قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن اعتقال مؤسس تطبيق تيلغرام بافيل دوروف لم يكن سياسيًا. وأوضح على منصة X أن بلاده "ملتزمة بشدة" بحرية التعبير ولكنه بيّن أن "الحريات محفوظة في إطار قانوني، سواء على وسائل التواصل الاجتماعي.

اعلان

بيّن ماكرون أن "الحريات محفوظة في إطار قانوني لحماية المواطنين واحترام حقوقهم الأساسية".

وأضاف أن اعتقال مؤسس تطبيق تلغرام "ليس قرارا سياسيا بأي حال من الأحوال، والقرار في هذا الشأن يعود إلى القضاة".

لماذا تم اعتقال بافيل؟

جاء اعتقال بافيل بناءً على مذكرة توقيف صدرت بحقه، وتزعم اتهام دوروف بالسماح لتجار المخدرات ومجرمي الجنس باستخدام منصته دون رقابة كافية. وأصدر المحققون الفرنسيون أمرًا باعتقاله بسبب مزاعم التنمر الإلكتروني والاحتيال وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة والترويج للإرهاب على منصته بحسب ما يدعون، وهو متهم بالفشل في اتخاذ إجراءات لمنع الاستخدام الإجرامي لمنصته.

قال دوروف في الماضي إن تيلغرام يستجيب لكل طلب لإزالة المحتوى الذي يدعو إلى العنف أو القتل. وقالت تيلغرام في بيان مساء الأحد: "تلتزم تيلغرام بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية - يتم الإشراف عليها ضمن معايير الصناعة وتتحسن باستمرار".

بافيل دوروف وحبيبته Roman Kulik/AP

وفي الوقت نفسه، اتهمت السلطات الروسية فرنسا بـ "رفض التعاون". وطلبت السفارة الروسية في باريس الوصول إلى دوروف وقالت إن فرنسا "تجنبت المشاركة" حتى الآن في الوضع.

وقالت صحيفة الغارديان نقلاً عن مصدر قريب من التحقيق إنه تم تمديد فترة احتجازه يوم الأحد الماضي، مما يعني أن الفترة الأولية للاستجواب يمكن أن تستمر حتى 96 ساعة، ويمكن للقاضي بعد ذلك أن يقرر إطلاق سراحه أو توجيه اتهامات وحبسه احتياطياً.

من هو بافيل دوروف؟

بافيل فاليريفيتش دوروف هو  ملياردير مولود في روسيا يبلغ من العمر 39 عاما، وقدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار.

أسس دوروف تطبيق "تلغرام" في عام 2013 مع شقيقه ليصبح الرئيس التنفيذي الخاص بالتطبيق. غادر روسيا في 2014 بعد أن رفض الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على منصة "فيكونتاكت" التي باعها لاحقاً. 

بعد مغادرته روسيا، حصل دوروف على جنسية جزيرة سانت كيتس ونيفيس الكاريبية بعد أن تبرع بمبلغ 250 ألف دولار (223 ألف يورو) لصناعة السكر في البلاد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الروسية. وهو يحمل أيضا الجنسية الإماراتية ويعيش في دبي حيث مقر تلغرام.

بافيل دوروف خلال مؤتمر في جاكارتا اندونيسياAP Photo

يُطلق عليه في بعض وسائل الإعلام لقب "مارك زوكربيرغ الروسي" نظرًا لدوره المحوري في تأسيس وإدارة منصات تواصل اجتماعي ناجحة.

برز نجم رائد الأعمال الشاب دوروف بشكل لافت في عالم التكنولوجيا، ويُعتبر من أبرز الشخصيات المؤثرة في هذا المجال خلال العقدين الماضيين.

يشدد دوروف على التزامه بحرية التعبير والخصوصية في مقابلة سابقة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، وقال إنه يفضل الحرية على تلقي الأوامر. وقال دوروف في أبريل/نيسان إن بعض الحكومات سعت للضغط عليه، لكن التطبيق يجب أن يظل منصة محايدة وليس "لاعبا في الجغرافيا السياسية". في الوقت ذاته، اتُّهم دوروف بالفشل في اتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام الإجرامي لمنصته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اعتقال بافيل دوروف مؤسس "تلغرام" في فرنسا بتهمة تسهيل الأنشطة الإجرامية عبر المنصة بلجيكا تضع تلغرام تحت المجهر لضمان الامتثال لقانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي زلزال بقوة 5.4 يضرب سواحل البرتغال اعتقال تكنولوجيا السياسة الأوروبية تطبيقات الهاتف المحمول تطبيق حرية التعبير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: بلديات شمال القطاع تعلن خروج مستشفياتها عن الخدمة وغارة إسرائيلية تستهدف قياديا في صيدا يعرض الآن Next مقتل 37 شخصا على الأقل في هجومين منفصلين جنوب غرب باكستان يعرض الآن Next بن غفير يصعّد ويبدي رغبة في بناء كنيس يهودي داخل باحات الأقصى وسط صمت عربي مطبق يعرض الآن Next اللاعب الهولندي أنور الغازي يتبرع بـ500 ألف يورو لأطفال غزة بعد فوزه في نزاعه مع نادي ماينز الألماني يعرض الآن Next مقتل مستشار "رويترز" للسلامة وإصابة عدد من طاقمها في هجوم روسي على فندق في أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله ألمانيا جنوب لبنان مظاهرات عاشوراء فولوديمير زيلينسكي طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله اعتقال تكنولوجيا السياسة الأوروبية تطبيقات الهاتف المحمول تطبيق حرية التعبير إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة لبنان حزب الله ألمانيا جنوب لبنان مظاهرات عاشوراء فولوديمير زيلينسكي طلبة طلاب السياسة الأوروبية یعرض الآن Next بافیل دوروف

