ناقشت ندوة سياسية عقدت، اليوم، بمحافظة مأرب،الحرب على غزة وامتداداتها الإقليمية_الانعكاسات والتأثير على المنطقة العربية_،نظمها المنتدى السياسي العربي.

 

وقدمت في الندوة التي تعتبر باكورة أعمال المنتدى، ثلاث أوراق عمل، تطرقت الورقة الأولى التي قدمها الدكتور شائف القديمي إلى (انعكاسات حرب غزة وامتداداتها على القضية والمقاومة الفلسطينية والداخل الإسرائيلي).

..متحدثا في ورقته عن مستقبل القضية الفلسطينية والاعتراف بها،وحاضر المقاومة الفلسطينية ومصيرها مستقبلا،والخسارة الاستراتيجية التي تعرضت لها إسرائيل إثر الحرب وامتداداتها،والبنية الإسرائيلية الحالية .. ما بين التماسك والانهيار.

 

 وتناولت الورقة الثانية التي قدمها الباحث حسين الصادر (حرب غزة وأحداث البحر الأحمر على اليمن ودول الخليج العربي)،تناول فيها

المهددات الأمنية لليمن إثر الحرب في غزة وامتداداتها إلى لبحر الأحمر،والمهددات الأمنية لدول الخليج العربي وامتداداتها إلى لبحر الأحمر،وتأثير أحداث البحر الأحمر على مسار السلام والتسوية السياسية في اليمن، وانعكاسات أحداث البحر الأحمر على جماعة الحوثي ما بين الفوائد والأضرار،

وسياسة المملكة العربية السعودية تجاه اليمن بعد أحداث البحر الأحمر.

 

وتناولت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور رياض العمري، (أثر حرب غزة وتوسع الصراع على دول الطوق العربية)،وما يندرج تحتها من أثر على دول المنطقة،ودور الحرب القائمة في إضعاف الدولة اللبنانية،وانعكاسات الحرب على حزب الله ما بين الفوائد والأضرار،ودوافع وموانع إسرائيل في اجتياح لبنان،وانعكاسات الحرب وتوسعها على الأمن القومي المصري،وتأثر قناة السويس والاقتصاد المصري بأحداث البحر الأحمر،إضافة إلى أثرها على سوريا والأردن.

 

وفي تصريح لرئيس المنتدى صلاح الدين الشرعبي قال أن الندوة جاءت بهدف بلورة الوعي الجمعي؛وخلق رؤية لدى صناع القرار لمواجهة المخاطر المستقبليةللحرب،واتخاذ القرارات المناسبة إزائها.

 

وأثريت الندوة التي بالعديد من النقاشات والمداخلات ركزت في مجملها على ضرورة قيام الدول العربية بتوحيد صفها لضمان الاستقرار وتفويت الفرصة على إسرائيل والقوى العالمية التي تتربص بالأمن القومي العربي.   

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إنه يجب علينا أن نعرف أن حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة ومدى تكاليف هذه العملية يعتمد اعتمادًا كبيرًا من منطلق العلوم السياسية على أمرين أساسيين، الأمر الأول متى تتوقف الحرب ودون ذلك لا يمكن تقدير كل من هذه الأمور لا حجم الدمار ولا مدة الزمانية اللازمة ولا التكاليف المطلوبة.

شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها الشُعبة: وصول سعر كرتونة البيض 170 جنيها "لا تعد زيادة"

وأضاف دياب، اليوم، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن النقطة الثانية وهي لا تقل أهمية لإعادة الإعمار هي وقف التوتر المستقبلي لحروب قادمة في هذه المنطقة، بما معناه أنه هل ستنتهي هذه الحرب مع إشارة إلى أنه كل ثلاث سنوات ستكون هناك حرب صغيرة وكل سبع سنوات حربًا كبيرة في الشرق الأوسط أم لا، لأن ذلك يؤثر تأثيرًا كبيرًا على كيفية التوجه نحو موضوع إعادة الإعمار وليس فقط على حجم الدمار والمدة زمنية اللازمة لإعادة الإعمار.

وأوضح أن الكثير من الدول العديدة سواء حسب القانون الدولي المجبر بتعويض أو إعادة إعمار من الناحية الشرعية الدولية والقوانين الدولية مثل إسرائيل على سبيل المثال ومسؤوليتها، والدول التي أعطت أسلحة للدمار وما إلى ذلك.
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر
  • في النزاعات المسلحة.. الجامعة العربية تناقش مشروع قانون لحماية الأطفال من التجنيد
  • حزب الله: قصفنا مربض الزاعورة في الجولان المحتل رداً على اعتداءات جنوب لبنان
  • ندوة تناقش تعزيز الوعي المالي لطلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية
  • مجمع اللّغة العربيّة بالشارقة ينظم ندوة «اختبار الكفاءة العربيّة»
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • جامعة نايف العربية تناقش في أثينا "أمن الوثائق وكشف الاحتيال في المعابر"