الحرة:
2024-09-13@14:23:43 GMT

لـقاتل محام.. إيران تنفذ إعداما علنيا نادرا

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

لـقاتل محام.. إيران تنفذ إعداما علنيا نادرا

نفذت إيران، الاثنين، عملية إعدام علنية نادرة لرجل أدين بقتل محام قبل عامين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية: "نفذ حكم الإعدام على قاتل محام صباح اليوم علنا في مدينة شاهرود" بمحافظة سمنان الشمالية.

ونقلت وكالة أرنا الرسمية أن الرجل يبلغ من العمر 20 عاما، اعترف بأنه تم تكليفه من قبل عصابة لقتل المحامي، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونفذ إعدام الاثنين وفقا لقانون "القصاص" في الشريعة الإسلامية.

والإعدامات العلنية نادرة نسبيا في إيران، حيث يتم تنفيذ جميع عقوبات الإعدام تقريبا داخل السجون، وعادة بالشنق.

وأعدمت السلطات في وسط إيران الأربعاء رجلا "عرافا" بتهمة اغتصاب زبائنه، والاعتداء عليهم جنسيا.

وقبل أيام، سلط تقرير جديد لمنظمة هيومن رايتس ووتش، مزيدا من الضوء على حملة الإعدامات التي تنفذها السلطات الإيرانية، بمعدلات توصف بأنها ضمن الأعلى في العالم، بما في ذلك ضد معارضين ونُشطاء سياسيين.

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، إن السلطات الإيرانية أعدمت 87 شخصا على الأقل في غضون شهر، وذلك عقب الانتخابات الرئاسية التي أجريت أواخر يونيو 2024.

وجاءت موجة الإعدامات الجديدة، بعد أسابيع قليلة من انتخاب مسعود بزشكيان، الذي تصنفه بعض الدوائر السياسية والإعلامية ضمن "التيار الإصلاحي"، رئيسا لإيران، على حساب المرشح المحافظ المتشدد، سعيد جليلي.

وأفادت منظمة إيران لحقوق الإنسان غير الحكومية، أنه بالإضافة إلى موجة الإعدامات التي أعقبت الانتخابات، أعدمت السلطات جماعيا 29 سجينا في 7 أغسطس. إذ جرى إعدام 26 شخصا في سجن قزل حصار، و3 أشخاص في سجن كرج المركزي.

ومن بين الذين أُعدموا 17 شخصا حُكم عليهم بتهمة القتل العمد، و7 أدينوا بتهم تتعلق بالمخدرات، ومواطنان أفغانيان حُكم عليهما بتهمة الاغتصاب.

وقالت باحثة إيران بالإنابة في هيومن رايتس ووتش، ناهيد نقشبندي، "تنفّذ السلطات الإيرانية موجة إعدامات فظيعة بينما تروّج لانتخاباتها الرئاسية الأخيرة كدليل على التغيير الحقيقي".

وأضافت "كي تكون شعارات الحملة حقيقية، يتعيّن على الرئيس بزشكيان، التدخل فورا لإلغاء أحكام الإعدام الحالية ووقف عقوبة الإعدام واتخاذ خطوات لإصلاح القضاء".


 

 

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إصرار أوروبي على معاقبة إيران بتهمة نقل صواريخ لروسيا.. وطهران تنفي

أكد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، نيته معاقبة إيران، بسبب زعم نقل صواريخ باليستية إلى روسيا التي تشن عملية عسكرية واسعة في أوكرانيا، رغم نفي طهران المتكرر

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، الثلاثاء إن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وينتهك القانون الدولي، وإن الاتحاد سيرد على ذلك بقوة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن إيران تعتبر التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

جاء ذلك بعد أن قالت قوى غربية إنها ستطبق عقوبات جديدة على طهران بسبب إرسالها صواريخ إلى روسيا.



الاثنين، نفى مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني، التقارير التي تحدثت عن نقل بلاده صواريخ إلى روسيا، ما أثار مخاوف غربية من احتمالية استخدامها في الحرب مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، أنه "لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا، وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية".

وشدد المسؤول الإيراني الكبير على أن "طهران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونشرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.

مقالات مشابهة

  • مصر: الإعدام شنقًا لـ”سفاح التجمع” بتهمة إنهاء حياة 3 سيدات
  • 30 منظمة حقوقية تحذر من إعدام 33 مصريا في السعودية
  • 30 منظمة حقوقية تحذر من إعدام 33 مصري في السعودية
  • خبير قانوني:  إعدام سفاح التجمع ليس نهائي وينفذ بشروط.. تعرف عليها
  • عاجل.. الإعدام شنقا لـ سفاح التجمع بتهمة قتل 3 سيدات
  • تعاقبهم مرتين.. السلطات الإيرانية تلاحق أهالي المعارضين
  • ارتفاع ضحايا الإعصار ياجي لأكثر من 100 قتيل في فيتنام
  • إصرار أوروبي على معاقبة إيران بتهمة نقل صواريخ لروسيا.. وطهران تنفي
  • إيران تكشف عن خطة لترحيل مليوني مهاجر غير نظامي
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا بحق مواطن وتكشف عن اسمه وتهمته