سام برس:
2024-09-13@14:36:58 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط­طµظ„طھ ط§ظ„ط¨ط§ط­ط«ط© ط£ظ…ط© ط§ظ„ط¨ط§ط±ظٹ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ط§ظ…ط± ط¹ظ„ظ‰ ط¯ط±ط¬ط© ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط±ط§ظ‡ ظ…ظ† ظ…ط±ظƒط² ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط¨ط¬ط§ظ…ط¹ط© طµظ†ط¹ط§ط،طŒ ط¹ظ† ط£ط·ط±ظˆط­طھظ‡ط§ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆظ…ط© ط¨ظ€" ط£ط«ط± ط§ظ„طھط®ط·ظٹط· ط§ظ„ط§ط³طھط±ط§طھظٹط¬ظٹ ظپظٹ ط§ظ„طھظ…ظٹط² ط§ظ„ظ…ظ†ط¸ظ…ظٹ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„طھظˆط¬ظ‡ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¯ظٹ ظپظٹ ط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط§طھ ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹط© ط§ظ„ط£ظ‡ظ„ظٹط©".



ظˆط£ط´ط§ط¯طھ ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ظ…ظ†ط§ظ‚ط´ط© ظˆط§ظ„ط­ظڈظƒظ… ط¨ط±ط¦ط§ط³ط© ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط³ظ†ظپظٹ ظ…ظ†ط§ظ‚ط´ط§ظ‹ ط¯ط§ط®ظ„ظٹط§ظ‹ ظ…ظ† ط¬ط§ظ…ط¹ط© طµظ†ط¹ط§ط، ظˆط¹ط¶ظˆظٹط© ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط¬ط¨ط± ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ‚ظˆظٹ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ظ†ظٹ ظ…ط´ط±ظپط§ظ‹ - ط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھظٹط©طŒ ظˆط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط®ط§ظ„ظ‚ ظ‡ط§ط¯ظٹ ط·ظˆط§ظپ ظ…ظ†ط§ظ‚ط´ط§ظ‹ ط®ط§ط±ط¬ظٹط§ظ‹ ظ…ظ† ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط¹ظ…ط±ط§ظ†طŒ ط¨ظ…ط¶ظ…ظˆظ† ط§ظ„ط±ط³ط§ظ„ط© ظˆط§ظ„ظ†طھط§ط¦ط¬ ط§ظ„طھظٹ طھظˆطµظ„طھ ط¥ظ„ظٹظ‡ط§ ط§ظ„ط¨ط§ط­ط«ط©.

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

كاتب إسرائيلي: نصرالله تعرض لضربات قاسية

رأى الكاتب الإسرائيلي آفي أشكنازي أن حسن نصرالله الأمين العام لتنظيم "حزب الله" اللبناني، تعرض لضربات قاسية ومؤلمة في الأيام الأخيرة، كما أدرك الشرخ الذي تعرض له تنظيمه بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت.

 وتحدث أشكنازي في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن حادث الطائرة الإيرانية التي أطلقها الحوثيون في 18 يوليو (تموز) نحو مبنى سكني في تل أبيب، ما أسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر 50 عاماً، وبعد أقل من 30 ساعة، انطلقت عشرات الطائرات التابعة لسلاح الجو الإسرائيلية من الحدود الإسرائيلية ودمرت منشآت في ميناء الحديدة باليمن، والتي تُعد منشآت حيوية يتم استخدامها لإمداد الحوثيين. 

معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيلhttps://t.co/1mtzzjvHSm pic.twitter.com/FWkJebFGh3

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024  استهداف نهاريا

ويوم الإثنين الموافق 9 سبتمبر (أيلول)، ضربت طائرة بدون طيار إيرانية يُحركها حزب الله مبنى في مدينة نهاريا الإسرائيلية، والتي تبعد حوالي 130 كيلومتراً شمال تل أبيب، متسائلاً: "هل سيتم التعامل مع الوضع في نهاريا بنفس الطريقة كما هو الحال في تل أبيب؟ وهل ستأمر القيادة السياسية الجيش الإسرائيلي بنشر نحو 100 طائرة مقاتلة لشن هجوم قوي على ميناء بيروت؟ أو ربما هجمات مباشرة على موقع استراتيجي آخر في لبنان؟ وهل ستتغاضى إسرائيل عن هجوم نهاريا؟"

أجاب إنه على الأرجح "لا"، مضيفاً: "ربما يفضل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التغاضي عن الهجوم في نهاريا، وهناك افتراض لدى سكان الشمال بأن ضربات الجيش الإسرائيلي ستستمر في إظهار ضبط النفس، وأن تأثير الحديدة من غير المرجح أن يتكرر في بيروت أو مدينة أخرى في لبنان".

انشغال نتانياهو

وأشار إلى أن نتانياهو لديه أشياء كثيرة على جدوله الفترة المقبلة، من رحلة إلى الأمم المتحدة في نيويورك، والميزانية، إلى محاولة التنقل بين الأعياد اليهودية دون تصعيد المنطقة، موضحاً أن آخر شيء يحتاجه نتانياهو الآن هو حرب عالية الكثافة مع فرع إيران في لبنان.
وأضاف أن نتانياهو تورط في مستنقع سياسي وجماهيري يجد صعوبة في الخروج منه، ولكن لحسن حظه، فإن نصرالله هو أيضاً في وضع إشكالي مماثل، ومتورط مع نفسه. 

التحكم في وتيرة الجبهة الشمالية

وأشار إلى أنه من حسن حظ نتانياهو أيضاً أن الجنرال أوري غوردين يقود المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، الذي يستطيع كبح جماح النوايا العدوانية، ولهذا السبب تمكن الجيش الإسرائيلي من السيطرة على الاشتباكات بين إسرائيل وإيران وحزب الله وسوريا والعراق على مدى الأشهر الـ11 الماضية، مستطرداً: "تمكن جوردين من إلحاق الضرر بالجانب الآخر مع منعه من التفكير في نوايا هجومية جامحة".
وقال الكاتب الإسرائيلي إن الهجمات التي نُسبت إلى إسرائيل في سوريا الأسبوع الماضي، كانت مهمة لأنها كانت ضربة شديدة للحرس الثوري الإيراني، ولتسليح حزب الله والقوات الموالية لإيران في سوريا، مشيراً إلى أن نصرالله تعرض لعدة ضربات مؤلمة في الأيام الأخيرة، ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي أكثر من 100 ضربة في لبنان منذ الأربعاء الماضي، كما استهدفت القوات الإسرائيلية بشكل منهجي منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله في لبنان، مما تسبب بأضرار جسيمة لمخازن الأسلحة التابعة للمنظمة.
وأوضح الكاتب أنه بسبب ذلك، تحول حزب الله من جيش منظم ومُدرب جيداً إلى تنظيم يكافح للحفاظ على نظامه. وبعبارة أخرى، أصبح نقل الأوامر من نصرالله إلى الميدان يتم بطريقة غير منظمة ودقيقة، مضيفاً: "نصرالله أدرك أنه في مأزق، فكيف سيهرب من هذا الوضع دون أن يتعرض لأذى أكبر؟" 

تحذير إسرائيلي جديد من تنامي قوة حزب اللهhttps://t.co/tlaa7NYFCN

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024  اختبار نهاريا

أما عن اختبار نهاريا، فقال الكاتب إن نصرالله اعتمد على استمرار نتانياهو في التعامل مع المواقف على طول الحدود الشمالية والجنوبية باعتبارها أقل أهمية من وسط إسرائيل.

 

مقالات مشابهة