زنقة20ا الرباط

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين بمقر هذه الإدارة بالرباط، الماريشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، في الفترة من 25 إلى 29 غشت الجاري، على رأس وفد هام.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بعد استعراض وضعية التعاون الثنائي في مجال الدفاع وإمكانيات تعزيزه، أعرب المسؤولان، خلال هذا اللقاء، عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، معبرين عن تطلعهما ورغبتهما المشتركة في تقوية هذه العلاقات النموذجية مستقبلا.

وفي نفس اليوم، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الماريشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية.

وأبرز المصدر ذاته أنه خلال جلسة العمل التي جرت بحضور الوفدين، تباحث رئيسا الوفدين بشأن مختلف جوانب التعاون، مشيدين بالمستوى الذي بلغته العلاقات بين الجيشين. كما ناقش المسؤولان سبل تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

وتشهد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، المتجذرة في تاريخ غني وعميق، والتي عرفت دينامية جديدة منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك، نصره الله، لأديس أبابا في سنة 2016، تطورا نحو شراكة استراتيجية تروم تقوية الأهداف المشتركة للبلدين، مع الإسهام بشكل فاعل في تنمية واستقرار القارة الإفريقية.

ويرى متتبعون أن هذه الزيارة تؤشر على أن إثيوبيا تتجه نحو الاعتراف بمغربية الصحراء في المستقبل القريب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: العامة للقوات المسلحة الملکیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الاستراتيجى التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية

شهد الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذي استمر لعدة أيام وذلك بحضور الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة.

وألقى اللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كلمةً أشار خلالها إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تقديم الدعم الكامل للهيئة الهندسية للحفاظ على الاستعداد القتالي الدائم والكفاءة الفنية العالية. 

وتضمنت المرحلة الرئيسية عرض ملخص الفكرة الاستراتيجية التعبوية للمشروع والخطط والدراسات التي أظهرت مدى الجاهزية والاستعداد القتالي العالي لكافة العناصر المشاركة.

وفى بداية المشروع، نقل الفريق أول عبد المجيد صقر تحيات وتقدير السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لرجال الهيئة الهندسية، وناقش عددًا من القادة المشاركين بالمشروع في أسلوب تنفيذ مهامهم ومدى إتقانهم لها، وقدرتهم على اتخاذ القرارات المناسبة لمواجهة المتغيرات الطارئة أثناء تنفيذ المهام وفقا لتخصصاتهم المختلفة، مشيدًا بالأداء والتدريب المتميز للعناصر المشاركة.

وكان الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قد شهد إحدى مراحل المشروع التي تضمنت عرض التقارير والقرارات للعناصر المشاركة أثناء مراحل المشروع، كما ناقش عدد من القادة والضباط في المهام المكلفين بها، وقام بفرض عددا من المواقف التكتيكية المفاجئة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار السليم أثناء إدارة العمليات.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإثيوبي يسيطر على مطارات جنوبي الصومال
  • مساعد قائد الجيش يتفقد سلاح المدفعية في ختام زيارته لولاية نهر النيل
  • الجيش الروسي يستهدف مرافق البنية التحتية في المطارات ومنشأت الطاقة الأوكرانية
  • وزير الدفاع يشهد مشروع مراكز القيادة الاستراتيجي للهيئة الهندسية
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الإستراتيجى التعبوى التخصصى للهيئة الهندسية للقوات المسلحة
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع مراكز القيادة الاستراتيجى التعبوي التخصصي للهيئة الهندسية
  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود
  • قائد القوات البحرية يلتقى كبير مستشارى رئيس أركان الدفاع البريطانى ومدير التطوير الدولى للإدارة العامة للتسليح (DGA) الفرنسية
  • وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية