بوابة الفجر:
2024-09-13@14:25:24 GMT

كل ما تريد معرفته عن فيروس أوروبوش

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

فيروس أوروبوش هو فيروس نادر وغامض تم اكتشافه لأول مرة في عام 2019.

 ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة الفيروسات التاجية، وهو مشابه في هيكله وسلوكه لفيروسات كورونا الأخرى، مثل فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2).

 رغم أن المعلومات حول فيروس أوروبوش لا تزال محدودة، فقد تم الإبلاغ عن حالات نادرة للإصابة به في بعض المناطق.

أعراضه مشابهة لحمى الضنك.. ماذا نعرف عن فيروس أوروبوش بعد تفشيه في الأمريكتين؟ خصائص فيروس أوروبوش

1. **الهيكل والتصنيف**: ينتمي فيروس أوروبوش إلى فئة الفيروسات التاجية، والتي تتميز بوجود زوائد شبيهة بالتاج على سطحها. هذه الزوائد تساعد الفيروس في الالتصاق بالخلايا المضيفة.

كل ما تريد معرفته عن فيروس أوروبوش

2. **أعراض الإصابة**: الأعراض المرتبطة بفيروس أوروبوش قد تشمل أعراضًا تنفسية مشابهة لتلك التي تسببها الفيروسات التاجية الأخرى، مثل السعال والحمى وصعوبة التنفس. 

قد تحدث أيضًا أعراض جهازية مثل التعب والآلام العضلية.

3. **طرق الانتقال**: من غير الواضح بشكل كامل كيف ينتقل فيروس أوروبوش، ولكن يُعتقد أنه ينتقل من خلال قطرات الهواء أو الاتصال المباشر مع السوائل الجسدية للشخص المصاب.

فيروس جديد يثير القلق: حالة طوارئ صحية عالمية

4. **التشخيص والعلاج**: يمكن تشخيص فيروس أوروبوش باستخدام تقنيات التشخيص الجزيئي مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR). 

أما بالنسبة للعلاج، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العلاجات الفعالة، ولكن يُوصى بالعلاج الداعم وتخفيف الأعراض كخطوة أولية.

الوقاية خير من العلاج

5. **التدابير الوقائية**: الوقاية من الإصابة بفيروس أوروبوش تشمل الإجراءات العامة للوقاية من الأمراض التنفسية، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المرضى واستخدام الكمامات.

نظرًا للطبيعة النادرة للفيروس وتوافر معلومات محدودة عنه، فإن الأبحاث مستمرة لفهم المزيد حول كيفية تأثيره وانتشاره، وكذلك لتطوير استراتيجيات فعالة للوقاية والعلاج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أوروبوش اعراض فيروس أوروبوش فيروس أوروبوش فیروس أوروبوش

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟

أصدرَت وزارة الصحة والسكان دليلًا إرشاديًا خاصًا بلقاح الإنفلونزا الموسمية، موضحة أنَّه يُمنح للأطفال بداية من عمر 6 أشهر فيما فوقها، وفي حال عدم حصول الطفل على اللقاح سابقًا يتمّ الحصول على جرعتين بينهما شهر على الأقل، وفي حال الحصول على اللقاح مرة سابقة يتمّ الحصول على جرعة واحدة فقط.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وتابعت وزارة الصحة أنَّ جرعة لقاح الإنفلونزا الموسمية لكل الأعمار واحدة وهي نصف ملي تحقن في عضلة الفخد الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، مطالبة المواطنين بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل فصل الشتاء للاستفادة القصوى من اللقاح، موضحة أنَّه يمكن الحصول على اللقاح في أي وقت ولكن أفضل وقت قبل فصل الشتاء.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

وحددت وزارة الصحة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية، قائلة إنَّهم الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات، والسيدات الحوامل خلال أسبوعين بعد الولادة، والعاملون بالمجال الصحي، وأصحاب المناعة الضعيفة وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والربو والكلى والكبد وكذلك السكر، وكبار السن فيما فوق 65 عامًا.

الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

واستعرضت وزارة الصحة الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية، وتضمنت: ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات وألم في الجسم موضع التطعيم، مؤكّدة أنَّ الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية تزول من تلقاء نفسها في غضون يومين لا أكثر، ولا تحتاج إلى طبيب.

من ناحيتها، أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية بفروعها على مستوى محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن المؤشر العالمي للأمن السيبراني بعد انضمام مصر
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي وموعده
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "تيتا زوزو"
  • كل ما تريد معرفته عن جامعة الغردقة
  • كل ما تريد معرفته عن إيهاب جلال..(بروفايل)
  • الموعد والقنوات الناقلة.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "تيتا زوزو"
  • بعد لقاء اليوم.. كل ما تريد معرفته عن العلاقات المصرية الألمانية
  • كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟
  • كل ما تريد معرفته عن قواعد المناظرة الساخنة بين ترامب وهاريس