قال اللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان، الخبير الاستراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقًا، إن كتائب القسام خسرت جزءًا كبيرًا من قدراتها سواء القيادات على الأرض أو الكوادر التي تخطط وتصنع أو العناصر المقاتلة ذاتها، مشيرًا، إلى أنّ الضغط المستمر من قوات الاحتلال الإسرائيلي يحرمها حاليا منذ أشهر من إعادة بناء نفسها بشكل كامل.

"عائلات تقضي يومها بلا طعام".. مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تنقل مشهدا كارثيا من غزة السفير الفلسطيني: وجهنا طلبا لروسيا بشأن زيارة عباس إلى غزة وفلسطين ستشارك في قمة "بريكس" 10 أشهر حصار كامل لقطاع غزة 

وأضاف "أبو شامة"، في اتصال هاتفي ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية": "لاحظنا في آخر شهرين، أن قوات المقاومة غيّرت من أساليب قتالها على الأرض، وبدلا من تنفيذ عمليات متناسقة مع بعضها في توقيتات متناسبة لجأت إلى تكتيكات أخرى منفصلة كالكمائن النوعية وأعمال القنص الحر والعبوات الناسفة".

وتابع: "هذا كله، نتج عن أكثر من 10 شهور قتال في حصار كامل على قطاع غزة، وأرى أن المقاومة بشكل عام في أي عصر من العصور لا تموت، بل تنمي نفسها وتجدد نفسها، ولكن الظروف غير مواتية لتجديد نفسها بالشكل الكامل، وحاليا، خسرت المقاومة الفلسطينية كوادر كثيرة وقيادات كثيرة، بالإضافة إلى قائد الجناح العسكري محمد الضيف ونائبه مروان عيسى وقادة كتائب أخرى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إبراهيم عثمان الاحتلال الاسرائيلي الخبير الاستراتيجي القاهرة الإخبارية المقاومة الفلسطينية حصار كامل على قطاع غزة قوات الاحتلال الإسرائيلي قوات المقاومة قوات الاحتلال قطاع غزة كتائب القسام مجلس الدفاع الوطني

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية هدف استراتيجي مصري (فيديو)

قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنَّ دور الوزارة وأنَّه لا يقتصر على القطاع الزراعي فقط، بل تعمل على تحسين سلالات من الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية من حيث الإنتاجية من خلال مراكز التلقيح الاصطناعي ومراكز الإرشاد والجولات الميدانية لفرق عمل تنمية الثروة الحيوانية.

إدخال السلالات عالية الإنتاجية

وأضاف وزير الزراعة، في مقطع فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنَّه تمّ البدء في التطعيمات والتحسين الوراثي، وإدخال السلالات عالية الإنتاجية حتى يتمّ الحصول على سلاسلات تتعايش مع الأجواء المصرية وتعطي إنتاجية ألبان أعلى من الأول، إذ تمّ الوصول إلى إنتاجية 16 كيلوجرامًا لبن في اليوم من الجاموس والبقر البلدي مقارنة فيما قبل ذلك كانت الإنتاجية 8 كيلوجرامات.

وتابع وزير الزراعة «لم نصل إلى الجاموس الإيطالي الذي يصل إلى 35 و40 كيلوجرامًا في اليوم، ولكننا نسير على الطريق الصحيح في البدء بتوطين السلالات وتغيير الثروة الحيوانية والاهتمام بها».

مقالات مشابهة

  • حكومة نتنياهو تعترف باستمرار حكم حماس في غزة وضراوة المقاومة
  • حكومة نتنياهو تقر باستمرار حكم حماس في غزة وضراوة المقاومة
  • عطوان: اليمن غيّر المعادلة في المنطقة بشكل كامل
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • قيادي في حماس: اغتيال المقاومين بالطائرات دليل فشل الاحتلال في مواجهتهم على الأرض
  • الاحتلال يخطط لضم شمال غزة وتهجير سكانه بعد فشل احتلال كامل القطاع
  • وزير الزراعة: تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية هدف استراتيجي مصري (فيديو)
  • خبير يكشف تفاصيل مبادرة زاهي حواس لاستعادة رأس نفرتيتي من ألمانيا (فيديو)
  • عاجل - هاريس عن حرب غزة: حماس منظمة إرهابية وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن