افتتح صباح اليوم بمتحف «عُمان عبر الزمان» معرض «المتاحف وبيوت التراث الخاصة» الذي تنظمه وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع المتحف، ويأتي المعرض تحت عنوان «ممتلكات ثقافية من المتاحف وبيوت التراث الخاصة» بمشاركة أحد عشر متحفًا خاصًا.

رعى الافتتاح سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي، وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، الذي تحدث بعد الافتتاح قائلاً: «بداية، نشكر أصحاب المتاحف وبيوت التراث الخاصة على مشاركتهم القيمة في هذا المعرض وما يقدمونه من جهود في حفظ التراث من مقتنيات أثرية وممتلكات ثقافية.

هذا مهم لترسيخ الهوية الوطنية لدى الأجيال. هذه هي النسخة الأولى ونتطلع إلى أن تكون هناك نسخ قادمة بإذن الله. وعلى هامش المعرض، هناك أيضًا منصة لاستعراض سجل التراث الثقافي الذي هو في طور الإعداد والذي سيتم تدشينه قريبًا، وأيضًا التوعية بمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. نحن نعمل على تكرار هذا المعرض مستقبلاً. من أهداف المعرض مشاركة أصحاب المتاحف في التوعية بأهمية هذه المتاحف ودورها في الحفاظ على التراث الثقافي وصونه، وكذلك نقله للأجيال الناشئة».

ويهدف المعرض إلى التعريف بالمتاحف الخاصة وفتح نوافذ ترويجية للمتاحف وبيوت التراث الخاصة وإبراز جهودها، ورفع الوعي لدى المجتمع المحلي بأهمية هذه المتاحف في الحفاظ على موروث التراث الوطني، بالإضافة إلى تمكين الأجيال القادمة من معرفة مظاهر الحضارة والهوية التراثية الوطنية العُمانية، وذلك لدورها الفعال في الجوانب الثقافية والاقتصادية، حيث إنها تعد مواقع للتعلم والبحث والابتكار، وتسهم كذلك في الحفاظ على الهوية الوطنية ورفع الوعي الحضاري لدى أفراد المجتمع وتوفير فرص عمل للشباب العماني.

وقال الدكتور أحمد بن محمد المنصوري، مدير دائرة المتاحف وبيوت التراث الخاصة بوزارة التراث والسياحة: «يشارك في المعرض 11 متحفًا مرخصًا، تتمثل في متحف بيت الزبير، ومتحف بدية، ومتحف بيت الغشام، ومتحف مدحاء، ومتحف بوابة الماضي، ومتحف نزوى، ومتحف بيت الشرف، ومتحف تواصل الأجيال، ومتحف بيت آدم، ومتحف بيت المنزفة، ومتحف الحمراء للنقود». وأوضح المنصوري أن «عدد المتاحف وبيوت التراث الخاصة المرخصة يبلغ 19 متحفًا وبيتًا تراثيًا خاصًا، بينما يبلغ عدد الطلبات التي تم منحها الموافقات المبدئية 20 طلبًا تتوزع في مختلف محافظات سلطنة عمان، وهي الآن في طور استكمال باقي الإجراءات والاشتراطات المطلوبة للترخيص».

وأشار الدكتور أحمد بن محمد المنصوري إلى أن «المتاحف وبيوت التراث الخاصة تعد جزءًا مهمًا ومساهمًا فعالاً ضمن منظومة القطاع المتحفي، حيث تقوم وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بترخيص إقامة المتاحف بمختلف أنواعها بهدف الحفظ والصون والتعريف بشتى أنواع مقتنيات التراث الثقافي لسلطنة عُمان. كما أن هناك جهودًا يقوم بها المواطنون في البحث وجمع وحفظ الكثير من مفردات ذلك الإرث العريق، فأقاموا متاحفهم الخاصة إيمانًا منهم بأهمية تلك الكنوز للحفاظ عليها والتعريف بها للأجيال القادمة للتمسك بها كهوية وطنية ترمز لتراث وثقافة الإنسان العماني».

وبيَّن الدكتور مدير دائرة المتاحف وبيوت التراث الخاصة أنه «يشترط عند إقامة معرض لمتحف أو بيت تراثي خاص أن يتم الالتزام بأهم معايير العرض المتحفي، والتي من أهمها وضع المقتنيات وخزانات العرض بطرق منظمة، وأن تكون الممرات خالية من العوائق، وأن تكون خزانات العرض على دعائم أو قواعد ثابتة، وتصنيف عرض المقتنيات حسب نوعها أو وفق نمط معين مع استخدام أسلوب العرض المناسب لكل نوع من أنواع المقتنيات. بالإضافة إلى ذلك، تأمين وحماية المقتنيات أثناء العرض من العوامل البشرية والظروف الطبيعية مثل: التلف، السرقة، الرطوبة، الحريق، الجفاف، الشمس، والغبار، وتوظيف الإضاءة سواء كانت طبيعية أو صناعية بصورة مناسبة، ووضع البطاقات التعريفية للقطع المعروضة، وتنويع وسائل العرض باستخدام الوسائل الحديثة في إظهار المعروضات، مع توظيف وسائل التقنية المتطورة لغرض إبراز مقتنيات المتحف بشكل مشوق للزوار، وتحديد الطاقة الاستيعابية لعدد الزوار في القاعة الواحدة، وتوفير الحماية الأمنية للمقتنيات والزوار والعاملين بالمتحف أو بيت التراث الخاص».

ويستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من الشهر القادم بقاعة المعارض في متحف «عُمان عبر الزمان».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث والسیاحة متحف بیت متحف ا

إقرأ أيضاً:

خصم 50%.. التموين: استمرار توافد المواطنين على معرض أهلا مدارس الرئيسي

معارض أهلا مدارس 2024.. أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار توافد العديد من المواطنين على معرض أهلا المدارس بأرض المعارض، مشيرة إلى أن الخصومات تصل إلى 50% على المنتجات.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص معارض أهلا مدارس 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

معرض أهلا مدارس الرئيسي 2024

- يوفر المعرض نحو 200 عارضا المستلزمات المدرسية والسلع الغذائية بأسعار أقل من الأسواق بنسبة تصل إلى 30%.

- يتضمن المعرض جميع المستلزمات من «ملابس وأحذية وشنط مدرسية وزي مدرسي وكشاكيل وكراسات وأقلام» وكل ما يلزم من أدوات بأسعار مخفضة، كذلك كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن من خلال الشركات التابعة لوزارة التموين.

- يستمر حتى 20 سبتمبر الجاري.

- يستقبل الجمهور يوميا الساعة 11 صباحاً حتى 10 مساء.

معرض أهلا مدارس بمنطقة السواح

كما بينت وزارة التموين توافد وإقبال جماهيري كبير على المعرض السلعي للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمنطقة السواح.

وكان الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والسفيرة نبيلة مكرم رئيسة الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قد افتتح المعرض السلعي الرئيسي للشركة القابضة للصناعات الغذائية في منطقة السواح بمحافظة القاهرة، والمقام على مساحة 1000 متر مربع.

اقرأ أيضاًأسعار الأدوات المدرسية في معرض أهلا مدارس 2024.. تعرف على أماكنه بالمحافظات

بالفجالة ومعارض «أهلا مدارس».. أسعار الأدوات المدرسية 2024 - 2025

معارض أهلا مدارس 2024 بالقاهرة والمحافظات.. الأماكن وقيمة التخفيضات

مقالات مشابهة

  • نهر النيل وعلاقته بالمصريين القدماء.. متحف كوم أوشيم بالفيوم يبوح بأسراره
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • «شرطة أبوظبي» تنظم الملتقى الثاني لإدارة المتاحف الشرطية
  • «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»
  • التجربة السورية والعربية.. ضمن محاور مؤتمر التأريخ الشفوي في 23 أيلول بسلطنة عمان
  • إقامة معرض مصر الدولى للتمور نوفمبر القادم
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة
  • خصم 50%.. التموين: استمرار توافد المواطنين على معرض أهلا مدارس الرئيسي