اوكرانيا " وكالات": أطلقت روسيا حوالى 200 صاروخ ومسيّرة باتّجاه أوكرانيا اليوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وسدد ضربة لشبكة الطاقة الضعيفة أساسا في البلاد حيث انقطع التيار عن عدة مناطق، بحسب ما أفاد مسؤولون.

ويعد الهجوم الأكبر منذ أسابيع ويأتي فيما تمضي أوكرانيا قدما بهجوم بدأ قبل نحو ثلاثة أسابيع في منطقة كورسك الروسية حيث أعلنت اليوم أنها تتقدّم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل مصوّر على تلجرام "هناك أضرار كثيرة في قطاع الطاقة. عمليات الإصلاح جارية".

وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية "أوكرينرغو" عن انقطاعات طارئة في التيار لإعادة الاستقرار إلى النظام بعد الهجوم، بينما تعطّل جدول مواعيد القطارات.

وسُمع في العاصمة كييف صباح اليوم الاثنين دوي انفجارات يعتقد بأنها ناجمة عن أنظمة الدفاع الجوي، بينما سارع السكان للاحتماء في محطات المترو، بسحب مراسلي فرانس برس.

وقالت المحامية يوليا فولوشينا (34 عاما) التي احتمت في مترو كييف "نشعر بالقلق على الدوام. نعاني من الضغط النفسي منذ حوالى ثلاث سنوات".

وأضافت "كان الأمر مخيفا حقا. لا نعرف ما الذي يمكن توقعه".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استهدفت البنى التحتية المستخدمة لدعم قطاع الدفاع الأوكراني وحققت جميع اهدافها.

ومنذ بدا الحرب، شنّت روسيا هجمات واسعة النطاق ومتكررة ضد أوكرانيا، بما في ذلك ضد منشآت الطاقة.

في هذه الاثناء، أكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن موضوع المفاوضات مع أوكرانيا فقد أهميته حاليا، وليست كل التقارير حول الاتصالات صحيحة.

وقال بيسكوف، للصحفيين، ردا على سؤال حول ما إذا كانت المفاوضات قد جرت بالفعل بين روسيا وأوكرانيا قبل تدخل القوات المسلحة الأوكرانية لمقاطعة كورسك، "أنت تعلم أن موضوع المفاوضات في الوقت الحالي فقد أهميته إلى حد كبير. هناك الكثير من التقارير حول اتصالات مختلفة في وسائل الإعلام، وليست جميعها في الواقع صادقة"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضاف بيسكوف "نحن لا نتحدث عن قرار منفصل هنا، وبالطبع لا يمكن أن تستمر مثل هذه الأعمال العدائية دون رد مناسب".

وقال بيسكوف إنه لم تكن هناك أي مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قبل غزو القوات المسلحة الأوكرانية لكورسك.

وأضاف بيسكوف "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتلقى باستمرار معلومات مباشرة (حول العملية العسكرية)".

وأوضح بيسكوف أن "الرئيس يعطي الأولوية للحصول على البيانات والمعلومات مباشرة من المشاركين في الميدان ويتولون تنفيذ العملية العسكرية الخاصة".

وأشار بيسكوف إلى أنه "يتم تنفيذ الضربات على منشآت البنية التحتية العسكرية، وهي مرتبطة بشكل أو بآخر بالبنية التحتية العسكرية".

من جهة ثانية، أسفرت الهجمات اليوم الاثنين عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من عشرين بجروح في أنحاء البلاد، بحسب مسؤولين.

وفي منطقة دنيبروبيتروفسك (وسط)، أسفر القصف الروسي عن مقتل رجل يبلغ من العمر 69 عاما بينما أدت هجمات صاروخية في منطقة زابوريجيا الجنوبية إلى مقتل آخر، بحسب السلطات.

وفي منطقة جيتومير (وسط)، قتل شخص وأصيب عدد آخر بجروح، بحسب السلطات.

أما في مدينة لوتسك (غرب)، فألحق القصف الروسي أضرارا بمبنى سكني ومنشأة للبنى التحتية وأسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة بجروح، بحسب رئيس البلدية إيغور بوليشوك.

كما هاجمت روسيا البنى التحتية لشبكة السكك الحديد في منطقة سومي الشمالية، ما أسفر عن إصابة رجل بجروح وتضرر أبنية، وفق ما أفادت شركة سكك الحديد الأوكرانية الوطنية.

وأوضحت أن "بعض محطات السكك الحديد التي انقطعت عنها الطاقة نتيجة الانقطاعات في شبكات المدينة، انتقلت لاستخدام المولّدات الداعمة".

