"مراسلو عمان" بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديريات التعليمية بالمحافظات البرنامج التعريفي للمعلِّمين الجُدد استعدادا للعام الدراسي الجديد.

فقي محافظة الداخلية يشارك 596 من المعلمين والمعلمات الملتحقين بسلك التدريس هذا العام في البرنامج التعريفي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى بهدف تعزيز مهاراتهم ورفع كفاءاتهم المعرفية والمهنية، وتوعيتهم بالمشاريع والمستجدات التربوية.

وقال الدكتور مسلم بن سالم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي: تتضمن محاور البرنامج تعزيز مكانة المعلم وتهيئته وتعريفه ببعض المهام والواجبات الوظيفية، كذلك إثرائهم بمجموعة من المستجدات المتعلقة بالمناهج والتقويم وآلية ممارسة العمل من خلال أوراق عمل مختلفة تتنوع مضامينها بين توظيف التقنيات الحديثة في التعليم، والإشراف التربوي، كذلك التخطيط الفصلي واليومي، والاحتواء النفسي للطلبة، وصولا إلى ضمان جاهزية المعلمين الجدد للانخراط في المهنة والإبداع فيها والابتكار وفق المستجدات الحديثة، والتوجهات العالمية في مجال التعليم.

وتناقش أوراق العمل «أخلاقيات مهنة التعليم» و«التخطيط الفصلي واليومي» و«الاحتواء النفسي في البيئة الصفية» و"إضاءات التعلم والتعليم من أجل المستقبل" والإشراف الفني بمدارس سلطنة عمان "الزيارات الإشرافية " و«توظيف المنصات والتقنيات الحديثة في التعليم» و«توظيف أدوات التقويم المستمر لقياس تعلم الطلبة" و«المناهج الدراسية».

كما نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة الإشراف التربوي لقاء تعريفيا بمشاركة (493) معلما ومعلمة في كافة التخصصات. وأكد سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم على أهمية البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد حيث يضم حزمة متنوعة من البرامج التدريبية والتعريفية التي تمكن من خلالها المعلمَ من أداء مهامه الوظيفية وتعمل على رفع مستويات التحصيل الدراسي للطلبة لا سيما وتعزيز التقنيات الحديثة ومختلف المبادرات التربوية وأساليب التدريس المتعددة. كما تتيح للمعلم الاطلاع على حقوقه وواجباته.

من جانبه قال الأستاذ سيف بن مبارك الجلنداني مدير عام المديرية العامة للإشراف التربوي: يأتي البرنامج هذا العام في نسخته الثانية على التوالي ليشمل حُزمة من أوراق العمل المُثرية التي تُضاف إلى الرصيد المعرفي والمهاري للمعلمين والمعلمات، كما تُعتبر أوراق العمل المقدمة من قِبل المختصين مرجعا يستعين به المعلمون في الحقل التربوي نظرا لتنوعها وشموليتها.

وأكد الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام تعليمية المحافظة أهمية البرنامج لما يحويه من أوراق عمل مهمة تمكن المعلم من أداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه، كما تتيح لهم الاطلاع على الحقوق والواجبات الوظيفية، كذلك تعزيز العمل وفق الرؤى المستقبلية للتقنيات الحديثة وتبني المبادرات المختلفة وأساليب التدريس المتنوعة.

وفي محافظة شمال الباطنة ينظم البرنامج بجامعة صحار ويستهدف أكثر من ٧٦٠ معلما ومعلمة.

وأكد الدكتور وليد بن طالب الهاشمي المدير العام للتربية والتعليم بشمال الباطنة على الدور المنشود بالمعلمين الجدد وانضمامهم للهيئة التعليمية بمدارس المحافظة بمختلف التخصصات التربوية واسهاماتهم في الدفع بالعملية التربوية والتعليمية نحو المزيد من التقدم ليكونوا إضافة جديدة ومتجددة لزملائهم المعلمين.

