"عمان": تشكل لجان التنمية الاجتماعية في محافظة مسقط حجر الأساس في تعزيز الشراكة الفعّالة بين القطاع العام والمجتمع المحلي، إذ تؤدي هذه اللجان دورا محوريا في تنفيذ المبادرات التنموية من خلال برامج تهدف إلى تحقيق تحسين ملموس في أوضاع الأسر ومعيشتهم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يتماشى مع احتياجات كل ولاية.

وأوضح سعادة علي السعيدي، والي مسقط ورئيس اللجنة الاجتماعية بولاية مسقط أن أهمية دور لجنة التنمية الاجتماعية يكمن في تعزيز الشراكة المجتمعية، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مبادرات وبرامج تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع وتحسين جودة الحياة وتحسين المستوى المعيشي للأفراد والأسر من خلال التعاون مع الجهات المعنية.

ومن أبرز مهامها تشجيع المشروعات المدرة للدخل لذوي الدخل المحدود والأشخاص ذوي الإعاقة، ودراسة ومعالجة الظواهر الاجتماعية السلبية، وتعزيز القيم والهوية العُمانية. وتتولى اللجنة مسؤولية النظر في طلبات إقامة المجالس العامة، ودعم التعاون المجتمعي في إنشاء المراكز الاجتماعية ومباني الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من تأثيرات الحالات الطارئة.

وأوضح سعادة الوالي أن آلية قبول الحالات الواردة إلى هذه اللجان، أن تستقبل اللجنة الطلبات من المعسرين وتقوم بدراستها من جوانب متعددة للتأكد من أحقيتهم بالمساعدات، وعقب ذلك، يتم صرف المساعدات بناء على موافقة اللجنة أو إدارة الفريق التطوعي، وذلك وفقا للفواتير والمستندات المرفقة بالطلبات، ولضمان الشفافية والمساءلة لجميع المصروفات التي تصرف للمستفيدين فتسجل بدقة في سجل المصروفات الخاصة باللجنة أو الفريق التطوعي.

وأعلن فريق السيب التطوعي عن حصاد إنجازاته لعام 2023، حيث قالت ماجدة بنت شيخان المعمرية رئيسة فريق السيب التطوعي: إن الفريق أطلق 20 حملة ومبادرة، أثمرت عن أكثر من 3500 ساعة عمل تطوعي.

وأوضحت المعمرية أن الفريق قدم دعمه لعدد من الأسر المحتاجة من خلال مبادرة يُسر أو فك كربة، حيث استفادت 126 حالة بمبلغ إجمالي قدره 150.450.200 ريال عماني. كما تم دعم 40 أسرة في مشروع "المنزل المنتج"، واستفادت 554 عائلة من نظام الخير وتكافل، كما قام الفريق بتوزيع 22068 كرتون ضمن مشروع إفطار صائم و6465 كرتون ضمن مشروع سقيا الإيثار، بالإضافة إلى توفير 114.598 وجبة لعائلات محتاجة. كما شمل الدعم 430 يتيما و38 أسرة عبر مشاريع الكفالات الإنسانية.

جمعيات المرأة العُمانية

تؤدي جمعيات المرأة العمانية دورا بارزا في دعم برامج ومشاريع لجان التنمية الاجتماعية بالمحافظة وأوضحت ثريا العامرية رئيسة جمعية المرأة الاجتماعية بقريات، أن هناك تنسيقا وتعاونا وثيقا بين لجنة التنمية الاجتماعية وجمعية المرأة العمانية.

وعن آلية تنظيم الأنشطة والمبادرات الخيرية والتطوعية، أفادت العامرية بأن التنسيق يتم من خلال مكتب الوالي، حيث تُعقد اجتماعات دورية بحضور ممثلي مختلف الجهات المعنية لمناقشة وطرح الموضوعات ذات الصلة، وفيما يتعلق بأبرز المشاريع التطوعية المُنفذة في عام 2024 بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية بقريات، أشارت العامرية إلى مشروع تأهيلي متكامل نُفذ في قرية الطوينة بالجبل الأسود التابع لولاية قريات. وشمل المشروع محاضرات صحية وتعليمية، ودورات تدريبية في مجالي الخياطة والطبخ، إضافة إلى تنظيم يومٍ ترفيهي لأطفال القرية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنمیة الاجتماعیة من خلال

إقرأ أيضاً:

عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة «بناء وتكوين الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي

أطلقت مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مبادرة «بناء وتكوين الإنسان لخدمة الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي وتقديم الخدمة من خلال الفنون والرياضة.

مبادرة بناء وتكوين الإنسان لخدمة الإنسان

وتستهدف المبادرة تدريب فريق الخدمة بالرياضة «فريق متطوعي راعي مصر» وتمكين الشباب من اللغة التي يفهمها الشباب في كل العالم، الرياضة والفنون والألعاب المختلفة بالإضافة إلى مجموعة من المهارات والمعارف المختلفة.

وذكرت المؤسسة أن الفريق سيكون مسئول عن تنفيذ فعاليات وكرنفالات المؤسسة في المحافظات المختلفة مشيرة إلى أنه تم التدريب في المرحلة الأولى بمحافظة المنيا وقريبًا سيكون التدريب بالقاهرة .

تمكين الشباب

و قالت فايزة رمسيس، مدير البرامج بمؤسسة راعي مصر، إننا أمام مبادرة جديدة لبناء الإنسان وهي «فريق راعي مصر للخدمة من خلال الرياضة»، هدفها تمكين الشباب من اللغة التي يفهمها الشباب على مستوى العالم، موضحة أن الفريق انسجم سريعًا والتكوين أكثر من رائع على المستويين التنموي والمهني.

من جهتهم، أشاد متطوعو راعي مصر بالمبادرة مؤكدين استفادتهم من التجربة من خلال المهارات التي اكتسبوها .

مقالات مشابهة

  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub بالشراكة مع الأونكتاد لدعم ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز تمكين المرأة في القيادة
  • اجتماع يناقش سير عمل لجان حصر وتقييم أصول شركة النفط اليمنية
  • عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة «بناء وتكوين الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي
  • القومي للمرأة يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة لوزيرة التضامن الاجتماعي
  • «أهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية».. حلقة نقاشية بمجمع إعلام زفتى
  • الحكومة الأسترالية تعد مشروع قانون يمنع شبكات التواصل الاجتماعي عن الأطفال
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية "نساء في مجال الصيدلة"
  • أبي المنى عقد اجتماعات عمل مع لجان المجلس المذهبي