الجزيرة:
2024-09-13@14:47:36 GMT

اكتشف الطريقة التي تناسبك لتعلم اللغات

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

اكتشف الطريقة التي تناسبك لتعلم اللغات

يمكن للمولعين باللغات أن يتقنوا الجمل الأساسية التي سيتعاملون بها قبل شهر واحد من السفر لبلد ما، ويؤكد خبراء اللغة أن بوسعنا تعلم مهارات الاتصال الأساسية في أسابيع وإتقان أساسيات لغة أجنبية في عدة أشهر، ويستغرق الوصول إلى مرحلة الطلاقة في اللغة وقتا أطول بالطبع، ووفق موقع "مانغو لانغودج" فإن تحديد الهدف من تعلم اللغة يبدو محوريا في تحديد أسلوب التعلم ووضع الخطة المناسبة.

هنا مجموعة من أبرز الإستراتيجيات التي يمكن من خلالها تعلم اللغة وفقا لهدفك.

إستراتيجيات مهمة

يتوقف الأمر على نمط التعلم الخاص بك، فالمتعلمون البصريون على سبيل المثال يميلون للتحصيل من خلال الوسائل البصرية كالبطاقات التعليمية ومقاطع الفيديو، بينما يحقق المتعلمون السمعيون تقدما من خلال الاستماع والتحدث مع متحدثي اللغة الأصليين.

كما أن الهدف من إتقان اللغة يحدد الإستراتيجية التي يمكن الاعتماد عليها في تعلمها؛ إذا كان الهدف هو الاستعداد للسفر فسيكون علينا التركيز على مهارة المحادثة وتعلم المفردات الأساسية وسيفيد هنا استخدام تطبيقات تعلم اللغة، بينما يحتاج التعلم بهدف الدراسة أو التحصيل الأكاديمي لخطة أكثر تنظيما، وتفيد هنا الدورات اللغوية.

إذا كان الهدف من تعلم اللغة هو الاستعداد للسفر، فسيكون عليك التركيز على مهارة المحادثة وتعلم المفردات الأساسية (شترستوك)

تتنوع الأساليب التي يمكن استخدامها لتعزيز تعلم اللغات، وأهمها اختيار الطريقة الأنسب لك، حيث يعتبر ذلك مفتاحا رئيسيا في عملية التعلم. وينصح الخبراء بتطبيق طريقة التجربة والخطأ للعثور على الأساليب التي تناسبك بشكل فردي وتحقق لك التقدم المرجو.

حدد أهدافا واقعية

يصبح تعلم اللغة أفضل عندما ينقسم إلى أهداف محددة يمكنك تحقيقها على مدار بضعة أشهر، لتكون أكثر حماسا ولتكون أهدافك واقعية، مثل القدرة على قراءة مقال صحفي بدون الحاجة إلى القاموس، وفق موقع الغارديان.

الانغماس في التجربة

المقصود هنا أن تصبح اللغة المستهدفة جزءا من يومك، فتقرأ بها الأخبار أو تشاهد برنامجا أو تكتب بها يومياتك، هنا لن يكون التركيز على التعلم؛ لكنها ستكون حاضرة في الخلفية، وهو ما سيسهم في رفع مهاراتك اللغوية، وكلما انغمست أكثر في اللغة الأجنبية، كان تقدمك أسرع.

القراءة من أجل المتعة

القراءة أحد أكثر جوانب تجربة التعلم ثراءً، ويمكنك ملاحظة مدى التقدم من خلالها، وإذا كانت من أجل المتعة فسيكون التعلم سلسا وسيكون بقاؤها في الذاكرة أطول، حتى إن أول كتاب تتم قراءته بلغة أجنبية سيكون تجربة رائعة ستتذكرها طويلا.

التكرار المتباعد للمفردات

تعلم مجموعة من المفردات الجديدة، ثم مراجعتها في اليوم التالي، ثم إعادة مراجعتها على فترات متباعدة، يعزز قدرتك على تذكرها بشكل أفضل على المدى الطويل.

