قال الدكتور أيمن الرقب المحلل السياسي الفلسطيني إن الدولة المصرية تبذل جهودًا متواصلة لوقف إطلاق النار في القطاع، والتوصل لهدنة لحقن دماء الشعب الفلسطيني وأحقيته في إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، هذا بجانب المحاولات الحثيثة منذ الأيام الأولي للحرب من أجل إدخال المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح، مشيرًا إلى أن مصر صاحبة أول قافلة مساعدات لسكان القطاع.

الدبلوماسية الخشنة

وأكد الرقب في تصريحات لـ«الوطن»، أن مصر استخدمت مبدأ الدبلوماسية الخشنة في التعامل مع الاحتلال منذ بداية الحرب، حيث رفضت بشكل قاطع مغادرة الأجانب لقطاع غزة إلا بعد إدخال المساعدات للفلسطينيين، وتمكنت من ذلك بالفعل وأدخلت المساعدات للقطاع، مُضيفًا مصر أول من بادرت بالاجتماعات والمٌناقشات والمٌؤتمرات للتوصل إلى حل لوقف إطلاق النار في القطاع، وإنهاء الصراع الدائر بين الشعب الفلسطيني والاحتلال.

جرائم الاحتلال

وأضاف المحلل السياسي الفلسطيني، أن مصر ساهمت بشكل كبير في نقل الصورة الواقعية في القطاع إلى المجتمع الدولي والعالم أجمع، للتعرف على تفاصيل جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني حتى من قبل أحداث 7 أكتوبر، مشيرًا إلى أن مصر حتى الآن تواصل جهودها دون كلل أو ملل لوقف إطلاق النار في غزة والتوصل لحل سلمي نهائي يرضي جميع الأطراف، قائلًا: «الموقف المصري في غزة فخر لكل حر في المنطقة».

إيجاد حلول فعالة إنهاء الصراع 

وأوضح «الرقب»، أن مصر دائمًا تتحرك على كل الأصعدة عساها أن تجد طريقا لإنهاء الصراع وإيجاد حياة كريمة للشعب الفلسطيني المناضل، مضيفًا مصر لم تقتصر على الجهود المبذولة في الساحة الدولية بل بحثت مع البلدان المجاورة والفاعلة في المنطقة للتوصل إلى حلول فعالة في القطاع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال حرب غزة لوقف إطلاق النار فی فی القطاع أن مصر

إقرأ أيضاً:

بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

الثورة نت/..
قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إنّ الوفد المفاوض لها برئاسة د. خليل الحية التقى مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية في العاصمة القطرية الدوحة صباح اليوم الأربعاء وتم استعراض التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وأكدت في بيان لها اليوم الأربعاء، أنّ وفد الحركة رحب بالدور المصري – القطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على شعبنا.

وشدد الوفد على استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهل غزة وعودة النازحين وإعادة الإعمار.

كما أكدت الحركة استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في 31/05/2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وما تم التوافق عليه سابقاً خاصة توافقات 2/7/2024م، دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف.

كما شدد الوفد على رفض أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد على أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها.

ورحب بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية.

وأكد تجاوب الحركة مع جهود الوسطاء، مرحبًا باستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة والإغاثة للشعب الفلسطيني وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ130 على التوالي
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ129 على التوالي
  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ128 على التوالي
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد