مُنع من الغناء.. لسان حسن شاكوش يضعه في أزمة مع تونس (القصة كاملة)
تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT
حالة من الغضب سادت بين نقابتي الموسيقيين في مصر وتونس، بعد تصريحات مؤذي أغاني المهرجانات حسن شاكوش التي أساءت لتونس أثناء تواجده هناك لإحياء حفل خاص.
حسن شاكوش عن تونس: بيعاملوني كأني مسجل خطر
خاطبت نقابة المهن التونسية برئاسة ماهر الهمامي نظيرتها المصرية خلال اليومين الماضيين بالرد على تصريحات حسن شاكوش التي أثارت حالة من الاستياء التي مسّ فيها من سيادة بلدنا تونس ومن مؤسسة إدارية تونسية عريقة وهي مطار تونس قرطاج الدولي والذي اتهمهم بحادثة صارت معه منذ مدة قصيرة بالتقصير ولا مبالاتهم بشخصيته الفنية عند دخول البلاد
وأضاف البيان: «أود إعلامكم أن حسن شاكوش جاء إلى تونس للعمل في حفل خاص والمتعهد الذي كان وسيطا لهذا الحفل لم يستكمل كل المسائل الإدارية التي تخول له الحصول على ترخيص العمل بالجمهورية التونسية، ورغم هذا التجاوز الخطير للقانون من الفنان والمتعهد تم السماح لهما بالدخول إلى تونس رغم عدم الاستظهار بالتصاريح القانونية للعمل»
وأردف البيان: «نحن متأكدون أن حادثة كهذه لم ولن تمس من علاقات بلدين شقيقين شعبيًا وسياسيًا وخاصة فنيا وحسن شاكوش لا يمثل الشعب المصري الحبيب بل يمثل شخصه فقط، لهذا تطلب النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة الاعتذار الفوري ودون قيد أو شرط من حسن شاكوش باعتباره عضوا منخرطا بنقابة المهن الموسيقية المصرية وأنتم تعلمون كم كانت ولا تزال تونس فاتحة ذراعيها بحب كبير لكل الفنانين العرب والمصريين خاصة
ومن ناحيته أعلن الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، اليوم، في بيان رسمي قبل قليل عن وقف مؤدي المهرجانات حسن شاكوش لحين مثوله أمام الشئون القانونية ولجنة التحقيقات الخاصة بنقابة الموسيقيين، غدا الثلاثاء بسبب واقعة تونس الأخيرة .
مصطفى كامل تعاملت مع حسن شاكوش في بداية الأمر بهدوء ولم أجد الرد المناسب
وقال الفنان مصطفى كامل في بيان صحفى وصلني فيديو يوم الخميس الماضي يحمل عبارات غير مدروسة وغير لائقة ومن الممكن أن تعكر صفو العلاقات بين بلدين وشعبين شقيقين صوتاً وصورة لحسن شاكوش، أزعجني بشدة ماسمعته وما تضمنه نصف الفيديو من أقوال غير مسئولة، وصدفة ودون ترتيب وأثناء إحيائي لحفل بمدينة العلمين الجديده في نفس اليوم ليلاً، وجدت حسن شاكوش ينتظرني قبل صعودي للمسرح .
وأضاف "وبروح الأب التي حاولت أن تكون سمة من سمات هذه المرحله في إدارتي لشئون النقابة سألته : ما هذا الفيديو الذي تم بثه وهل تعلم عاقبة هذا الكلام وتأثيره علي علاقات البلاد الشقيقة، وبرر لي هذا التصرف من وجهة نظره وعارضت كل ماجاء علي لسانه من مبررات، وأوضحت له أنه يجب عليه وبسرعة تصوير فيديو يعتذر فيه إعتذاراً واضحاً عما بدر منه من عبارات لا تليق ولا يصح إطلاقاً أن يتم الحديث عنها، لما لها من عواقب نحن في غنا تام عنها .
وأشار "وبعد ساعات قام بإرسال فيديو يعتذر فيه عما حدث، لكنه يحمل في طياته نفس المضمون والشكوي مما حدث معه، فخاطبته برسالة واضحة وأبلغته بالآتي أن يقوم تصوير فيديو يعتذر فيه عما بدر منه دون ذكر أية عبارات تخص الواقعه التي قد تعرض لها بأحد المطارات بدولة شقيقة وعزيزة علي قلوبنا جميعاً، ومثل هذه الواقعة من الوارد أن تحدث مع أي فنان بل ومعنا جميعاً كفنانين في أي وقت من الأوقات، أربعة أيام كاملة وهو غير مدرك نهائياً لما فعله ولما أتحدث معه عنه .
