أجابت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، على سؤال متصلة حول: «ما حكم إخفاء المال عن الزوج عندما يكون المصروف الذي يعطيه غير كافٍ لتلبية احتياجات البيت والاحتياجات الشخصية؟.. وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة وفقًا للشريعة الإسلامية؟».

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «في حال كان المصروف الذي يوفره الزوج لا يكفي لتلبية احتياجات البيت والاحتياجات الشخصية، فإن إخفاء المال عن الزوج ليس هو الحل المثالي، وفقًا للشريعة الإسلامية، يجب أن يتم التعامل مع مثل هذه الأمور بشفافية وصراحة».

وأوضحت: «نعود إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، عندما جاءت السيدة هند بنت عتبة تشتكي من زوجها أبو سفيان، الذي كان بخيلاً، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف، هذا الحديث يشير إلى أنه يمكن للمرأة أن تأخذ من مال زوجها ما يكفيها واحتياجات أبنائها، لكن بالمعروف وضمن الحدود».

وتابعت: «إذا كانت الحاجة التي تدفعكِ للإخفاء ضرورية وأساسية، فالأفضل أن تتبعي خطوات أخرى قبل اللجوء إلى هذا الإجراء، حاولي التحدث مع زوجك بوضوح حول احتياجاتك واحتياجات الأسرة، وناقشي معه الوضع بصدق، وإذا لم يكن هناك حل من خلال الحوار المباشر، يمكنكِ الاستعانة بشخص موثوق كوسيط لمساعدتكما في الوصول إلى حل».

واستكملت: «إذا كنتِ قد جربتِ جميع الطرق الممكنة بما في ذلك التوسط مع طرف ثالث ولم تنجحي، فيمكنكِ عندئذٍ أخذ ما يكفي لاحتياجاتك الأساسية فقط، وبالقدر الضروري، من المهم أن تتجنبي أخذ أكثر من ذلك، وأن تحرصي على أن تكون خطواتك وفقًا للمعروف والشرع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الناس الفتوى

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن

أظهر فيديو نشره الجيش الإسرائيلي دماء، ورصاصات، وقطع شطرنج على أرض نفق مظلم وضيق ومغلق بباب حديدي قال الجيش إن ستة رهائن احتجزتهم حماس فيه وقتلتهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن المقطع صوره الجيش يوم الجمعة الماضي، بينما كان فريق من الطب الشرعي يحقق في مقتل الرهائن، ونشره اليوم الثلاثاء بعد أن شاهدته عائلات الرهائن ومجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي.
وأضاف هاغاري إن الرهائن الستة قتلوا ليلة 29 أغسطس(آب).
وقال  هاغاري إن مسلحين اثنين على الأقل من حماس قتلوا الرهائن بالرصاص في النفق الذي يوجد على عمق 20 متراً تحت الأرض، وارتفاعه أقل من 170 سنتيمتراً واتساعه نحو 80 سنتيمتراً، أسفل غرفة أطفال في أحد المنازل.
وقال هاغاري إن الرهائن ربما كانوا محتجزين في النفق الرطب حيث يصعب التنفس والوقوف بشكل مستقيم، لبعض الوقت، وربما أسابيع.
وتظهر نسخة من المقطع مصحوبة بتعليق بالإنجليزية مخازن ذخيرة بنادق كلاشنيكوف وأكياس قوارير بلاستيكية مملوءة بولاً، ودلواً في حفرة كانت تستخدم مرحاضاً. كما تظهر ملابس نسائية على الأرض. وتظهر النسخة العبرية التي بثت مباشرة على القنوات الإسرائيلية لعبة شطرنج.

I went to the underground tunnel in Gaza where Hamas executed six Israeli hostages.

This is what I saw. pic.twitter.com/yokR3kVeR3

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) September 10, 2024 وقال هاغاري إن القوات الإسرائيلية كانت في المنطقة لقتال مسلحي حماس فوق الأرض حين قُتل الرهائن، وأن الجنود لم يحاولوا إنقاذهم. وأضاف أن الجيش لم يكن يملك معلومات استخباراتية دقيقة، ويمكن التحقق منها عن وجود الرهائن في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «العالمي للفتوى الإلكترونية»: النبي كان مثالا للرحمة والتواضع والكرم
  • الاحتفال بمولد النبي محمد بالرقص والغناء والموسيقى.. افتاء مصر توضح رأيها بأسلوب احياء الذكرى
  • ما حكم الزوج الذي لا ينفق على أسرته؟.. (فيديو)
  • ما حكم التسمية بـ عبد النبي وعبد الرسول؟ أحمد عمر هاشم يُوضح(فيديو)
  • اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)
  • خالد الجندي يفتح النار على أستاذ تحليل “سرقة الكهرباء”.. فيديو
  • البكيري: إذا بنلعب بهذي الطريقة أمام اليابان رأس مانشيني ما يكفي .. فيديو
  • مراته خدت عياله وهربت.. صرخة أب على الهواء من أجل رؤية أبنائه.. ورد مفاجئ من الزوجة (فيديو)
  • وول ستريت جورنال: ما هو الدولار الظلي الذي يغذي عالم المال السري؟
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن