السنوات الأخيرة في إعاقة إنتاج "الذهب الأخضر"، مما دفع الدولة الأوروبية إلى توقع انخفاض الإنتاج بنسبة 50% هذا العام.

اعلان

وعلى ضوء الأزمة، بات المستهلكون الإسبان يتجهون إلى خيارات أرخص، مثل زيت عباد الشمس، الذي أصبح بشكل مفاجئ الخيار الأكثر شعبية في البلاد، رغم أن زيت الزيتون هو أحد أسس النظام الغذائي المتوسطي في إسبانيا، والتي حاولت حكومتها التخفيف من التضخم عبر خفض الضرائب مؤقتًا عن زيت الزيتون في وقت سابق.

وبحسب جمعية تعبئة الزيتون في البلاد "أنيراك"، فقد اشترى الإسبان 179 مليون لتر من زيت دوار الشمس في النصف الأول من هذا العام، بينما بلغ شراء زيت الزيتون 107 ملايين لتر، مما يعكس تحولًا في الوجهة الاستهلاكية.

Relatedإسبانيا تخفّض مستوى التأهب المرتبط بعاصفة دانا في بعض المناطقحرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكانإسبانيا: شخص يلبس قناعا يقتل طفلا طعنا بالسكين على أرضية ملعب لكرة القدم هل تريد السفر إلى إسبانيا؟ إكستريمادورا تدفع 15 ألف يورو مقابل استضافة "البدو الرقميين"

أمام هذا الواقع الذي أثار استياء المزارعين، عبّر الأمين العام لجمعية المزارعين "لا يونيو"، كارليس بيريس راموس عن غضبه من استغلال المتاجر الكبرى للأزمة بقوله: "لقد ارتفع السعر الأولي لمنتجاتنا بنسبة 3% فقط، ومع ذلك فإن الأسعار في المتاجر الكبرى ارتفعت بنسبة 59%."

من جهته، أكد مدير رابطة محلات السوبر ماركت في مجتمع بلنسية بيدرو ريج أن "سعر زيت الزيتون البكر ظل أقل من 10 يورو طوال عام 2024." ومع ذلك، ترى منظمات المستهلكين أن الأسعار لا تزال مرتفعة جدًا، على الرغم من إلغاء ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون في إسبانيا منذ 1 يوليو/تموز.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل 37 شخصا على الأقل في هجومين منفصلين جنوب غرب باكستان بن غفير يصعّد ويبدي رغبة في بناء كنيس يهودي داخل باحات الأقصى وسط صمت عربي مطبق التقارب بين أنقرة ودمشق.. الأسد يُبدي اهتماماً بتسوية القضايا أزمة إسبانيا حمايه المستهلك زراعة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: بلديات شمال القطاع تعلن خروج مستشفياتها عن الخدمة وغارة إسرائيلية تستهدف قياديا في صيدا يعرض الآن Next ماكرون يؤكد أن اعتقال مؤسس تلغرام ليس سياسيا.. من هو بافيل دوروف وما خلفيات اعتقاله في باريس؟ يعرض الآن Next مقتل 37 شخصا على الأقل في هجومين منفصلين جنوب غرب باكستان يعرض الآن Next بن غفير يصعّد ويبدي رغبة في بناء كنيس يهودي داخل باحات الأقصى وسط صمت عربي مطبق يعرض الآن Next زلزال بقوة 5.4 يضرب سواحل البرتغال اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله ألمانيا جنوب لبنان مظاهرات عاشوراء فولوديمير زيلينسكي طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله أزمة إسبانيا حمايه المستهلك زراعة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله ألمانيا جنوب لبنان مظاهرات عاشوراء فولوديمير زيلينسكي طلبة طلاب السياسة الأوروبية یعرض الآن Next زیت الزیتون الزیتون فی فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

انكسار الموجة الحارة ونشاط الرياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس الآن، مشيرة إلى انكسار الموجة الحارة، ودخول كتلة هوائية شمالية غربية تؤدي إلى نشاط رياح الآن على أغلب الأنحاء تعمل على تلطيف الأجواء.

انكسار الموجة الحارة الآن 

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه بدءا من الغد، يحدث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة.

وتشهد القاهرة والجيزة، نشاط قوي للرياح بعدة أماكن، على عكس ساعات النهار والتي شهدت ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، وصلت 40 درجة مئوية على بعض المناطق.

درجات الحرارة غدا الجمعة 13 سبتمبر

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 والمحسوسة 33 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • التوتر بين إسبانيا وفنزويلا يتطور إلى أزمة دبلوماسية
  • حكم نهائي يقضي بثبوت إدانة الفريق أول خالد بن قرار الحربي بجريمة الرشوة واستغلال النفوذ
  • لأول مرة في تاريخه.. المغرب يتفوق على الصين في عائدات قطاع السيارات ويعزز مكانته في السوق العالمية
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أزمة الذخائر مع الولايات المتحدة لم تُحل حتى الآن
  • انكسار الموجة الحارة ونشاط الرياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في حي الزيتون بغزة
  • احتجاجات في مطار نيروبي ضد صفقة أجنبية تؤدي إلى أزمة في حركة الطيران
  • «فرانسين» يعرض 5 ملايين أمريكي للخطر.. من أقوى الأعاصير