استقبل الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، وزيرة الثقافة السنغالية السابقة بيندا مباو، على هامش مشاركتها في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي يُعقد في القاهرة يومي 25 و26 أغسطس برعاية كريمة وسامية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان: «دور المرأة في بناء الوعي».

العلاقات المصرية السنغالية وطيدة وقديمة

ورحب «الأزهري» بالسيدة مباو، معربًا عن سعادته بقبولها الدعوة ومشاركتها بالمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

وأكد الوزير محبته للشعب السنغالي الشقيق، وسعادته بهذه الزيارة وخاصة لسعادتها بزيارة المعالم المصرية، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر والسنغال وطيدة وقديمة ومستمرة.

الأزهر رمز الوسطية والاعتدال

وأضاف وزير الأوقاف أن الأزهر الشريف عبر تاريخه الطويل مبني على الطريقة الوسطية في العقيدة والفكر والسلوك، ويعتمد المذاهب الفقهية الأربعة، فالعالم الأزهري رمز للوسطية والاعتدال والأصالة بانتمائه للمنهج الأزهري، وأن الإخوة الأفارقة كانوا يسلكون مسلك الأزهر في الدراسة والوسطية والاعتدال.

الدور المصري يُدرس

من جانبها عبرت «مباو» عن سعادتها بالدعوة لزيارة مصر، وشكرها لوزير الأوقاف، مؤكدة أن دور مصر يدرس في السنغال دائمًا، وأن أول مرة زارت فيها مصر كانت عام 1992م للمشاركة بمؤتمر بجامعة القاهرة، حول العلاقات العربية والأفريقية.

وأضافت أن مصر مرجعية للسنغال، وأن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان شخصية عظيمة في السنغال، وأن كل المثقفين المصريين يحرصون دائمًا على زيارة السنغال، وأن أشهر الشخصيات السنغالية أتت إلى مصر وزارت الأزهر الشريف.

وفي ختام اللقاء، أهدى وزير الأوقاف، بيندا مباو، وزيرة الثقافة السنغالية السابقة، مصحف مصر والمصحف المترجم إلى الفرنسية

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوقاف الأزهر الدكتور أسامة الأزهري السنغال

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا الحسين

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

ينقل التليفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بعد قليل، شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه بالقاهرة.

ويؤدي صلاة الجمعة بمسجد سيدنا الحسين، الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وبعض قيادات الوزارة، بالتزامن مع قرب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

ومن المقرر أن يلقي خطبة الجمعة، الشيخ أحمد مكي إمام وخطيب مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه، وموضوعها "ولد الهدي فالكائنات ضياء" ويتلو القرآن القارئ الشيخ اسماعيل الطنطاوي.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا الحسين
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ شيخ الأزهر الشريف بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الأزهري يجتمع بقيادات هيئة الأوقاف المصرية ومديري المناطق بالمحافظات
  • الأزهري يجتمع بقيادات هيئة الأوقاف المصرية ومديري المناطق بجميع محافظات الجمهورية
  • إغلاق مساجد مراكش يسائل وزير الأوقاف
  • وزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية البريطانية
  • الأزهر: بدء تسجيل رغبات مستنفذي مرات الرسوب والسنوات السابقة والشهادات المعادلة والثانوية
  • أهالي المنصورة يوجهون نداء إلى وزير الأوقاف
  • وزير الثقافة الأسبق: مشكلة اقتصادية أدت لإثارة مفهوم المساكنة في المجتمع
  • وزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطانية