بوابة الوفد:
2024-09-13@14:32:38 GMT

حكم أخذ الزوجة مال زوجها دون علمه.. فيديو

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

أجابت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، على سؤال متصلة حول: ما حكم إخفاء المال عن الزوج عندما يكون المصروف الذي يعطيه غير كافٍ لتلبية احتياجات البيت والاحتياجات الشخصية؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة وفقًا للشريعة الإسلامية؟.


وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "في حال كان المصروف الذي يوفره الزوج لا يكفي لتلبية احتياجات البيت والاحتياجات الشخصية، فإن إخفاء المال عن الزوج ليس هو الحل المثالي، وفقًا للشريعة الإسلامية، يجب أن يتم التعامل مع مثل هذه الأمور بشفافية وصراحة".

 

وأوضحت: "نعود إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، عندما جاءت السيدة هند بنت عتبة تشتكي من زوجها أبو سفيان، الذي كان بخيلاً، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: 'خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف'، هذا الحديث يشير إلى أنه يمكن للمرأة أن تأخذ من مال زوجها ما يكفيها واحتياجات أبنائها، ولكن بالمعروف وضمن الحدود".

 

وتابعت: "إذا كانت الحاجة التي تدفعكِ للإخفاء ضرورية وأساسية، فالأفضل أن تتبعي خطوات أخرى قبل اللجوء إلى هذا الإجراء، حاولي التحدث مع زوجك بوضوح حول احتياجاتك واحتياجات الأسرة، وناقشي معه الوضع بصدق، وإذا لم يكن هناك حل من خلال الحوار المباشر، يمكنكِ الاستعانة بشخص موثوق كوسيط لمساعدتكما في الوصول إلى حل".

واستكملت: "إذا كنتِ قد جربتِ جميع الطرق الممكنة بما في ذلك التوسط مع طرف ثالث ولم تنجحي، فيمكنكِ عندئذٍ أخذ ما يكفي لاحتياجاتك الأساسية فقط، وبالقدر الضروري، من المهم أن تتجنبي أخذ أكثر من ذلك، وأن تحرصي على أن تكون خطواتك وفقًا للمعروف والشرع".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبى صلى الله الأزهر النبي صلى الله عليه الإسلامية السيد الأزهر العالمي للفتوى النبي صلى الله عليه وسلم مركز الأزهر العالمي للفتوى مركز الأزهر العالمي

إقرأ أيضاً:

اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)

أيام قليلة تفصل ملايين المسلمين عن الاحتفال بذكرى ميلاد سيد الخلق، النبي صلى الله عليه وسلم، إذ حمل رسالة الإسلام، وترك خلفه إرثًا دينيًا يقتدي به كل مسلم ومسلمة، ومنذ مولده الشريف حتى انتقاله إلى جوار الرفيق الأعلى، كانت حياته مليئة بالمواقف والحكايات والقصص التي يعتبر بها المسلمون.

الغار الذي اختبئ فيه النبي وصاحبه

الهجرة النبوية والانتقال الشريف من مكة للمدينة، من أكبر وأضخم الأحداث في حياة النبي محمد، والتي علّم فيها أتباعه كيفية التفكير السليم وتوسيع المفاهيم، فكانت حادثة تاريخية لها ظروفها وأسبابها ونتائجها، بحسب ما وصفها الدكتور علي جمعة. 

هجرة طويلة ترك فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، مكة المكرمة متجهين إلى المدينة المنورة، بعد أن أوحى الله عز وجل إليه عن طريق جبريل عليه السلام، ليتوجه إلى يثرب، وكان غار ثور أبرز المحطات في رحلة الهجرة. 

اختبأ فيه النبي أثناء الهجرة.. ما هو غار ثور؟

 وغار ثور، لم يكن غارًا بالمعنى المعروف أو كهف، فهو صخرة مجوفة، آوى إليها النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة. 

ووفق حديث الدكتور علي جمعة في أحد البرامج عبر قناة CBC، شهد الغار مواقف وقصص كثيرة، إذ مكث فيه النبي وصاحبه ثلاث ليال، ليشهد نصر الله لنبيه محمد، بعدما نجحت محاولات قريش في تتبع رسول الله إليه، بل صعدوا إلى بابه، ليسمعهما أبو بكر، فيقول أبو بكر للنبي: «يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، ليرد عليه نبي الله محمد: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما»، وذلك وفقًا لما ذكره الأزهر الشريف عن الغار.

اين يقع الغار الذي اختبأ فيه النبي أثناء الهجرة؟

وغار ثور، أو «الصخرة المجوفة» التي أوى إليها النبي وصاحبه، يقع جنوب مكة على بعد 4 كيلومترات منها، وارتفاعها متر وربع. 

مقالات مشابهة

  • ما حكم الزوج الذي لا ينفق على أسرته؟.. (فيديو)
  • ما حكم التسمية بـ عبد النبي وعبد الرسول؟ أحمد عمر هاشم يُوضح(فيديو)
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس ونشوز:استولت على 1.7 مليون جنيه واختفت
  • اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)
  • بعد طلاقها من زوجها.. تصرف مثير من الشيخة مهرة ابنة حاكم دبي ( فيديو)
  • البكيري: إذا بنلعب بهذي الطريقة أمام اليابان رأس مانشيني ما يكفي .. فيديو
  • مراته خدت عياله وهربت.. صرخة أب على الهواء من أجل رؤية أبنائه.. ورد مفاجئ من الزوجة (فيديو)
  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • للأزواج والزوجات.. حقوق كفلها قانون الأحوال الشخصية حال الترمل
  • بسبب خلافات على مسكن الزوجية.. مصرع زوج علي يد أشقاء زوجته بالهرم