إقرأ أيضاً:

ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟

قضت محكمة استئناف سويسرية بسجن طارق رمضان، حفيد حسن البنا مؤسس جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، 3 سنوات، منها سنة مع النفاذ، بتهمتي الاغتصاب والإكراه على إقامة علاقة جنسية، في أحد فنادق جنيف قبل 15 عاما.

الحكم على طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان

وذكر قصر العدل في جنيف أن دائرة الاستئناف الجنائية «أبطلت قرار محكمة الجنايات الصادر في 24 مايو 2023، مع الإقرار بإدانة طارق رمضان بتهمتي الاغتصاب والإكراه الجنسي في غالبية الوقائع المبلغ عنها»، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

طارق رمضان حفيد مؤسس الأخوان

وأضاف قرار المحكمة أن دائرة الاستئناف الجنائية، حكمت على طارق رمضان بالسجن 3 سنوات، بينها سنة مع النفاذ». وأوضحت المحكمة أن هذه الوقائع حدثت في جنيف ليل 28- 29 أكتوبر 2008، وهو التاريخ الذي تعرضت فيه المدعية للاغتصاب وممارسة الجنس».

طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان

وينفي رمضان الاتهامات التي وجهتها له امرأة سويسرية تدعى «بريجيت»، فيما يتعلق بواقعة تعود لعام 2008 في أحد فنادق جنيف.

والحكم الذي صدر في 28 أغسطس قابل للطعن خلال 30 يوماً أمام المحكمة الفيدرالية، وهي المحكمة العليا في الاتحاد السويسري، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

طارق رمضان حفيد مؤسس الأخوان محامكة طارق رمضان

وتؤكد «بريجيت» التي اعتنقت الإسلام أن رمضان أخضعها لأفعال جنسية وحشية، ترافقت مع ضرب وشتائم، مساء 28 أكتوبر 2008، بغرفة فندق في جنيف. وتقدمت بشكوى في عام 2018.

طارق رمضان حفيد مؤسس الأخوان

وفي مايو 2023، بعد محاكمة أولى حظيت بتغطية إعلامية واسعة، تمت تبرئة رمضان أمام المحكمة الابتدائية التي قضت بعدم وجود دليل ضده، لكن قضاة دائرة الاستئناف كان لهم تقييم مختلف للوقائع، معتبرين أن كثيراً من الشهادات والتقارير والمذكرات الطبية وآراء خبراء خاصين تتفق مع الوقائع التي أبلغت المدعية عنها» حسب قصر العدل. وبالتالي فإن العناصر التي جمعها التحقيق أقنعت الدائرة بإدانة المتهم.

من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان

- ولد طارق رمضان في 26 أغسطس 1962 في مدينة جينف، سويسرا.

- ويعد طارق رمضان هو حفيد حسن البنا، مؤسس الإخوان.

- كما أنها مدير لمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في الدوحة.

- اتهم بالإغتصاب وبالإكراه على إقامة علاقة جنسية في أحد فنادق جنيف.

اقرأ أيضاًإحالة طارق رمضان حفيد مؤسس تنظيم الإخوان لـ المحكمة الجنائية بتهمة اغتصاب 3 نساء

بتهمة الاغتصاب.. النيابة العامة السويسرية تطلب السجن لطارق رمضان حفيد البنا

فصائل فلسطينية: استهدفنا ناقلة جند إسرائيلية بحي الشجاعية شرق مدينة غزة

مقالات مشابهة

  • لماذا أثار برج إيفل جدلا سياسيا في فرنسا؟
  • باريس تتهيأ لإعادة افتتاح نوتردام: أجراس الكاتدرائية ستدق مجددًا في ديسمبر بعد أعمال الترميم
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • بعد دول الخليج.. بريطانيا تحدد تواريخ تطبيق التصريح الإلكتروني للسفر على الأوروبيين
  • بعد اعتقاله العنيف.. نجم ميامي دولفينز يدعو لإقالة المسؤول
  • 7 نقاط تشرح خلفيات وتداعيات المواجهات في إقليم أمهرة بإثيوبيا
  • فرنسا تحبط 3 مؤامرات لاستهداف الأولمبياد: اعتقال خمسة مشتبه بهم وتخطيط للهجوم على مؤسسات إسرائيلية
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • إيقاف توم كريج بعد اعتقاله في أولمبياد باريس بتهمة شراء الكوكايين
  • المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف