قالت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إنّ الشريعة الإسلامية وضعت ضوابط دقيقة لضمان قوة العلاقة الزوجية واستقرار الأسرة، مؤكدةً أن هذه الضوابط تهدف إلى تعزيز المودة والرحمة بين الزوجين.

الأسرة أساس المجتمع واستقراره

وقالت «إبراهيم» خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم ببرنامج «حواء» المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: إن «الإسلام أولى الأسرة اهتمامًا خاصًا، حيث إن الأسرة تُعتبر أساس المجتمع واستقراره».

وأضافت: «لقد جاء في القرآن الكريم العديد من النصوص التي تبين أهمية العلاقة الزوجية، مثل قوله تعالى: «هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ: لِبَاسٌ لَهُنَّ»، وأيضًا: «خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا»، كما يوضح القرآن مفهوم السكن والمودة، فيقول تعالى: «لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً».

وأشارت إلى أن هذه النصوص تعكس أهمية التفاهم والتعاون بين الزوجين، وأن الشريعة الإسلامية تدعو إلى وضع أسس وقوانين لتنظيم العلاقة بينهما منذ بداية عقد الزواج، مضيفة: «من الضروري أن يتفق الزوجان على كيفية التعامل في حالات الخلاف، وأيضًا على الأشخاص الذين يمكن اللجوء إليهم لحل المشكلات».

وأوصت بضرورة الالتزام بتوجيهات النبي- صلى الله عليه وسلم- التي تضمنت وصايا بالنساء والرجال، مثل قوله: «واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشريعة الأسرة الناس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لنظيره السعودي: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لاستقرار المنطقة

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، أنه بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود بشكل مفصل، التطورات الأخيرة في السودان باعتبارها دولة عربية شقيقة واتفقا على أهمية التسوية الشاملة للأزمة السودانية بما يوقف معاناة الشعب السوداني ويسمح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأبناء شعب السودان الشقيق ويعيد الاستقرار لهذا البلد العربي.

وأضاف «عبد العاطي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، نقلته قناة «اكسترا نيوز»: «اتفقنا على أهمية تفعيل مخرجات منبر جدة كأساس لأي جهود إقليمية أو دولية للتسوية بشأن السودان، كما اتفقنا على أهمية الصومال الشقيق والحفاظ على وحدته وسيادته ورفضنا لأي تدخلات خارجية لا تراعي مصلحة الشعب الصومالي الشقيق، وتباحثنا بشكل معمق حول ما يجري في منطقة البحر الأحمر، وأن مصر والمملكة دولتان متشاطئان على البحر الأحمر وبالتالي ما يحدث فيه يعم بطبيعة الحال على المملكة ومصر وهذه الأوضاع الحالية والتصعيد الحالي له تباعات جسيمة على أمن المنطقة وأمن وسلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية».

وأشار إلى أن وقف العدوان على غزة نقطة البداية لوقف التصعيد، ومن ثم تحقيق التهدئة والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق
  • النظام المالي العالمي متعسف ويحتاج لعدالة فعلية (فيديو)
  • «العالمي للفتوى الإلكترونية»: النبي كان مثالا للرحمة والتواضع والكرم
  • ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب (فيديو)
  • في يومه العالمي.. حياة كريمة تقدم نصائح لمواجهة التنمر (فيديو)
  • هل وضعت هذه الحرب نهاية الأغنية السودانية
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)
  • ما سر أهمية المناظرة الأولى التي سيتواجه بها ترامب وهاريس؟
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • وزير الخارجية لنظيره السعودي: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لاستقرار المنطقة