منح- الرؤية

افتتح أمس المعرض الخاص بالمتاحف وبيوت التراث الخاصة الذي تنظمه وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع متحف عُمان عبر الزمان بمحافظة الداخلية، خلال الفترة من 26 أغسطس وحتى 25 سبتمبر القادم، تحت عنوان "تراث محفوظ: ممتلكات ثقافية من المتاحف وبيوت التراث الخاصة"، برعاية سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث.

ويهدف المعرض إلى فتح نوافذ ترويجية للمتاحف وبيوت التراث الخاصة وإبراز جهودها ورفع الوعي لدى المجتمع المحلي بأهمية هذه المتاحف في الحفاظ على موروث التراث الوطني، بالإضافة إلى تمكين الأجيال القادمة من معرفة مظاهر الحضارة والهوية التراثية الوطنية العُمانية، وذلك لدورها الفعال في الجوانب الثقافية والاقتصادية؛ حيث إنها تعد مواقع للتعلم والبحث والابتكار، وتسهم كذلك في الحفاظ على الهوية الوطنية ورفع الوعي الحضاري لدى أفراد المجتمع وتوفير فرص عمل للشباب العماني.

وقال سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والثقافة للتراث: "إن ما يقدمه أصحاب المتاحف وبيوت التراث الخاصة في هذا المعرض وما يعرضونه من مقتنيات أثرية وممتلكات ثقافية ليس فقط لمجرد العرض وإنما هو لإبراز دورهم وجهودهم في المحافظة على التراث الثقافي والهوية الوطنية وهذه هي النسخة الأولى ونحن نتطلع لأن تكون هناك نسخ قادمة".

وأضاف سعادته أنه توجد منصة على هامش المعرض لاستعراض سجل التراث الثقافي الذي هو في طور الإعداد والذي سيتم تدشينه قريبا، بالإضافة إلى التوعية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تكرار هذا المعرض مستقبلا لتوعية أصحاب المتاحف بأهمية المتاحف ودورها في الحفاظ على التراث الثقافي وصونه وكذلك نقله للأجيال الناشئة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد بن محمد المنصوري مدير دائرة المتاحف وبيوت التراث الخاصة بوزارة التراث والسياحة، إن المعرض يشارك فيه 11 متحفًا مرخصا وهم: متحف بيت الزبير، ومتحف بدية، ومتحف بيت الغشام، ومتحف مدحاء، ومتحف بوابة الماضي، ومتحف نزوى، ومتحف بيت الشرف، ومتحف تواصل الأجيال، ومتحف بيت آدم، ومتحف بيت المنزفة، ومتحف الحمراء للنقود.

وأوضح أن عدد المتاحف وبيوت التراث الخاصة المرخصة يبلغ 19 متحفاً وبيتاً تراثياً خاصاً، بينما يبلغ عدد الطلبات التي تم منحها الموافقات المبدئية 20 طلباً تتوزع في مختلف محافظات سلطنة عمان، وهي الآن في طور استكمال بقية الإجراءات والاشتراطات المطلوبة للترخيص.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«مكتبات الشارقة» تنظم الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي»

