سواليف:
2024-09-13@15:07:43 GMT

الحاج توفيق: تجار يغادرون البلد خوفا من “البهدلة”

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

#سواليف

قال رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان، نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن لقب شهبندر التجار كبير عليه، وإنما هو وصل إلى ما هو فيه اليوم بفضل رضا الله والوالدين عليه.

وأضاف الحاج توفيق خلال استضافته في برنامج المسافة صفر الذي يقدمه سمير الحياري عبر راديون نون، أنه نشأ في مدينة الزرقاء ثم انتقل لدراسته الجامعية في مصر وحصل على شهادة في التجارة، وبعد عودته انتقل مع ذويه للإقامة في عمّان.

وبين أن والده كان مستوردا للمواد الغذائية ويمارس تجارة الجملة في سوق السكر، وكان يعمل معه لمساعدته في المحل، كتجهيز طلبيات الزبائن وغيرها من الأعمال، موضحا أن الوضع المادي للعائلة كان جيدا ليست فقيرة وليست ضمن فئات الغنى الفاحش.

مقالات ذات صلة انسحاب 17 مرشحا من الانتخابات النيابية.. وعدد القوائم النهائية يستقرّ عند (172) 2024/08/26

وعن ادعاء إنه دخيل على غرف التجارة والنقابات التجارية، كونه من عائلة لم تكن من عمالقة التجارة، قال الحاج توفيق إنه لا يريد الرد على ذلك، لكن وصوله إلى غرفة التجارة يعود إلى تشكيل قائمة التاجر في الانتخابات وفوزها بالصناديق وهي انتخابات لا تزور ولا غش فيها.

وأوضح أن كتلة التاجر اعتمدت على الاخلاق والمبادئ في الانتخابات عام 2019 ولذلك حصلت على ثقة التجار واعيد انتخابها في الدورة التالية لتفوز بدورتين متتاليتين.

وبين أن دخوله إلى انتخابات غرفة التجارة جاء بعد الاساءة للنقابات المهنية من قبل رؤساء غرف تجارة خلال الاحتجاجات على قانون الضريبة عام 2017 وكان حينها يرأس نقابة تجار المواد الغذائية، وخلالها اسيء للنقابات بقول “هذه دكاكين” وغيرها من التلميحات، وعلى اثر ذلك اصبح الترشح لانتخابات الغرف “جكر” وبطلب من زملائه في النقابات والذين شكلوا كتلة التاجر.

وعبر رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان، نقيب تجار المواد الغذائية، عن صعوبة الاوضاع الحالية بالنسبة للتجار، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي اليوم صعب جدا خاصة على صغار التجار والمتوسطين.

وقال الحاج توفيق خلال استضافته في برنامج المسافة صفر الذي يقدمه سمير الحياري عبر راديون نون، إن التجار الذيت يغادرون البلاد بديونهم نوعان، الاول يخطط للهرب بقصد النصب وهذا لا يشرف الغرفة تمثيله، اما الاخر فيغادر بسبب التعثر والظروف المادية في السوق او تعرضهم لضربة مالية ما والخوف من “البهدلة” جراء التعثر المالي كون السفر هو اسهل وسيلة لتجنب ذلك.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحاج توفیق

إقرأ أيضاً:

التجارة”: تنظيم المسابقات التجارية يتطلب الحصول على ترخيص

أكدت وزارة التجارة على المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية الراغبة بتنظيم مسابقات تجارية ضرورة الحصول على ترخيص من الوزارة، وأن تنظيم المسابقات التجارية بدون الحصول على الترخيص يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.
وبينت أن ترخيص تنظيم المسابقات التجارية يتضمن عدة اشتراطات يتوجب على المنشآت التجارية الالتزام بها، وهذه الاشتراطات هي:- ترخيص بإقامة المُسابقة مرتين في السنة على ألا تزيد مُدّة المُسابقة على (٦٠) يوماً في كل مرّة، و تحديد آلية المُسابقة وإيضاح طريقة الاشتراك فيها، وتحديد الجوائز المُقدّمة للفائزين بالمُسابقة وتقديم ما يُثبت ملكيّة المنشأة التجارية لها.
ويجب أن يتضمّن الترخيص اسم المُرخّص له بالمُسابقة وتاريخ بدايتها ونهايتها، كما يجب ألا يشترط الشراء للاشتراك في المسابقة، أو وضع قسيمة المُسابقة داخل السلعة، وعدم زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة، كما لا يجوز لمن صدر له الترخيص أو لأولاده أو زوجه أو والديه أو للعاملين لديه الاشتراك في المُسابقة، وتسليم الجوائز للفائزين خلال مُدّة لا تزيد على (٧) أيام من تاريخ فرز النتائج، ويجب ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المُسابقة.
وتراقب الوزارة امتثال المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لاشتراطات تنظيم المسابقات التجارية، وتقوم برصد المخالفات وضبط المسابقات الوهمية والمضللة للمستهلك، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

مقالات مشابهة

  • عربان الشتات: العمي الايديولوجي المستند الي جهالة بالجغرافيا والتاريخ (٣-٥)
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار
  • بزشكيان يسعى لتوسيع التجارة مع العراق.. والعين على 20 مليار دولار - عاجل
  • أ.د . حسين الخزاعي .. نقابة المعلمين قلبت الموازين ودعمت “جبهة العمل الإسلامي”
  • بزشكيان يبحث مع التجار الإيرانيين عوائق تنمية التجارة مع العراق
  • حجز حوالي 6 كلغ “كيف” وتوقيف 3 تجار مخدرات بوهران
  • سؤال من غادة أيوب ورازي الحاج للحكومة.. هذه تفاصيله
  • خوفاً من الضربات الإسرائيلية.. ملاجئ غزة ترفض عناصر حماس
  • التجارة”: تنظيم المسابقات التجارية يتطلب الحصول على ترخيص
  • استعراض مستقبل الزراعة الغذائية ضمن "حوارات تجارة".. الثلاثاء