وجراء تأخره في الإعتذار بدأت أجد ردوداً وتصريحات على لساني كاذبة ولم تصدر مني إطلاقاً ولم أصرح بها، ولأن النقابة الآن تعرف متي تحنو علي أعضاءها ومتي يكون الردع والعقاب واجباً.
واختتم "وبناءاً علي ماتقدم قررت بصفتي نقيباً للمهن الموسيقيه تحويله للتحقيق وإيقافه عن العمل لحين مثوله امام الساده الشئون القانونية ولجنة التحقيقات يوم الثلاثاء القادم لإتخاذ ماتراه مناسباً .
يذكر أن حسن شاكوش خلال زيارته الأخيرة لتونس لإقامة حفل كشف من خلال فيديو على صفحة الانستجرام عن عدم رضاه من طريقة معاملته في مطار دولة تونس، مؤكدًا أنه لن يذهب لإحياء الحفلات بتونس .
وكان قد أعرب ماهر همامي "نقيب المهن الموسيقية التونسية، عن دهشته من التصريحات التي أطلقها مؤدي أغاني المهرجانات حسن شاكوش، عن المعاملة السيئة التي يعامل بها في مطار تونس، والتي وصفها بحسب عدد من المواقع: "بيحسسوني إني مسجل خطر"
وأكد" لم تصلنا أي شكوى أو حتى تعليق من قبل بشأن ما قيل، لا من متعهد، ولا من شاكوش نفسه، ولم نعلم عنها إطلاقا، وفور التثبت من الموضوع، سيكون ردنا الرسمي على هذا الكلام المعيب في حق بلدي
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حسن شاكوش نقابة الموسيقيين نقابة المهن الموسيقية مصطفى كامل مصطفى کامل حسن شاکوش
إقرأ أيضاً:
«كان شاطر في المذاكرة».. رحلة إيهاب توفيق من الغناء إلى الدكتوراه
كشف الفنان إيهاب توفيق عن البدايات الأكاديمية لمسيرته الموسيقية، موضحًا أنه لم يكن يفكر في البداية بأن يصبح مطربًا، مشيرًا خلال ظهوره في برنامج معكم منى الشاذلي، مساء الخميس عبر شاشة ON، إلى أنه التحق بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بهدف أكاديمي بحت.
وأوضح إيهاب توفيق أنه كان كل طموحه أن يصبح معيدًا في الكلية، مشيرًا إلى أن فكرة الغناء كمهنة لم تكن مطروحة على الإطلاق في تلك الفترة، مشيرًا إلى أن تفوقه في الكلية كان لافتًا، حيث برع في الغناء الشرقي والغربي والعزف على العود والصولفيج، ووصفه زملاؤه بـ«موس» لشدة اجتهاده.
وأشار إلى أنه كان يسجل الأغاني والمقاطع الموسيقية التي يتعلمها في الكلية ليحفظها باقي الطلاب، وكان تركيزه منصبًا على دراسة مختلف الأشكال الغنائية مثل الموشحات والأدوار والتقاطيع بشكل أكاديمي.
نقطة التحول في حياة إيهاب توفيقكما أشار إلى أن التحول نحو الغناء بدأ لاحقًا وبالصدفة، عندما طُلب منه خلال حفل نهاية السنة الدراسية أداء أغنية يا ناس أنا مت في حبي لفنان الشعب سيد درويش، أكد أن الحفل كان فرصة لإبراز مواهب الطلاب المتميزين في العزف والغناء، وهو ما ساهم في انطلاقة مسيرته كمطرب.
وأوضح إيهاب توفيق، أن مشواره الفني لم يكن مبنيًا على الرغبة في الشهرة، بل على حب الموسيقى والالتزام الأكاديمي، وهو ما جعله يتميز في مشواره لاحقًا.
رسالة دكتوراه إيهاب توفيقكما كشف الفنان إيهاب توفيق تفاصيل رسالته للدكتوراه، التي تناولت تطور الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، مشيرًا إلى أنه قام بدراسة أشكال الغناء المختلفة وتأثيرها على تطور الموسيقى المصرية، موضحا أن الرسالة ركزت على الأشكال الغنائية الرئيسية، مثل الدرامية، والكلاسيكية، والشعبية، والمودرن، وناقشت أصول كل منها وكيفية تطورها.
ولفت إلى أن الرسالة تتبعت تطور الأغنية الشعبية، بداية من روادها مثل محمد عبد المطلب، ومحمد رشدي، ومحمد العزبي، وأحمد عدوية، وصولًا إلى ما حققه هذا اللون الغنائي حتى نهاية عام 2000، وأكد أن بحثه لم يقتصر على الجانب النظري فقط، بل شمل أيضًا جزءًا غنائيًا، حيث يعتبر الأداء الغنائي جزءًا أساسيًا من مناقشة هذه الأنماط الموسيقية.