أعلنت الصين اليوم الاثنين اتخاذ ما وصفته بـ"تدابير للسيطرة" بعد حادث جديد مع سفن فلبينية قرب أرخبيل متنازع عليه في بحر جنوب الصين، هو الرابع خلال أسبوع.

وأعلن خفر السواحل الصيني أن الفلبين أرسلت سفينتي خفر سواحل اليوم الاثنين، لدخول المياه القريبة من شعاب شيانبين في جزر نانشا بصورة غير قانونية وبدون الحصول على إذن من الحكومة الصينية.

وأكدت بكين أنها ستتخذ تدابير لفرض سيطرتها في تلك الشعاب والجزر التي تعرف أيضا بشعاب سابينا وجزر سبراتلي، وهي ضمن منطقة متنازع عليها.

وتطالب بكين بالسيادة الكاملة على بحر جنوب الصين بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكما أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها بالسيادة على المنطقة ليس لها أساس قانوني.

حوادث وتوترات

يذكر أن هذا هو الحادث الرابع خلال أسبوع واحد، حيث اصطدمت سفينتان ترفعان علمي الصين والفلبين الاثنين الماضي، في حادثة جديدة قرب سابينا شول التي تقع على بعد 140 كيلومترا غرب جزيرة بالاوان الفلبينية وعلى مسافة 1200 كيلومتر تقريبا من جزيرة هاينان، أقرب نقطة من البر الصيني.

وكانت بكين قد أعلنت الجمعة أنها اتخذت "إجراءات مضادة" ضد طائرات عسكرية فلبينية متهمة بدخول مجالها الجوي فوق منطقة سوبي في 22 أغسطس/آب الجاري، والتي تطالب مانيلا كذلك بالسيادة عليها.

واتهمت الفلبين السبت الماضي الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائرات دورية تابعة لها في بحر جنوب الصين.

كما أعلن خفر السواحل الصيني أمس الأحد أنه اتخذ إجراءات ضد سفينة فلبينية دخلت ما تعتبرها بكين مياها صينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن استعدادها لتعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع روسيا

قال وانغ يي وزير الخارجية الصيني وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي إن بلاده مستعدة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع روسيا والاستمرار في إثراء العلاقات بين البلدين، وأكد أن بكين اتخذت دائما موقفا عادلا بشأن القضية الأوكرانية.

وأضاف الوزير الصيني، في لقاء مع سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو في بطرسبورغ: "الصين مستعدة لاستخدام آلية المشاورات الصينية الروسية بشأن الأمن الاستراتيجي بشكل كامل، وكذلك تعزيز آلية اجتماعات الممثلين رفيعي المستوى لدول "بريكس" حول القضايا الأمنية".

وأشار الوزير الصيني إلى أن التعاون الصيني- الروسي "يحافظ على زخم الاندفاع  المستقر والتطور السليم"، وسط تغيرات غير مسبوقة في العالم.

وأشار إلى أن هذا العام يصادف مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لافتا إلى الدور الهام للرئيسين الصيني والروسي، اللذين بفضل جهودهما يتم تكثيف الاتصالات الثنائية على جميع المستويات.

وشدد على أن "الصين وروسيا تنفذان التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، مما يزيد من تعزيز الأساس الاجتماعي والسياسي للحفاظ على علاقات حسن الجوار الدائمة والتعاون الاستراتيجي الشامل والتفاعل متبادل المنفعة والمفيد للجانبين".

ونوه الوزير الصيني بأن بلاده اتخذت دائما موقفا موضوعيا وغير متحيز تجاه الأزمة الأوكرانية وستواصل العمل لحلها السريع بالوسائل السلمية.

وأكد على أن بكين ستواصل مساعدة المجتمع الدولي على تشكيل وجهة نظر "متوازنة وموضوعية وعقلانية" فيما يتعلق بالصراع الأوكراني. وأشار إلى ضرورة مواصلة تعزيز التوافق العام "من أجل وقف عاجل لإطلاق النار وتحقيق تسوية سياسية للأزمة".

مقالات مشابهة

  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل
  • الصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • الجيش الصيني يهدد باتخاذ تدابير قوية إذا نشرت أمريكا صواريخا في منطقة آسيا
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟
  • الحكومة تعلن إقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء
  • بعد القبض عليها.. مليشيا الحوثي تعلن عن اتخاذ أول إجراء ضد ‘‘سمية العاضي’’ المتهمة بقتل زوجة عاقل حارة بصنعاء
  • الصين تعلن استعدادها لتعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع روسيا
  • مسلمو مورو يخسرون إقليما بقرار محكمة فلبينية