وأفاد زيلينسكي بأن روسيا استهدفت أوكرانيا بأكثر من 100صاروخ وحوالى 100مسيّرة هجومية مصممة في إيران ودعت القوات الجوية الأوروبية للمساعدة في إسقاطها.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي "في مختلف مناطقنا الأوكرانية، بإمكاننا القيام بأكثر بكثير من أجل حماية الأرواح إذا عمل جيراننا الأوروبيون مع مقاتلاتنا من طراز إف-16 وأنظمة دفاعنا الجوية".

وأفاد رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك بأن الهجوم أظهر بأن كييف بحاجة للحصول على إذن لضرب "عمق الأراضي الروسية بالأسلحة الغربية".

في الأثناء، أعلنت السلطات في منطقة خاركيف (شرق) مقتل أحد السكان صباح اليوم الاثنين بصاروخ روسي من دون أن يتضح فورا إن كان الحادث جزءا من الهجوم بالصواريخ والمسيّرات.

وجاءت الضربات الجوية بعدما قتل مستشار مسؤول عن السلامة يعمل لصالح وكالة رويترز في ضربة صاروخية على فندق في شرق أوكرانيا مساء السبت.

وكان ستة من أفراد طاقم الوكالة في الفندق في كراماتورسك، آخر مدينة تحت سيطرة أوكرانيا في منطقة دونيتسك.

وأشار الكرملين إلى أن ملابسات الحادثة لم تتضح بعد، لدى سؤاله عن تصريح زيلينسكي بأن الهجوم كان "متعمّدا".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف "سأقول ذلك مجددا. الضربات تستهدف البنى التحتية العسكرية أو الأهداف المرتبطة بها".

وأكد زيلينسكي في إعلان منفصل بأن قواته تتقدّم في منطقة كورسك الروسية، بعد أكثر من أسبوعين على بدء عمليتها المباغتة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الیوم الاثنین فی منطقة عن مقتل

إقرأ أيضاً:

روسيا تطلق مناورة عسكرية ضخمة في محيطين وثلاثة بحار

بدأت السفن الحربية الروسية والصينية، مناورات عسكرية في شمال بحر اليابان لحماية “النشاط الاقتصادي” في المنطقة بشكل أفضل. حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، التي تنظم تدريبات بحرية كبيرة في عدة محيطات وبحار.

ولم تذكر روسيا عدد سفنها الموجودة في بحر اليابان، لكنها قالت إن أربع سفن حربية وسفينة إمداد صينية كانت هناك.

كما أوضحت الوزارة الروسية على تيليغرام أن التدريبات التي أجريت مع بكين. تركز على “الدفاع عن الطرق البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري”.

وتقع القوارب في خليج بطرس الأكبر، بالقرب من فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، بحسب موسكو.

كما أعلنت الصين اليوم الاثنين عن مناورات بحرية وجوية مشتركة مع روسيا هذا الشهر حول بحر اليابان المعروف باسم “البحر الشرقي”. في كوريا الشمالية والجنوبية، وبحر أوخوتسك.

وتعمقت العلاقات بين موسكو وبكين منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فبراير 2022، والذي لم تدينه الصين أبدًا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن هذه المناورات تأتي في إطار مناورة “المحيط-2024” الكبرى. التي تنظمها روسيا حتى 16 سبتمبر في المحيطين الهادئ والأطلسي. وكذلك في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر قزوين والبلطيق.

كما قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتابع هذه المناورات من موسكو وسيلقي “خطابا افتتاحيا”.

وفي المجمل، تم تعبئة 400 سفينة روسية و120 طائرة ومروحية و90 ألف شخص للمشاركة. في مناورات “أوشن-2024″، وهي إحدى “أهم” المناورات هذا العام، بحسب الوزارة الروسية.

ومن المفترض أن يتيح مشروع “المحيط-2024” اختبار “استعداد” القوات و”استخدام أسلحة عالية الدقة”. وتوسيع “التعاون مع القوات البحرية للدول الشريكة”، بحسب المصدر نفسه.

كما قالت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم الاثنين، إنها رصدت خمس سفن بحرية صينية متجهة. نحو روسيا نهاية الأسبوع الماضي في بحر اليابان.

وكانا “أبحرا إلى الشمال الشرقي عبر مضيق تسوشيما باتجاه بحر اليابان” يومي السبت والأحد، بحسب طوكيو.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • جي دي فانس: خطة ترامب للسلام في أوكرانيا قد تشمل إقامة منطقة منزوعة السلاح مع روسيا
  • روسيا تطلق مناورة عسكرية ضخمة في محيطين وثلاثة بحار
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • ‏أوكرانيا: روسيا تهاجم منشآت للطاقة وبنية تحتية في سومي
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا
  • بـقطع العلاقات.. أوكرانيا تهدد إيران إذا استخدمت موسكو الصواريخ