نجل الرئيس السابق أحمد علي صالح (وكالات)

يشهد حزب المؤتمر الشعبي العام، أحد أبرز الأحزاب السياسية في اليمن، أزمة داخلية حادة تتجلى في صراع على القيادة وتزايد الانقسامات بين أجنحته. وقد تفاقمت هذه الأزمة مع محاولة نجل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح تعزيز نفوذه والعودة إلى الواجهة السياسية، إلا أن هذه المساعي اصطدمت بمعارضة شرسة من قيادات الحزب.

تتجلى أبعاد هذه الأزمة في عدة أحداث متلاحقة، أبرزها منع قناة "اليمن اليوم"، المقربة من نجل صالح، من بث كلمة لقيادات الحزب في ذكرى تأسيسه، وهو ما أثار استياءً واسعًا وفسّر على أنه محاولة لاحتكار القرار وتهميش الآخرين.

اقرأ أيضاً الكشف عن دواء خارق يقلل خطر الإصابة بالسكري بنسبة 94% 26 أغسطس، 2024 لقاء سعودي ـ قطري هام لمناقشة هذا الملف الخطير المتعلق باليمن 26 أغسطس، 2024

وتؤكد هذه الحادثة على عمق الانقسامات داخل الحزب، وتشير إلى أن نجل صالح يواجه صعوبات كبيرة في فرض سيطرته على الحزب، حتى مع الدعم الذي يتلقاه من الخارج. فبالرغم من محاولاته المتكررة للظهور كزعيم لا جدال فيه، إلا أن المعارضة الداخلية تزداد قوة، مما يضعف موقعه ويقلص من نفوذه.

كما تُفسر هذه الأزمة في سياق الصراع السياسي الأوسع في اليمن، حيث تسعى قوى إقليمية ودولية إلى التأثير على المشهد السياسي اليمني، وتحديدًا في الجنوب. وتبدو الإمارات، التي تدعم نجل صالح، أنها تواجه تحديات في تحقيق أهدافها، حيث تزداد المعارضة الداخلية لسياساتها.

هذه الأزمة تعكس هشاشة الوضع السياسي في اليمن، وتؤكد على صعوبة التوصل إلى حلول سياسية مستدامة في ظل وجود انقسامات عميقة داخل الأحزاب السياسية الرئيسية. كما تشير إلى أن الصراع على النفوذ والسلطة سيظل سمة بارزة من سمات المشهد اليمني في الفترة المقبلة.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الإمارات المؤتمر الشعبي العام اليمن صنعاء عدن مارب نجل صالح هذه الأزمة نجل صالح

إقرأ أيضاً:

المستشار المفلحي يكشف عن سبب جوهري لمشكلة الصراعات والحروب في اليمن

تحدث مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ عدن السابق الدكتور عبدالعزيز المفلحي عن اسباب يرى انها ادت الى استمرار الصراعات والحروب في اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم



وقال المفلحي في تصريح صحفي: كان الصراع صراع عقول وافكار لاتلغ الآخر ولكن للاسف تحول هذا الى صراع عجول من بداية سبعينيات القرن الماضي



واضاف بالقول وبدل ايجاد الحلول لازمات الحاضر والمستقبل وآخذ العبر والدروس من الماضي والانطلاق لافاق افضل في بناء الانسان واحياء الارض انحدرت الفكره وغرقت في تفاصيل الماضي وتفعيل واستحضار كل سلبياته ففقدنا الرؤيه واضحينا كالعميان في الظلام نتحسس مواقع الامان دون معرفه للطرق الآمنه التي يجب ان نسلكها بالعلم والعمل والاخلاق فاضعنا حاضرنا وخسرنا مستقبلنا.

مقالات مشابهة

  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة شبوة علي بلخدر بوفاة شقيقه
  • الأحرار يؤكد مرة أخرى قيادته المشهد السياسي والحزبي بتبوأ مرشحيه الصدارة في الإنتخابات البرلمانية الجزئية
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • تصريح لمصدر مسؤول بمكتب نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح (النص)
  • الهندرة الحزبية ضرورة للإصلاح السياسي
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي سبل معالجة أزمة المركزي والدفع بالعملية السياسية
  • المقرحي: استخدام مصرف ليبيا المركزي أداة في الصراع السياسي يعقد الأزمة
  • المستشار ” عقيلة صالح ” يلتقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • المستشار المفلحي يكشف عن سبب جوهري لمشكلة الصراعات والحروب في اليمن
  • عقار يلتقي وفدا من حزب المؤتمر الشعبي ويناقش معه الرؤية الوطنية لحل الأزمة