لماذا هُزمت روسيا في كورسك؟

السبب الأول يتعلق بفشل استخباراتي كبير من الجانب الروسي، ويرجع السبب الثاني لضعف تنسيق القوات الروسية في منطقة كورسك.

كيف يرى بوتين هذا الاستحواذ؟

يرى بوتين أن الهجوم الأوكراني له تأثير محدود في حساباته الإستراتيجية الأوسع، التي تركز على السيطرة على دونيتسك وإسقاط الحكومة الأوكرانية في نهاية المطاف لتهيئة الظروف لمفاوضات تصب في مصلحة روسيا.

26/8/2024المزيد من نفس البرنامجلماذا تشهد السويد هجرة عكسية قياسية؟play-arrowلماذا هدد اليسار الفرنسي ماكرون بتنحيته دستوريا؟play-arrowلماذا ستنقل إندونيسيا عاصمتها إلى غابة بعيدة؟play-arrowلماذا تضاعف العنف ضد المسلمين بعد انتخاب مودي في الهند؟play-arrowلماذا يدعم لوبي النفط ترامب؟play-arrowلماذا يتهرب ترامب من نشر وثائق مسربة عن حملته في الانتخابات الأميركية؟play-arrowلماذا لا تستغني ألمانيا عن الواردات الصينية؟play-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات play arrowلماذا

إقرأ أيضاً:

بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»

بعد مرور أكثر من شهر على العملية العسكرية والتوغل البري الأوكراني في مدينة كورسك الروسية، والتي كبدت موسكو خسائر فادحة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء القتال في «كورسك» بشكل رسمي، وقالت إنها استعادت السيطرة على 10 مدن سيطرة عليها القوات الأوكرانية في توغلها الشهر الماضي، بحسب وكالة «رويترز».

وأوضحت روسيا أن قواتها - تقصد وحدات الشمال - استعادت السيطرة تمامًا على المستوطنات على مدى يومين، إذ بدأت منذ العاشر من سبتمبر الجاري، وذلك في الجانب الغربي من المنطقة التي احتلتها أوكرانيا في توغلها يوم 6 أغسطس الماضي.

زيلينسكي: روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة

وفي أول تعليق له على الهجوم الروسي، أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة، تتوافق مع خطتنا الأوكرانية.

وقال ضابط أوكراني يقاتل في منطقة «كورسك»، إن الهجوم المضاد الروسي بدأ، مضيفً أن القتال صعب للغاية والوضع ليس في صالحنا حتى الآن.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية، تتعرض الآن للضغط بشكل مُطرد من كورسك، وسيتم طردها من المدينة بالكامل، بحسب وكالة أنباء «ريا نوفوستي».

وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد

وبحسب شبكة «CNBC NEWS» الأمريكية، فقد أشار معهد دراسات الحرب، إلى أن الأدلة المرئية تشير إلى أن القوات الروسية المنتشرة في كورسك الروسية كانت تعمل في وحدات بحجم سرية تتألف من 100 إلى 250 جنديًا، وربما تستخدم وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد.

وبحسب معهد دراسات الحرب، إذا تأكدت هذه الاستراتيجية، فإنها تشير إلى الأهمية التي توليها روسيا لإنهاء التوغل الذي أحرج «الكرملين» والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكشف عن نقاط ضعف في الأمن القومي الروسي.

مقالات مشابهة

  • لماذا أثار برج إيفل جدلا سياسيا في فرنسا؟
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • لماذا خفضت واشنطن من وجودها العسكري بالشرق الأوسط؟
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كيف فقدت روسيا قبضتها الاقتصادية على آسيا الوسطى؟
  • هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟
  • عاجل - ترامب عن روسيا: تجمعني علاقة جيدة بـ "بوتين" ولا يحترم إدارة بايدن
  • ترامب: الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن