بوابة الفجر:
2024-09-13@14:50:55 GMT

بعد رحيله.. من هو السفير نبيل العربي؟

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

خلال الساعات القليلة الماضية رحل عن عالمنا  السفير نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عن عمر يناهز الـ 89 عامًا.

الأمر الذي جعل «الفجر» تستعرض مشوار حياته الحافل بالإنجازات من خلال هذا التقرير.

من هو نبيل العربي؟


نبيل العربي، وُلد في 15 مارس 1935 في القاهرة، وهو دبلوماسي مصري بارز.

بعد حصوله على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة، أكمل العربي دراساته العليا في جامعة نيويورك، حيث نال درجة الماجستير في القانون الدولي. هذا الأساس الأكاديمي المتين ساعده في بناء مسيرة دبلوماسية ناجحة مكنته من تبوأ مناصب مهمة على الساحة الدولية.

المسيرة الدبلوماسية وأبرز المناصب

بدأ العربي مسيرته الدبلوماسية في عام 1965، حيث انضم إلى وزارة الخارجية المصرية، وبدأ في الصعود داخل السلك الدبلوماسي المصري. تولى العربي عدة مناصب دبلوماسية هامة، من بينها منصب سفير مصر في الهند والأمم المتحدة، حيث كان له دور فعال في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، وأيضًا في تعزيز مكانة مصر في المحافل الدولية.

وزيرًا للخارجية المصرية في فترة التحول

بعد ثورة 25 يناير 2011، تم تعيين نبيل العربي وزيرًا للخارجية في حكومة عصام شرف. جاءت هذه الفترة مع تحديات كبيرة حيث كانت مصر تمر بمرحلة انتقالية حرجة، وتحتاج إلى إعادة بناء علاقاتها الدولية. العربي قاد وزارة الخارجية بذكاء وحكمة خلال هذه الفترة، وساهم في تحسين صورة مصر على الساحة الدولية بعد الثورة، وكان له دور مهم في إعادة ترتيب أولويات السياسة الخارجية المصرية.

الأمين العام لجامعة الدول العربية

في 15 مايو 2011، تم تعيين نبيل العربي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، ليخلف عمرو موسى في هذا المنصب. خلال فترة توليه الأمانة العامة، واجه العربي تحديات كبيرة مع تصاعد الأزمات في العالم العربي، بما في ذلك الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا واليمن. حاول العربي توجيه الجامعة للعب دور أكبر في حل النزاعات الإقليمية، ودعا إلى تعزيز التعاون العربي لمواجهة التحديات المشتركة.

الاهتمام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان

نبيل العربي يُعرف بدعمه القوي للقانون الدولي وحقوق الإنسان. كان له دور بارز في المفاوضات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، حيث دافع عن حقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية والعربية، بفضل خبرته الطويلة ومعرفته العميقة بالقانون الدولي، ساهم في دفع قضايا العدالة الدولية إلى مقدمة الأجندة الدبلوماسية المصرية والعربية.

السمعة الدولية والاعتراف بالخبرة

بفضل مسيرته الدبلوماسية الغنية وإنجازاته الكبيرة، اكتسب نبيل العربي سمعة دولية كأحد أبرز الدبلوماسيين في العالم العربي. يُعتبر العربي من الشخصيات التي ساهمت في تعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية، وكان له دور محوري في الدفاع عن القضايا العربية في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية.


ختام المسيرة وتأثيرها

على الرغم من تركه لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في 2016، إلا أن تأثير نبيل العربي في السياسة الخارجية المصرية والعربية لا يزال ملموسًا. لقد ترك إرثًا من الدبلوماسية الهادئة والحكيمة، وما زالت تجربته وخبرته تُستشهد بها كأمثلة على القيادة الدبلوماسية الرشيدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمين العام السابق الخارجية المصري الخارجية المصرية جامعة الدول العربي جامعة الدول العربية جامعة الدول العرب السفير نبيل العربي نبيل العربي وفاة نبيل العربي لجامعة الدول العربیة نبیل العربی له دور

إقرأ أيضاً:

وزراء الخارجية العرب يطالبون بتفعيل رأي محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي

طالب وزراء الخارجية العرب المجتمع الدولي بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بتاريخ 19 يوليو الماضي، الذي أكد عدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وأن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في أسرع وقت ممكن، والوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية.
وأكد الوزراء -في قرار صادر يوم الثلاثاء، في ختام أعمال الدورة 162 بمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة اليمن، أن جميع الدول والمنظمات الدولية ملزمة بعدم الاعتراف بشرعية الوضع الناشئ عن الوجود المستمر وغير القانوني للاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.
أخبار متعلقة الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة للأمم المتحدة تحت تهديد السلاحالأمم المتحدة: استئناف تيسير المشاورات لحل أزمة مصرف ليبيا المركزيودعوا الأمم المتحدة، وخاصة الجمعية العامة ومجلس الأمن، إلى ضرورة النظر في الإجراءات الإضافية اللازمة لوضع حد في أسرع وقت ممكن للوجود غير القانوني للاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.الفصل في دعوى جنوب إفريقياوحث وزراء الخارجية العرب محكمة العدل الدولية على الإسراع في الفصل في موضوع الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة فشلها في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948، استنادًا إلى استخلاص المحكمة بأن الشعب الفلسطيني محمي بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وعدم امتثال إسرائيل - القوة القائمة بالاحتلال - للتدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

بسبب شلل الأطفال.. "#الصحة_العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال #غزة#اليوم #فلسطين https://t.co/ckM2SLLenq— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024
وأكدوا أن ارتكاب إسرائيل جريمة تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، يُعد انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي الإنساني، وإعلان حرب واعتداء على الأمن القومي العربي، ويؤدي إلى انهيار فرص السلام ويفاقم الصراع في المنطقة.تجميد إسرائيل في الجمعية العامةوكلف وزراء الخارجية العرب، المجموعة العربية في نيويورك، ببدء خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطًا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.
وأكدوا رفضهم المزاعم والأكاذيب التي رددها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة يائسة لتبرير رفض انسحابه من محور "فيلادلفيا"، وأشاروا إلى أن تلك المزاعم ادعاءات تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.

القافلة أوقفت تحت تهديد السلاح بعد حاجز وادي #غزة مباشرة، كما ألحقت الجرافات أضرارًا جسيمة بمركبات #الأمم_المتحدة.#اليوم https://t.co/STuwS0yu76— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024
وطالبوا بانسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محور "فيلادلفيا" والجانب الفلسطيني من معبر رفح، باعتبار أن الحدود الفلسطينية المصرية حدودًا سيادية لا يجوز المساس بها، مشددين على ضرور تشغيل معبر رفح وفق القواعد المعمول بها، ورفع جميع العراقيل أمام النفاذ الإنساني الآمن والكافي والسريع عبر المعبر.العضوية الكاملة في الأمم المتحدةوأعلن وزراء الخارجية العرب تبني ودعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعوة مجلس الأمن إلى قبول هذه العضوية استنادًا إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي قرر أحقية دولة فلسطين وأهليتها للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر
  • الرئيس السيسي يُطالب بتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية (فيديو)
  • الخارجية الايرانية تستدعي رؤساء البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا للاحتجاج
  • المهندس اسماعيل علي يستعرض مع السفير نبيل حبشي نشاط الاتحاد العام للمصريين بالخارج
  • نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق
  • السفير المنزلاوى:القضية الفلسطينية ليست فقط قضية عربية بل هي أيضًا قضية إنسانية
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون بتفعيل رأي محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • وزارة الخارجية الليبية تناقش مقترحاً بتخصيص يوم للاحتفال بيوم الدبلوماسية الليبية