وقال الدكتور فاضل بن سلطان المزيني مدير دائرة الإشراف التربوي: البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد يتضمن ٧ أوراق عمل يقدمها عدد من المختصين بتعليمية شمال الباطنة وتغطي في مجملها كافة المعلومات والمهارات التي يحتاج إليها المعلم وتتمثل أوراق العمل في: حقوق وواجبات المعلمين والتخطيط الفصلي واليومي والتعريف بالمناهج الدراسية هذا إلى جانب توظيف المنصات والتقنيات الحديثة في التعليم والإشراف التربوي بمدارس سلطنة عمان (الزيارات الإشرافية) وتوظيف أدوات التقويم المستمر لقياس تعلم الطلبة والاحتواء النفسي في البيئة الصفية.

وعقدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط ، ممثلة بدائرة الإشراف التربوي للبرنامج التعريفي لعدد 391 معلما ومعلمة جديدة.

وقال للدكتور على بن سالم الشكيلي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة: تعمل وزارة التربية والتعليم على تمكين المعلمين الجدد وتبصيرهم بكافة الجوانب المتعلقة بسير العملية التعليمية التعلمية للقيام المهام الوظيفية المنوطة بهم، مشيرا إلى ان البرنامج يشكل أهمية كبيرة لتهيئة المعلمين وتعريفهم ببعض المهام والواجبات الوظيفية، واطلاعهم على كافة المستجدات المتعلقة بالمناهج والتقويم وآلية ممارسة العمل.

وتضمن اللقاء التعريفي تقديم 7 أوراق عمل لامست الجانبين العلمي والعملي.

وفي المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى، يستهدف البرنامج 60 معلما ومعلمة، حيث قال ماجد بن محمد الجنيبي مدير دائرة الإشراف التربوي: سيتم تنفيذ العديد من أوراق العمل الفنية مثل مستجدات المناهج الدراسية وتوظيف أدوات التقويم المستمر لقياس تعلم الطلبة وأيضا توظيف المنصات والتقنيات الحديثة في التعليم والتي تنمي مهارات المعلم فنيا وأكاديميا وأيضا في الجانب الإداري.

وتضمن اللقاء 8 أوراق عمل مختلفة تقدم خلال فترة البرامج لتكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم، وتعريفهم بالمستجدات التربوية في نظام التعليم، وإثارة دافعيتهم نحو مهنة التدريس.

وفي محافظة البريمي عقد البرنامج اللقاء التعريفي بجامعة البريمي، وقال سيف بن حمد العبدلي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم: تقتضي قدسية مهنة التعليم الحرص الدائم على النمو المهني من خلال التثقيف الذاتي، والسعي إلى تطوير المهارات والاستزادة من المعلومات المعرفية المهنية والتخصصية، والسعي نحو ابتكار طرائق وأساليب واستراتيجيات تتصف بالأصالة والمعاصرة فيما تقدمونه للطلبة.

من جانبه قال عبدالله بن مرهون العيسائي مدير دائرة الإشراف التربوي: البرنامج يهدف إلى تعريف المعلمين بالمستجدات التربوية في نظام التعليم، وتوعيتهم بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي، إضافة إلى تنمية مهاراتهم المعرفية ورفع كفاءاتهم المهنية، وتهيئتهم لممارسة عمليتي التعلم والتعليم، وإكسابهم المعرفة والاتجاهات والمهارات التي تساعدهم في أداء عملهم، وإثارة دافعيتهم نحو مهنة التدريس ومساعدة الطلبة على تحقيق أهدافهم.

وتضمن البرنامج أوراق عمل حول الإشراف التربوي بمدارس سلطنة عمان قدمها محمد السنيدي، واستعرضت كاذية الناصرية ورقة في المناهج الدراسية، فيما تحدث ذياب الربيعي عن حقوق وواجبات المعلمين، بالإضافة إلى عن ورقة توظيف المنصات والتقنيات الحديثة في التعليم قدمها محمد العبري، كما تم تقديم أوراق عمل عن التخطيط الفصلي واليومي وتوظيف أدوات التقويم المستمر لقياس تعلم الطلبة، والاحتواء النفسي في البيئة الصفية.

ونظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة لقاءها التعريفي للمعلمين الجدد، حيث قدم عبدالله بن حمد الصوافي أخصائي تقييم برامج إنماء مهني ورقة عمل عن حقوق وواجبات المعلمين واخلاقيات مهنة التعليم أشار من خلالها إلى قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ، وحقوق الموظف كالإجازات بأنواعها والواجبات المنوطة القيام بها من قل الموظف وتتطرق كذلك إلى تقارير الأداء الفردي بنظام إجادة بالإضافة إلى التعريف بمحظورات العمل .

وقدمت فاطمة بنت سالم الربعانية ورقة عمل عن التخطيط الفصلي واليومي، فيما قدم الدكتور علي بن طالب الحضرمي مشرف ارشاد نفسي ورقة عمل عن الاحتواء النفسي في البيئة الصفية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرنامج التعریفی للمعلمین الجدد معلما ومعلمة مهنة التعلیم أوراق العمل أوراق عمل عمل عن

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يستعرض نسب إنتاج مشروعات الأمن الغذائي في منطقة المعنا (صور)

تفقد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا عددا من مشروعات الأمن الغذائي التابعة للمحافظة بمنطقة المعنا، وذلك لمتابعة سير العمل بها، والوقوف على نسب الإنتاج، وإزالة أي معوقات بما يخدم المواطن القنائي، ورافقه الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام الطب البيطري، وإشرف الطيب، مدير مشروعات الأمن الغذائي، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

متابعة العمل في محطة الالبان

واستهل محافظ قنا جولته بتفقد سير العمل بمحطة الألبان رقم 1 المقامة على مساحة 22 فدانا، وتضم 25 عنبراً للأبقار الحلابة، إضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية، مما يسهم بشكل كبير في رفع طاقتها الإنتاجية، إضافة إلي تجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة في هذا المجال.

كما تفقد «عبدالحليم»، محطة الألبان رقم 2 واطمئن على توافر جميع مستلزمات الإنتاج من رؤوس الماشية ومكونات الأعلاف والأدوية، موجهاً بالاهتمام بالرعاية البيطرية للحفاظ على الماشية وتحقيق معدلات الصحة والنشاط للأبقار بما يضمن الوصول إلى معدلات إنتاج عالية الجودة.

مصنع أعلاف قنا

وتابع محافظ قنا، سير العمل بمصنع الأعلاف المقام على مساحة 5 أفدنة بطاقة إنتاجية 5 أطنان/ ساعة من أعلاف الماشية، فضلا عن خط إنتاج بطاقة 7 أطنان/ ساعة من أعلاف الدواجن، واطمأن على العملية الإنتاجية، وأطلع محافظ قنا علي سير العمل بمزرعة الكورنيش علي مساحة 16 فدان، ومن المقرر زراعتها بمحاصيل الطماطم، والشمر، والفاصوليا، والبصل.

وشدد محافظ قنا، على ضرورة الإهتمام بنظام التغذية والعلف الخاص في مشروعات الأمن الغذائي لتحقيق أعلى معدلات فى إنتاج اللبن بالنسبة للأبقار الحلابة وأعلى معدلات أوزان بالنسبة لعجول التسمين، بالإضافة إلى الاهتمام بمستوى النظافة وخدمات الرعاية التى يتم توفيرها للحيوانات خاصه فى فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • وكيل «تعليم الجيزة» يصدر تعليمات جديدة بشأن سد عجز المعلمين
  • أ.د . حسين الخزاعي .. نقابة المعلمين قلبت الموازين ودعمت “جبهة العمل الإسلامي”
  • «التعليم»: رفع الكثافة الطلابية لإيجاد وفر من المعلمين
  • بشرى سارة للمعلمين مع اقتراب العام الدراسي 2024-2025: زيادة مرتبات التعليم وقرارات جديدة
  • التربية والتعليم تبحث آلية إفراح أصحاب العقود المتعثرة من المعلمين
  • التعليم: تدريب المدرسين الجدد قبل استلامهم العمل بالمدارس
  • وزارة التعليم تعلن آلية احتساب شهادات الأوائل وحملة الشهادات العليا (وثائق)
  • محافظ الإسكندرية للمعلمين الجدد : أنتم معلمى الأجيال وتعملون في مهنة من أشرف المهن
  • محافظ قنا يستعرض نسب إنتاج مشروعات الأمن الغذائي في منطقة المعنا (صور)
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال استكمال نفق مشاة "المعلمين – نزلة عبد اللاه"