تعلم المفردات الجديدة، ومراجعتها في اليوم التالي، ثم إعادة مراجعتها على فترات متباعدة، يعزز قدرتك على تذكرها (بيكساباي) الاستماع المنتظم

الاستماع إلى لغتك الجديدة بانتظام يجعلها جزءا من المدخلات اليومية إلى عقلك، وينصح هنا بأن تكون المواد المسموعة أعلى قليلا من مستواك الحالي، بحيث تستمع لكلمات معروفة وأخرى غير مفهومة بالنسبة لك، يمكن تدوينها لاحقا ومراجعتها بانتظام.

الممارسة

إنها مفتاح إجادة اللغة والميدان الذي تصلح في الأخطاء وتختبر مدى تقدمك، وفي هذه المرحلة ستحتاج إلى من يكشف أخطاءك ويصلحها لتعرف ما إذا كنت على المسار الصحيح، وينصح الخبراء هنا بأن تستخدم اللغة أولا، وأن تدع إتقان القواعد لمرحلة تالية.

ارتكب الأخطاء

أكبر عائق في تعلم اللغات هو فقدان الثقة، لذا فإن أحد الأساليب المهمة هي امتلاك الشجاعة لارتكاب الأخطاء إذ إنها مرحلة مهم لإحراز تقدم في اللغة.

أكبر عائق في تعلم اللغات هو فقدان الثقة (بيكسلز) ذكّر نفسك

الهدف من تعلم اللغة يختفي في الرحلة الطويلة لتعلمها، لذا ينصح الخبراء بكتابته للعودة له حين تشعر بالفتور، ويمكنك كتابة 10 أهداف تدفعك لتعلم اللغة لتلجأ إليها حين يحتاج الأمر.

التقييم

التقييم المنتظم لمدى التقدم الذي تحرزه أمر ضروري لتغير الطريقة التي تتبعها إذا لم تلبِ توقعاتك أو تحقق أهدافك. ويتطلب التعلم صبرا ومثابرة ومهارة في اختيار الطريقة المناسبة لاحتياجاتك الفردية وأهدافك ونمط تعلمك.

الاستمرار

وفقا لموقع جامعة ييل، تُعد الاستمرارية عنصرا أساسيا في تعلم اللغات. وممارسة الدراسة لمدة 30 دقيقة يوميا أفضل بكثير من قضاء 4 ساعات مرة واحدة في الأسبوع. الاستمرار يعزز الروابط التي تتشكل في الدماغ بين الكلمات الجديدة ومعانيها، وهذا يحسن التذكر ويُبقي عملية التعلم نشطة، ويقي من فقدان المعرفة المكتسبة.

بطيء متقن أم سريع متذبذب؟

في كتاب تعلم لغة جديدة بسرعة وسهولة يجيب بيل هاندلي عن تساؤل مهم؛ هل التعلم البطيء الثابت أفضل أم التعلم السريع المتذبذب، مؤكدا أنه على الرغم من أن إتقان الدرس الأول على سبيل المثال قبل الانتقال إلى الدرس التالي يبدو منطقيا، فإن معتمدي طريقة الانتقال إلى الدرس التالي قبل إتقان الأول يعتمدون على أن الفهم الكامل للمعلومات سيتحقق خلال الأيام والأسابيع التالية مع مراجعتها، كما أنها يحققون ميزة إضافية، إذ ينتزعون من عملية التعلم الضغط والعمل الشاق.

ووفق الكتاب يتقدم الطلاب الذين يتبعون منهجية التعلم السريع المتذبذب بمعدل أسرع، ويحتفظون بنحو 80% مما تعلموه، وهي طريقة جيدة يمكنك اتباعها خاصة إذا لم تكن إخفاقاتك شديد النقد كما يشير بيل، كما أنها تجعلك أكثر تحمسا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تعلم اللغات تعلم اللغة الهدف من فی تعلم

إقرأ أيضاً:

فرص متنوعة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اكتشف الكليات المتاحة

فرص كثيرة ومتنوعة متاحة أمام الطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2024، من خلال وجود عدد الكبير من الكليات المتاحة أمام مختلف الأنظمة الخاصة بالشهادة الفنية سواء التجاري أو الصناعي والزراعي، وغيرها من الأنظمة التي منها نظام 3 سنوات نظام 5 سنوات.

وحددت وزارة التعليم العالي الكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لمختلف الشهادات الفنية، من أجل التقديم بها بكل سهولة من خلال موقع التنسيق الخاص بالوزارة.

