الثورة نت|

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، الدكتور رضوان الرباعي، على الدور الحيوي الذي تلعبه الزراعة التعاقدية كوسيلة فعالة ومتطورة لتسويق المنتجات الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء تشاوري عُقد، اليوم، في العاصمة صنعاء، حيث شارك فيه ممثلون عن الجمعيات التعاونية الزراعية والقطاع الخاص والخبراء المختصين.

وأشار الوزير الرباعي إلى أهمية هذا اللقاء في سبيل تطوير الزراعة التعاقدية، والعمل على إحلال المنتجات المحلية كبديل للسلع المستوردة. وعبّر عن تقديره للجهود التي بذلتها اللجنة المكلفة بإعداد برنامج الزراعة التعاقدية، والتي توفرت على دراسات واستفادة من التجارب السابقة، ما أسهم في الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة.

وأكد الرباعي أن البلاد تعيش مرحلة جديدة في إدارة فاتورة الاستيراد، مضيفًا أنه تم قطع شوط كبير في جانب برنامج سلاسل القيمة للمنتجات المحلية، والذي يهدف إلى تحسين جودة المنتجات وتقليل التكاليف. واعتبر أن رفع جودة المنتجات الزراعية وخفض كلفة انتاجها يعدان من أبرز التحديات لتحقيق نجاح برنامج الزراعة التعاقدية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في تعزيز الإنتاج المحلي وتشجيع التجار على شراء المنتجات المحلية.

كما أشار الوزير إلى أهمية الزراعة التعاقدية في حماية صغار المزارعين من خلال تمثيلهم عبر الجمعيات التعاونية الزراعية، خاصة في ظل تشتت الحيازات الزراعية، موضحًا أن العديد من الدول اعتمدت هذا البرنامج وحققت نجاحات ملحوظة في تطوير وتنمية صادراتها من المنتجات الزراعية.

وكشف الدكتور الرباعي عن وجود استراتيجية وطنية قيد الإعداد لإدارة فاتورة الاستيراد تشمل المنتجات الزراعية والسمكية والصناعات التحويلية وتنمية صادراتها، مؤكدًا على أن الزراعة التعاقدية تشكل أحد أهم مكونات هذه الاستراتيجية، والتي تتضمن أيضًا التنسيق بين شركاء العمل في المجتمع، بما في ذلك المزارعين والجمعيات التعاونية والقطاع الخاص والمستهلكين.

وأضاف قائلًا: “يجب أن تستحوذ المنتجات الزراعية اليمنية على أكبر حصة ممكنة من الأسواق الخارجية، ولدينا الفرص لجعل صادراتنا تدفق إلى جميع الأسواق العالمية، لما يتمتع به المنتج المحلي من جودة عالية، خاصة في ضوء المقومات الزراعية الفريدة التي تتمتع بها اليمن.”

وأعلن الرباعي، في ختام كلمته، عن توفر 45 جمعية جاهزة للانخراط في نشاط الزراعة التعاقدية، مع ما لا يقل عن 45 منتجًا سينفتح المجال لإبرام عقود بينها وبين المؤسسات والقطاع الخاص، مما يضمن تشجيع الإنتاج الزراعي وحماية المنتج المحلي، والتوسع في زراعته وفق منهجية سلاسل القيمة.

في ذات السياق، عرض القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، مبارك القيلي، بعض الأنشطة والتجارب الناجحة للجمعيات التعاونية الزراعية في مجال الزراعة التعاقدية، مشددًا على أهمية العمل المشترك وتعزيز التعاون بين الجمعيات والقطاع الخاص والحكومة والمجتمع للوصول إلى النهوض بالقطاع الزراعي، وتعزيز دوره في الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

حضر اللقاء وكيل أمانة العاصمة لشؤون الزراعة، محمد سريع، وأمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي، المهندس محمد القحوم، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المنتجات الزراعية صنعاء المنتجات الزراعیة الزراعة التعاقدیة والقطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية

روسيا – صرحت وزيرة الزراعة الروسية أوكسانا لوت بأن صادرات روسيا من المنتجات الزراعية بلغت هذا العام 70 مليون طن، بزيادة نسبتها 8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولفتت الوزيرة، في اجتماع حكومي اليوم الأربعاء، إلى أن روسيا بدأت بتسليم شحنات الشعير إلى قطر والقمح إلى صربيا والكعك والبذور الزيتية إلى المغرب وفيتنام، كما قامت الهند ومصر بشراء العصائر الروسية لأول مرة.

كذلك أشارت الوزيرة الروسية، إلى أنه تم شحن أكثر من مليون طن من القمح إلى أسواق جديدة في إفريقيا وآسيا.

وقالت: “نواصل العمل على فتح أسواق جديدة، وعلى وجه الخصوص، نقوم بتوسيع إمدادات القمح إلى إفريقيا وآسيا، وهذا العام تم شحن أكثر من مليون طن إلى دول مثل سريلانكا، وإثيوبيا، ومالي، وغامبيا، وبوركينا فاسو، وجمهورية إفريقيا الوسطى وعدد من الدول الأخرى”.

وفي العام الماضي ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية من روسيا بنسبة 4.3% مقارنة بالعام 2022 إلى 43.1 مليار دولار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار، في وقت سابق، إلى أن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدر للمنتجات الزراعية وإنها الآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

المصدر: RT + برايم

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص
  • السوداني يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتغطية حاجة السوق
  • السوداني يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص 
  • السوداني يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • ‏«مدبولي» يؤكد أهمية مواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم لمؤسسات القطاع الخاص
  • صندوق التنمية الزراعية بالقصيم يقدم الدعم للقطاع الزراعي في كرنفال بريدة للتمور
  • الرباعي والحوالي يناقشان سير إنجاز إعداد دليل تطوير الخدمات بوزارة الزراعة والثروة السمكية
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها خلال لقائه مع شركات الأدوية