طالبت 60 منظمة صحفية وحقوقية دولية، الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل على خلفية عمليات القتل غير المسبوقة والانتهاكات التي ترتكبها بحق الصحفيين في قطاع غزة.

وأكدت تلك المنظمات -في رسالة مشتركة وجهتها المنظمات اليوم الاثنين لأبرز القادة الأوروبيين وعلى رأسهم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل- أنها تحققت أن إسرائيل قتلت عددا من الصحفيين عمدا.

ومن المنظمات الموقعة على الرسالة "مراسلون بلا حدود" و"هيومن رايتس ووتش" و"لجنة حماية الصحفيين" ومنظمات أخرى بارزة.

وقالت المنظمات في رسالتها للاتحاد الأوروبي "ردا على العدد غير المسبوق من الصحفيين الذين قُتلوا، وانتهاكات أخرى متكررة لحرية الصحافة من قبل السلطات الإسرائيلية منذ بدء الحرب (في غزة)، تدعو مراسلون بلا حدود و59 منظمة أخرى، الاتحاد الأوروبي إلى تعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل، وفرض عقوبات ضد المسؤولين" الإسرائيليين.

وتابعت "نحث الاتحاد الأوروبي على التحرك ضد عمليات قتل الصحفيين غير المسبوقة وانتهاكات حرية الصحافة التي ترتكبها إسرائيل" في غزة.

ويرتبط الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل (كونها دولة غير عضو) باتفاقات شراكة هي بمثابة معاهدات تحكم العلاقات الثنائية، بما في ذلك التجارة.

ونقلت الرسالة عن جولي ماجيرزاك، رئيسة مكتب "مراسلون بلا حدود" في بروكسل، قولها إن المادة الثانية من الاتفاقية تنص على "احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية"، متهمة إسرائيل بأنها "تدوس بوضوح على هذه المادة".

وبناء على ذلك، أكدت ماجيرزاك أن "على الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك التجاري الرائد لإسرائيل، أن يستخلص الاستنتاجات اللازمة من هذا ويبذل قصارى جهده لضمان توقف حكومة (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو عن المذبحة ضد الصحفيين، واحترام الحق في الحصول على المعلومات وحرية الصحافة من خلال فتح الوصول الإعلامي إلى غزة".

وقالت المنظمات الصحفية والحقوقية الدولية إن إسرائيل قتلت عمدا 5 صحفيين في غزة، مشيرة إلى أنها تحقق في 10 حالات أخرى، وترجح أن العدد أكبر بكثير مما توصلت إليه.

كما أكدت أن الحرب المدمرة في غزة هي الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ عقود، وقالت إن أكثر من 130 صحفيا وإعلاميا فلسطينيا قتلوا على يد القوات المسلحة الإسرائيلية في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت أن "ما لا يقل عن 30 منهم قتلوا أثناء أداء عملهم، كما قُتل 3 صحفيين لبنانيين وصحفي إسرائيلي خلال الفترة نفسها".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أعلن في 20 أغسطس/آب الجاري ارتفاع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا بعد استهدافهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 170 خلال الأشهر الـ10 الماضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإنهاء اتفاق نقل الغاز من روسيا

قالت مفوضة الطاقة للاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الأربعاء إن التكتل مستعد للاستغناء عن واردات الغاز الروسي التي يتم نقلها عبر أوكرانيا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في نهاية العام.
وينتهى عقد نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، الذي تم الالتزام به رغم الحرب الدائرة، في 31 ديسمبر.
أخبار متعلقة أمريكا.. كاليفورنيا ونيفادا تواجهان "وضعًا خطيرًا" جراء حرائق الغاباتإعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبلوما زالت بعض دول الاتحاد الأوروبي تشتري الغاز من موسكو برغم العقوبات الاقتصادية واسعة النطاق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }طرق إمداد بديلةوأوضحت سيمسون، أن إمدادات الغاز الروسية تمثل 18 % من واردات الغاز للاتحاد الأوروبي، بانخفاض من 45 % في 2021، مشيرة إلى أن استعدادات إنهاء الاتفاق بدأت منذ شهور وأنه تم إيجاد طرق إمداد بديلة.
وذكرت المفوضة أنه "لم تعد هناك حاجة إلى إطالة التجارة مع جازبروم"، مضيفة أن بروكسل تساعد الشركات التي أبرمت عقودا طويلة الأمد مع شركة الغاز الحكومية الروسية على العثور على مزودين آخرين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح الأسبوع الماضي بأن موسكو مستعدة لمواصلة إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو
  • تظاهرات في عدة مدن محتلة تطالب بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية
  • السفير أحمد علي يتبرأ من ‘‘منظمة الصالح’’ وكيانات أخرى تزعم علاقته بها
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة
  • هل تخرق إسبانيا صفوف الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع الصين؟
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإنهاء اتفاق نقل الغاز من روسيا
  • نقيب الصحفيين: 41 مادة من قانون الإجراءات الجنائية تخالف الدستور و44 أخرى تحتاج إلى تعديلات جذرية
  • واشنطن بوست: حملة هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع ترامب