وقّعت قطر للطاقة اتفاقا مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى دولة الكويت لمدة 15 عاما.

وأفاد بيان لقطر للطاقة اليوم، بأنه بموجب الاتفاقية، سيتم توريد الشحنات المتفق عليها إلى محطة الاستقبال في ميناء الزور الكويتي على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال من الأحجام التقليدية، و(كيو-فليكس)، و(كيو-ماكس) التابعة لأسطول قطر للطاقة، بدءًا من يناير/كانون الثاني 2025.

شراكة

وقّع الاتفاق كل من المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والشيخ نواف سعود الناصر الصباح، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية.

وتم توقيع الاتفاق في احتفال خاص أقيم في مدينة الكويت بحضور عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في قطر للطاقة ومؤسسة البترول الكويتية.

ورحب وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة بهذه الاتفاقية في كلمة له بهذه المناسبة قائلا "يسعدني كثيرا أن أكون في دولة الكويت العزيزة على قلوبنا، وأن نبني هذه الشراكة طويلة الأمد بين قطر للطاقة ومؤسسة البترول الكويتية التي تشكل عنصرًا محوريًا في دعم أهداف الاستدامة لدولة الكويت الشقيقة، وخاصة في مجال توليد الكهرباء. كما تعكس أيضا التزامنا بدعم الاحتياجات المستقبلية لجميع زبائننا وعلى رأسهم مؤسسة البترول الكويتية".

ويعد الاتفاق هو الثاني طويل الأمد مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، وهي تشكل إضافة نوعية لدعم أهداف التبادل التجاري والاقتصادي الطموحة بين البلدين الشقيقين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البترول الکویتیة قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد.

محافظ بني سويف يصدر حركة تغييرات موسعة بين رؤساء القرى ونواب المدن مع عودة نجومه.. ريال مدريد جاهز لمواجهة سوسييداد

وأوضح عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.

وتابع متحدث البترول: يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج، إلى غاز وضخه في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء، حيث يوجد لدينا سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى انقطاع الكهرباء خلال الفترة المقبلة، رد متحدث البترول قائلًا: لا استطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء.

وأضاف حمدي عبد العزيز، أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، حيث يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأردف متحدث البترول: الدولة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا للتوجيهات الرئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح
  • اتفاقية توريد غاز مسال بين تركيا وتوتال إنرجي ترى النور قريبًا
  • أميركا تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بـحزب الله... من استهدفت؟
  • رئيس القابضة للغازات يتفقد مواقع توصيل الغاز الطبيعي في القاهرة الجديدة
  • واردات إسبانيا من الغاز في أغسطس 2024 تنخفض 20%.. وانتعاشة لشحنات الجزائر