ويوجد عدد من الكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لنظام الـ3 سنوات وهي:

- نظام تجاري 3 سنوات: كليات التربية وكليات التجارة أبرز الكليات المتاحة للنظام في تنسيق الدبلومات الفنية 2024، وهي:

كليات التربية: تربية طنطا، تربية حلوان، تربية كفر الشيخ، تربية مدينة السادات، تربية سوهاج.

كليات التجارة: تجارة بورسعيد، تجارة  كفر الشيخ، تجارة انتساب موجه بور سعيد، تجارة قناة السويس بالإسماعيلية، تجارة دمياط، تجارة المنصورة، تجارة الزقازيق، تجارة انتساب موجه كفر الشيخ، تجارة السويس، تجارة طنطا، تجارة جنوب الوادي، تجارة انتساب موجه دمياط، تجارة انتساب موجه المنصورة، تجارة انتساب موجه قناة السويس بالإسماعيلية، تجارة أسوان،تجارة أسيوط، تجارة الإسكندرية، تجارة العريش، تجارة دمنهور، تجارة سوهاج، تجارة انتساب موجه السويس، تجارة بنها، تجارة انتساب موجه جنوب الوادي ،تجارة القاهرة، تجارة المنوفية بشبين الكوم، تجارة انتساب موجه طنطا، تجارة بني سويف، تجارة انتساب موجه الزقازيق، تجارة انتساب موجه أسوان، تجارة انتساب موجه أسيوط، تجارة انتساب موجه العريش، تجارة عين شمس، تجارة مدينة السادات، تجارة انتساب موجه الإسكندرية، تجارة و إدارة أعمال حلوان، تجارة انتساب موجه دمنهور، تجارة انتساب موجه سوهاج.

- نظام صناعي 3 سنوات:

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى إسكندرية

- أقتصاد منزلى حلوان

- اقتصاد منزلى المنوفية بشبين الكوم

- أقتصاد منزلى العريش

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى حلوان 

- آثار الفيوم 

- كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية طيبة

- نظام زراعي 3 سنوات:

- زراعة الوادي الجديد

- زراعة المنصورة

- تربية كفر الشيخ

- زراعة قناة السويس بالإسماعيلية

- تكنولوجيا وتنمية الزقازيق علوم زراعية

- زراعة المنوفية بشبين الكوم

- زراعة بنها بمشتهر

- تربية المنيا

- تربية طنطا

- تربية دمنهور

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى أسكندرية

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى حلوان

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة برج العرب التكنولوجية

 - كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة 6 أكتوبر التكنولوجية

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة سمنود التكنولوجية

- نظام الفندقي 3 سنوات :

- كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية شرق بورسعيد

- كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية طيبة

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى إسكندرية

الكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لنظام 5 سنوات

- السياحة والفنادق تعليم تبادلى حلوان

وفيما يتعلق بالكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لنظام 5 سنوات فجاء كالآتي:

- كلية الهندسة جامعة دمنهور

- هندسة السويس

- هندسة إلكترونية المنوفية بمنوف

- هندسة كفر الشيخ

-هندسة القاهرة

- هندسة بنها بشبرا

- هندسة الطاقة أسوان

- هندسة حلوان

- هندسة طنطا

- هندسة قناة السويس بالإسماعيلية

- هندسة الإسكندرية

- هندسة حلوان بالمطرية

- هندسة المنوفية بشبين الكوم

- هندسة الزقازيق

- هندسة بنها

- هندسة المنصورة

- هندسة عين شمس

- هندسة الفيوم

- هندسة جنوب الوادي سوهاج

- تربية حلوان

- نظام تجاري 5 سنوات:

- كليات التجارة في المختلفة 

- نظام زراعي 5 سنوات:

- زراعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • فرص متنوعة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اكتشف الكليات المتاحة
  • المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله
  • مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)
  • المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان
  • رحاب أبو رجيلة: تعلمنا الانتماء للزمالك من والدي
  • حظك اليوم برج الحمل الخميس 11 سبتمبر 2024: اكتشف مهاراتك
  • إعلان مدفوع الثمن: اكتشف جاذبية إسطنبول وكابادوكيا
  • التأشيرة الذهبية شنغن: اكتشف المزايا والفرص
  • العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحالات المصاحبة له
  • اكتشف فوائد مشروب الكمون| صحة أفضل وهضم متوازن