حماة-سانا

اطلعت وزيرة الإدارة المحلية والبيئة في حكومة تسيير الأعمال المهندسة لمياء شكور خلال جولة تفقدية في منطقة سلمية بريف حماة الشرقي اليوم على واقع المنطقة الراهن جراء تداعيات وآثار الهزات الأرضية التي تعرضت لها مؤخراً، واستجابة الجهات المحلية والإجراءات والتدابير المتخذة لاحتوائها.

وفي تصريح للصحفيين، أكدت وزيرة الإدارة المحلية أن هدف الزيارة الاطلاعية لمنطقة سلمية هو الوقوف إلى جانب الأهالي والاطلاع عن كثب على أضرار الهزات الأرضية، ورفع مستوى الجاهزية وإدارة الكوارث والإدارة المدنية والدفاع المدني ومناقشة كل المقترحات والتوصيات الممكنة بهذا الخصوص.

وأوضحت أن الهدف من الجولة أيضاً اللقاء مع رؤساء المنظمات والهيئات والمكاتب الدولية العاملة في سورية وممثليها، للوقوف على واقع المشروعات التنموية التي تشارك فيها فنياً أو تدعمها، ومستوى التقدم المنجز في هذه المشروعات، وسبل تنفيذ المشروعات المخطط إطلاقها في العام المقبل، وتعزيز التعاون مع الوحدات الإدارية ومجلس المحافظة في هذا الشأن.

واعتبرت الوزيرة شكور أن ما تعرضت له سلمية بمثابة إنذار مبكر للعمل الميداني الإغاثي، ولإزاحة العوائق ومعالجة المشروعات التنموية المتعثرة، وتصويب أولويات التخطيط والتنفيذ باتجاه المشروعات الأكثر إلحاحاً، والتي تحقق الفائدة لأكبر عدد ممكن من الشرائح المجتمعية المستهدفة، وتعزيز مساهمة المنظمات الدولية في هذا الحيز من العمل.

من جانبه، أوضح محافظ حماة معن عبود أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات الممكنة لاحتواء تداعيات أي هزات محتملة على مستوى حماة، من تخصيص مراكز للإقامة المؤقتة، وتجهيز الخيم والمراكز الصحية والخدمية.

بعد ذلك ترأست الوزيرة شكور اجتماعاً موسعاً في مبنى الأمانة العامة لمحافظة حماة بحضور المحافظ، وضم ممثلي المنظمات الدولية ومديري المؤسسات والشركات العامة في المحافظة والمعنيين لمناقشة الإجراءات المتخذة للتدخل في حال حدوث أي طارئ، والعقبات التي تعترضهم وسبل تذليلها.

وسلمت الوزيرة إلى محافظة حماة 10 أجهزة قياس للمقاومة الخراسانية مقدمة من الصين، وهي مخصصة لقياس المقاومة الخراسانية للمباني كدفعة أولى ستتبعها دفعات أخرى من الأجهزة.

وتبين هذه الأجهزة المقاومة الخراسانية لجميع المباني في المناطق الأكثر تعرضاً للزلزال لكونها تقع تاريخياً على فوالق زلزالية.

عبدالله الشيخ ومحي الدين فهد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

عقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة لقاءا مع أعضاء لجنة تقييم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وذلك في ختام أعمال اللجنة لتقييم المشروعات المشاركة في النسخة الثالثة من المبادرة.
واستعرض المحافظ نتائج التقييم للمشروعات لاختيار أفضل مشروعات على مستوى المحافظة تمهيدا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية مؤكدا أن المبادرة التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية هي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي.
وأعلن محافظ الجيزة أنه تم اختيار ١٥ مشروع من أصل ٧٩ مشروع تقدم للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وتمثيل محافظة الجيزة فى المبادرة الي جانب اختيار مشروعاً ليكون سفيراً للمحافظة مشيراً أنه تم تقييم المشروعات وفقاً لمعايير المبادرة والتى تتمثل فى توافر المكون الأخضر، المكون التكنولوجي الذكي، الجدوى الاقتصادية والقابلية للتمويل، القابلية للتوسع والتكرار، الأثر المستدام، والتمكين وتكافؤ الفرص.
وأشار محافظ الجيزة ان المشروعات المرشحة تضم  فئات المبادرة الستة فئة المشروعات كبيرة الحجم، والمتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة)، ومشروعات الشركات الناشئة، وفئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، والمشروعات التنموية المتعلقة .  
وأشاد المحافظ بجهود وأعمال اللجنة من خلال تقييم واختيار المشروعات المقدمة وعقد مقابلات شخصية مع  المشاركين بالمشروعات والأفكار من أبناء محافظة الجيزة حيث يتم التقييم  على أعلى مستوى مع الالتزام بالمعاير المعلنة مؤكدا أن المحافظة لا تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم لإنجاح المبادرة وتحقيق النتائج المستهدفة، حيث ستساهم تلك المشروعات في تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، وعلى رأسها أهداف التنمية المستدامة، والتحول الرقمي.
وقدم المحافظ في نهاية عمل اللجنة شهادات تقدير لأعضاء اللجنة لما قدموه من جهد وتعاون أثناء العمل بالمبادرة متمنياً تحقيق المحافظة نتائج متميزة خلال المشاركة في الدورة الثالثة من المبادرة  .
جاء ذلك بحضور السادة هند عبد الحليم نائب المحافظ ، نجلاء فتحي عبد الظاهر ممثل المحافظة ، الفت عفيفي ، دينا يسري ممثلي وزارة التخطيط ، حسام امين ، ايناس محمد ممثلي وزارة البيئة ، عصام علي ، ديفيد مدحت ممثلي وزارة الاتصالات ، ماجدة محمود ، امال اسماعيل ، ايمن جابر ممثلي المجلس القومي للمراة ، رهام محمد ممثل جهاز تنمية المشروعات ، عطية محمود ، امل محمود ، عبير مصطفي ممثلي المجلس الاعلي للجامعات.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • «محافظ الغربية»: الاختيار بين أفضل 16 مشروعًا بيئيا للمنافسة على مستوى الجمهورية
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • محافظ الغربية يستقبل لجنة تقييم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ أسيوط يلتقي بوفد برنامج التنمية المحلية لمتابعة برنامج تنمية صعيد مصر   
  • وزير الخارجية: المنظمات التي تنأى بنفسها عن الأجندات السياسية تحظى بالاحترام
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • وزير الخارجية: الحكومة ستعمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية ومعالجة الاختلالات
  • “قادربوه” يبحث آلية سير العمل بالادارة العامة لفحص العقود ومتابعة تنفيذ المشروعات