أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، خطة إستراتيجية عالمية للتأهب والإستجابة لوقف تفشي جدري القردة.

وحسب المنظمة، تغطي الخطة الفترة الممتدة من سبتمبر 2024 إلى فيفري 2025. مع توقع احتياجات تمويلية قدرها 135 مليون دولار أمريكي.

وسيتم إطلاق نداء لجمع التمويل اللازم لمنظمة الصحة العالمية لتنفيذ هذه الخطة “في وقت قريب”.

وتركز الخطة، على تنفيذ استراتيجيات شاملة للمراقبة والوقاية والاستعداد والاستجابة. وتعزيز البحث والوصول العادل إلى التدابير الطبية المضادة مثل الإختبارات التشخيصية واللقاحات.

وكذا الحد من إنتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان. وتمكين المجتمعات من المشاركة الفعالة في الوقاية من تفشي الأمراض والسيطرة عليها.

وستركز جهود التطعيم على الأفراد الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك المخالطين المقربين للحالات الأخيرة. والعاملين في مجال الرعاية الصحية، لقطع سلاسل انتقال العدوى.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN

وافقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على استخدام لقاح MVA-BN ضد مرض جدري القرود، والذي يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن الـ 18 عاماً على شكل حقنتين يفصل بينهما 4 أسابيع..

وذكر بيان على الموقع الرسمي للمنظمة أنه يُتوقع أن يسهم هذا الاعتماد في تسهيل الوصول إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات التي تعاني من حاجة ملحة، بهدف تقليل انتقال العدوى والمساعدة في احتواء التفشي.

وقال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "هذه الموافقة للقاح ضد جدري القردة يمثل خطوة هامة في معركتنا ضد المرض، سواء في سياق التفشي الحالي في أفريقيا أو في المستقبل."

وأضاف: "نحتاج الآن إلى تسريع عمليات الشراء والتبرعات وتوزيع اللقاحات لضمان الوصول العادل إليها في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها، إلى جانب أدوات الصحة العامة الأخرى، للوقاية من العدوى ووقف الانتقال وإنقاذ الأرواح."

بدورها، أكدت الدكتورة يوكيو ناكاتاني، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية، أن "موافقة المنظمة على اللقاح سيساعد في تسريع عمليات شراء لقاحات جدري القردة من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل جافي ومنظمة اليونيسف لدعم المجتمعات المتضررة في أفريقيا وما بعدها."

وأضافت: "يمكن أن يساعد هذا القرار أيضاً السلطات التنظيمية الوطنية في تسريع الموافقات، مما يزيد في النهاية من الوصول إلى منتجات لقاح جدري القرود ذات الجودة المعتمدة."

وتنصح منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام جرعة واحدة في حالات التفشي حيث يكون هناك نقص في الإمدادات. وتؤكد المنظمة أهمية جمع مزيد من البيانات حول سلامة اللقاح وفعاليته في هذه الظروف.

وتُظهر البيانات المتاحة أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN تُعطى قبل التعرض توفر فعالية تقدّر بـ 76% في حماية الأشخاص ضد جدري القرودة، بينما يحقق الجدول الزمني للجرعتين فعالية تقدّر بـ 82%. وتكون فعالية التطعيم بعد التعرض أقل مقارنة بالتطعيم قبل التعرض.

وتم إثبات سلامة اللقاح وأدائه الجيد بانتظام في الدراسات السريرية وكذلك في الاستخدام الواقعي خلال التفشي العالمي المستمر منذ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة