بوابة الوفد:
2024-09-13@14:45:16 GMT

خطورة شرب السجائر على الجنين للمرأة الحامل

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

كشفت دراسة جديدة، نشرتها مجلة علم الأوبئة والصحة المجتمعية، عن آثار تدخين الأم للسجائر على الأطفال حديثي الولادة.

ووجد الباحثون أن تدخين سيجارة إلى اثنتين فقط يوميا، إما قبل أو في أي وقت أثناء الحمل، يرتبط بشكل كبير بمشاكل صحية كبيرة لدى الأطفال حديثي الولادة.

وفي الدراسة، استخدم فريق البحث بيانات شهادات الميلاد الوطنية من نظام الإحصاء الحيوي الوطني الأمريكي (NVSS)، من عام 2016 إلى عام 2019، والتي تضمنت ما مجموعه 15379982 ولادة حية مسجلة.

وكان 12150535 زوجا من الأمهات والرضع متاحين لتحليل البيانات، بعد استبعاد الولادات المتعددة والنساء اللاتي كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري قبل الحمل.

وتبين أن النساء المدخنات لديهن عوامل خطر أعلى لمشاكل صحة الأطفال حديثي الولادة. وتبين أنهن بدينات ولديهن مستوى تعليمي منخفض وولادات سابقة أكثر، مع غياب الرعاية الخاصة قبل الولادة.

وتضمنت مشاكل صحة الأطفال حديثي الولادة الرئيسية ما يلي: الحاجة إلى التهوية المساعدة فور الولادة، والتهوية المساعدة لأكثر من 6 ساعات، ودخول وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة للتهوية الميكانيكية المستمرة، والإنتان المشتبه به، والنوبات أو المشاكل العصبية الخطيرة.

وكان التدخين إما قبل أو أثناء فترة الحمل مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية رئيسية للأطفال حديثي الولادة، إما بشكل منفصل أو مجتمعة، بعد الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة المحتملة، بما في ذلك العمر والعرق والوزن قبل الحمل. كما كان خطر الإصابة بأكثر من مشكلة صحية رئيسية واحدة عند حديثي الولادة إذا كانت الأم تدخن قبل الحمل، أعلى بنسبة 27%، وأعلى بنسبة 31-32% إذا كانت تدخن في أي وقت أثناء حملها.

وكان الخطر أعلى بنسبة 16% بالنسبة للأمهات اللاتي يدخنّ سيجارة إلى اثنتين في اليوم قبل الحمل، ويرتفع إلى 31% إذا كنّ يدخنّ 20 سيجارة أو أكثر في اليوم.

جدير بالذكر أنه لا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة حول السبب والنتيجة، لأن الدراسة قائمة على المراقبة والتحليل.

ومع ذلك، يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى "عدم وجود فترة آمنة، ولا مستوى آمن، لتدخين السجائر قبل أو أثناء الحمل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة سجائر تدخين الاطفال حديثى الولادة الولادة الحمل شهادات الميلاد الأطفال حدیثی الولادة قبل الحمل

إقرأ أيضاً:

مرض نادر يتسبب في ولادة طفل مرتين.. ما القصة؟

أشهر من الآلام ممزوجة بالشغف، لكل أم تحمل بداخلها طفلها، وبالتالي فإن تحديد موعد الولادة يعد يوم الفرحة والبهجة التي تنتظرها كل أم بعد رحلة من المعاناة طوال فترة الحمل، وفي إحدى مدن بريطانيا، تعرضت إحدى الأمهات لأمر غريب، حيث وضعت طفلها مرتين بسبب مرض نادر، فما القصة؟ 

مرض نادر 

للوهلة الأولى يعتقد البعض، أن هذه القصة خيالية وليس لها أي صلة بالواقع، ووفقًا لما ذكر في موقع «daily mail»، تحدثت الأم صاحبة الـ 23 عاما، عن هذه الولادة الغريبة، لافتة إلى أنها في أثناء حملها في الشهر السادس، اكتشف الأطباء مرضا نادرا يُشكل خطرا على حياة الطفل، وهو مرض «السنسنة المشقوقة» الذي يتسبب في تشوه للعمود الفقري والنخاع الشوكي، لذا تطلب الأمر إخراج الجنين من رحم الأم في الشهر السادس، لإجراء عملية جراحية في محاولة منهم لعلاج هذا المرض، ثم إعادته للرحم مرة أخرى. 

الولادة الثانية 

مع بداية الشهر التاسع للحمل، وضعت الأم طفلها للمرة الثانية، ولكنها لم تتمكن من رؤيته، إلا بعد 8 أيام من ولادته، لوضعه في وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة.

 ومع فرحة الأم بولادة الجنين الذي بدأ رحلة علاجية قبل ولادته انتزعته الإجراءات الطبية من بين ذراعيها مرة أخرى، حيث خضع لعمليات أخرى لعلاج هذا المرض النادر، لكن الأطباء أخبروا الأم بعدم إمكانية مشي طفلها في المستقبل، على الرغم من تحسن حالته من خلال العلاج الطبيعي.

مرض السنسنة المشقوقة

حالة مرضية نادرة للغاية، تحدث لطفل من بين 1000 طفل، تحدث عندما لا يتكون النخاع الشوكي والعمود الفقري بشكل صحيح خلال مراحل تكوين الجنين، ولم يكتشف العلماء السبب وراء الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الحالة.

ويعيش الأطفال المصابون بهذه الحالة النادرة حتى سن البلوغ بدون مشاكل، إذا تلقى الطفل العلاج بشكل سليم، بينما يبلغ متوسط عمر الأشخاص المصابون بهذا المرض 40 عامًا وفقًا لما ذكر في موقع «daily mail».

مقالات مشابهة

  • تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وطرق التعامل معه
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • مرض نادر يتسبب في ولادة طفل مرتين.. ما القصة؟
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)
  • أسعار السجائر اليوم الخميس 12-9-2024 في المنيا
  • أسعار السجائر اليوم الأربعاء 11-9-2024فى المنيا
  • أضرار استخدام الهواتف الذكية على الأطفال أثناء الدراسة.. «تشتت الانتباه»