لبنان ٢٤:
2024-09-13@14:26:47 GMT

الأبيض تفقد خلية الازمة في بلدية بيروت

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

الأبيض تفقد خلية الازمة في بلدية بيروت


تفقد وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض مقر خلية الأزمة في مبنى بلدية بيروت، حيث عقد إجتماعًا مع أعضاء الخلية بحضور محافظ بيروت القاضي مروان عبود ورئيس بلدية بيروت عبدالله درويش، وذلك للتداول في تطورات الأوضاع الميدانية وبحث الخطط المستقبلية لتلبية احتياجات النازحين اللبنانيين وأماكن إيوائهم. 
وبعد الاجتماع، عقد وزير الصحة العامة ومحافظ بيروت مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.


وذكّر وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض، في بداية المؤتمر، بموقف الحكومة اللبنانية الرافض للحرب، مجددًا الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار من غزة إلى لبنان. وأوضح الأبيض أنه نظرًا لتمادي العدوان الإسرائيلي كان من الضروري رفع جهوزية لبنان ووضع الحكومة خطة طوارئ. وأشار إلى أن وزارة الصحة العامة تركز بشكل أساسي على خطة الطوارئ الصحية التي تم تفعيلها منذ بدء الاعتداءات على لبنان، وذلك من خلال تهيئة المستشفيات وتدريب الكوادر الطبية وتأمين الأدوية والمستلزمات التي باتت تكفي لفترة لا تقل عن أربعة أشهر. كما نوه بكفاءة المستشفيات اللبنانية في الاستجابة خصوصًا خلال الاعتداءات الأخيرة على الضاحية الجنوبية والبقاع، مما سمح لها باستقبال أعداد كبيرة من الجرحى وتلبية حاجاتهم الطبية من دون تأخير.
وفيما يتعلق بموضوع النزوح، أشار الأبيض إلى أن لبنان يشهد نزوحًا لأكثر من 120 ألف مواطن، معظمهم نزحوا قسرًا من المناطق الجنوبية. وأوضح أن وزارة الصحة وضعت خطة للتعامل مع هذا النزوح وهي تعمل بالتعاون مع شركائها لتأمين الخدمات الصحية لهؤلاء النازحين، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية عبر عيادات نقالة، خصوصًا للذين لجأوا إلى مراكز الإيواء. كما تم وضع خطة للترصد الوبائي لتفادي انتشار أي أمراض بين النازحين، خاصة في مراكز الإيواء حيث يُشكّل الاكتظاظ بيئة ملائمة لتفشيها.
ومع توسع دائرة الاعتداءات واحتمالية توسع الحرب، أكد الأبيض على أهمية الاستعداد لمواجهة أي تطورات مستقبلية، مشيرًا إلى زيارات ميدانية قام بها إلى مناطق لبنانية مختلفة كانت أكثر استقبالًا للنازحين في الماضي.
وأشار الأبيض إلى أنه استمع لعرض من المجتمعين حول خطة الطوارئ التي وضعتها محافظة بيروت والبلدية خصوصًا لجهة استقبال النازحين وتأمين احتياجاتهم، مشددًا على أهمية الدور الذي تلعبه خلايا الأزمة والبلديات في المناطق في إدارة الطوارئ. ومن جهته اطلع الأبيض خلية الازمة على خطة وزارة الصحة العامة لتأمين التغطية المالية للخدمات الطبية للنازحين والتي يتم تنسيقها عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات النقالة والعيادات التي تم وضعها في مراكز الايواء. 
كما أكد على أهمية التكامل بين القطاع الصحي وخلايا الأزمة ومختلف الأطراف، لافتًا إلى ضرورة استمرار هذا التعاون والتنسيق بين الجميع، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان ومحدودية الموارد، مما يساعد بشكل كبير في الاستخدام الأمثل لهذه الموارد.
وفي الختام، أعرب الوزير الأبيض عن أمله في عدم الحاجة لاستخدام هذه الخطط والإجراءات، متمنيًا التوصل إلى حل يجنّب المنطقة ولبنان ويلات الحرب.

محافظ بيروت
من جهته، أعرب محافظ بيروت القاضي مروان عبود عن امتنانه وتقديره للجهود المبذولة في مواجهة الأزمة، مؤكدًا ثقته بوزير الصحة العامة والفريق العامل في الوزارة. وأوضح أن العمل يجري بكل الإمكانات المتاحة رغم محدوديتها، وسط شح المساعدات والدعم من الجهات الخارجية. وأضاف عبود أن المستشفيات جاهزة للتعامل مع أي أعمال عدائية قد تطال العاصمة وضواحيها، مشيرًا إلى أنه تم وضع خطط مدروسة لمواجهة الطوارئ وإيواء النازحين اللبنانيين وتلبية كافة احتياجاتهم. كما شدد على أن الإدارة الحكيمة ستمكن لبنان من الصمود، حتى وإن كان ذلك بالحد الأدنى.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الصحة العامة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد

كتبت دوللي بشعلاني في" الديار": تأتي الزيارة الثانية للممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الى لبنان، بعد الأولى التي قام بها بين 5 و7 كانون الثاني الماضي. وكان وصل بوريل الى لبنان أمس آتياً من القاهرة،  على أن يبدأ اليوم الأربعاء محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين، والتي تستمرّ حتى يوم غدٍ الخميس. ويلتقي بوريل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والرئيس برّي، وقائد الجيش العماد جوزف عون، ووزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب. ويُفترض أن يلتقي أيضاً مع قائد قوّات "اليونيفيل" في لبنان أرولدو لاثارو.
وتحدّث بوريل قبل مجيئه الى بيروت من القاهرة، إذ قال انّه "تتمّ المماطلة في مفاوضات وقف إطلاق النار منذ أشهر"، معلناً أنّه "قدّم مقترحاً لفرض عقوبات على وزيرين "إسرائيليين" بسبب تصريحاتهما العنصرية، والإتحاد الأوروبي يدرس الموضوع". كما أردف بأنّه "إذا وجد الوسطاء صعوبة في فرض حلّ، فإنّ هذا الأمر سيكون صعباً على باقي الأطراف".
من المتوقّع أن يُبلّغ بوريل المسؤولين اللبنانيين، على ما ذكرت المصادر، عن دعم الإتحاد الأوروبي للوساطات الجارية في المنطقة، إن بالنسبة الى الهدنة في قطاع غزّة، والتوصّل الى إبرام صفقة تبادل الأسرى بين حماس و "إسرائيل"، أو بالنسبة لمساعي "اللجنة الخماسية" المتعلّقة بالملف الرئاسي في لبنان. وسيبحث معهم إمكان الدعوة الى عقد مؤتمر للسلام في المنطقة قد يُعقد في مدريد. فضلاً عن ضرورة مناقشة القضايا السياسية الأوسع مع القادة الإقليميين، ولا سيما تأثير الصراع في الدول المجاورة ومساهمات كلّ منها في جهود السلام والإستقرار.
واعتبرت المصادر أنّ بوريل قد يحمل معه مقترحاً لخطة سياسية للبنان والمنطقة، سوف يعرضها على المسؤولين اللبنانيين. على أن يؤكّد على أنّ عمل قوّات "اليونيفيل" يعدّ أمراً حاسماً لتحقيق الهدوء والإستقرار على الحدود الجنوبية.
 

مقالات مشابهة

  • الأبيض: نأمل في إيجاد فرص لتعزيز نظامنا الصحي على الرغم من الأزمات
  • بوريل في بيروت مستطلعا وينصح بإنجاز الإستحقاق الرئاسي
  • في احتفال وطني.. لبنان كرّم الكاردينال أغاجانيان وسط بيروت (صور)
  • في احتفال وطني... لبنان يكرّم الكاردينال أغاجانيان في وسط بيروت (صور)
  • بوريل من بيروت يدعو للحد من التصعيد العسكري
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • لبنان: شهيد وجريح فى حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على ميس الجبل
  • وكيل صحة سوهاج يتفقد سير العمل بالديوان العام
  • بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد
  • الأبيض أطلق المرحلة الأولى من برنامج رعاية