الشارقة: «الخليج»
تنظم «مكتبات الشارقة» الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي» السنوي في مقر هيئة الشارقة للكتاب، على مدار أربعة أيام 23-26 سبتمبر، من التاسعة صباحاً، حتى الواحدة ظهراً، تحت شعار «المهارات المستدامة.. مفتاحك للنجاح في عالم دائم التغيير».
ويشكل المعرض منصة تجمع نخبة من الجامعات والكليات، موفراً للطلبة فرصة التعرف إلى الحياة الجامعية، والتخصصات الأكاديمية وطبيعة العمل فيها، مع التركيز على أهمية اكتساب المهارات الشخصية الناعمة، كالتواصل والعمل الجماعي والقيادة، وتأثيرها الكبير في النجاح المهني.
أهداف نبيلة
ويهدف المعرض إلى تمكين الطلاب من دمج مهارات الشخصية، مع المعرفة الأكاديمية، لزيادة فرص العمل وتعزيز التنافسية في السوق، إلى جانب تطوير استراتيجيات فعالة تساعد الطلاب على تقديم طلبات للحصول على منح دراسية، واستعراض الفوائد الكبيرة للانضمام إلى الأندية الجامعية، ودورها في إثراء تجربة الطلاب الجامعية.
ويسعى إلى تعزيز وعي الطلاب بالتخصصات المتاحة والمستقبلية، وفهم المهارات والوظائف المرتبطة بكل تخصص، فضلاً عن مساعدتهم على التخطيط لمسار مهني ناجح باختيار التخصص الذي يناسب مستقبلهم.
جمهور المعرض
ويستهدف المعرض طلاب المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، وطلاب الدراسات العليا، وأولياء الأمور، حيث يخصص يومي الإثنين والثلاثاء 23 و24 سبتمبر للطالبات، والأربعاء 25 سبتمبر للطلاب، والخميس 26 سبتمبر للمدارس الأجنبية، ذكوراً وإناثاً والفئات الخاصة.
وشهدت أعداد زوار المعرض ارتفاعاً مطرداً منذ انطلاقته، حيث استقبل 683 زائراً في دورته الافتتاحية عام 2018. و2532 عام 2022، و3133 عام 2023. ومن المتوقع أن يستقبل في دورة هذا العام نحو 3500 زائر.
الجهات المشاركة
وتضم قائمة الجهات المشاركة: جامعة الشارقة، والجامعة الأمريكية – الشارقة، وجامعة دبي، وأكاديمية الشارقة للنقل البحري، وجامعة خليفة، وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وأكاديمية الإمارات للهوية والجنسية، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وجامعة الوصل، وجامعة السوربون- أبوظبي، وجامعة عجمان، وجامعة روتشستر الأمريكية للتكنولوجيا في دبي، وجامعة العين، وجامعة زايد.
20 منصة ومنطقة ورش
ويتضمن المعرض 20 منصة للجامعات والكليات المشاركة، ومنطقة الورش، وشاشات لإجراء اختبارات تفاعلية لتقييم المهارات الشخصية، كالإبداع، والمرونة، والتفكير النقدي، والتعامل مع الآخرين، إلى جانب المهارات المستقبلية التي قد يكتسبها بناءً على التخصص الجامعي، مثل مهارات البحث والتحليل، والكتابة الأكاديمية، والتواصل، والتفكير التحليلي.
13 جلسة وورشة
ينظم المعرض 13 جلسة وورشة، تتضمن في اليوم الأول: تنمية المهارات الناعمة، وفرص المنح الدراسية، وقصص التأثير.. استخدام المهارات لتحقيق النجاح. وفي اليوم الثاني: النجاح الأكاديمي والمهني، وقصص التأثير.. من الدراسة إلى الريادة، والمهارات التقنية المستدامة. واليوم الثالث: التخطيط لمستقبلك المهني، وفنون الحديث، وأنشطة الجامعات.. الأثر والتأثير. وفي اليوم الختامي المهارات الشخصية والمهنية للمكفوفين، وقصص التأثير.. نجاح ذوي الإعاقة في الأنشطة الجامعية والمجتمعية، والمهارات المعرفية، والمهارات الذهنية والإدراكية.
التزام بتمكين الطلاب
وأكدت إيمان بوشليبي، مديرة إدارة مكتبات الشارقة، أهمية المعرض، ودوره في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي والمهني، والتعرف على أنواع المنح الدراسية ومتطلباتها وتعزيز فرص تأمينها، وقالت: «يجسد المعرض رؤية مكتبات الشارقة، والتزامها الراسخ بتمكين الطلاب ومساعدتهم على تحقيق التغيير الإيجابي عبر إلهامهم ومدّهم بالمعلومات الأساسية لبداية ناجحة. وشهدت أعداد زوار المعرض ارتفاعاً ملحوظاً منذ انطلاقته، حيث ارتفعت 23.7% العام الماضي، مقارنة بعام 2022. ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع العام الجاري. وتشكل هذه الأرقام شهادة على أهمية المعرض ومكانته ودوره في دعم الطلاب».

مقالات مشابهة

  • «الثقافة والسياحة – أبوظبي» تنظّم المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • «شرطة أبوظبي» تنظم الملتقى الثاني لإدارة المتاحف الشرطية
  • «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»
  • إقامة معرض مصر الدولى للتمور نوفمبر القادم
  • «مكتبات الشارقة» تنظم الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي»
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة
  • خصم 50%.. التموين: استمرار توافد المواطنين على معرض أهلا مدارس الرئيسي